الاكل الصحي تغذية فوائد العسل

أفضل أنواع العسل… أهمِّ المعلومات لكيفيّة تقييم أجود أنواع العسل

هناك المئات من الأنواع المختلفة من العسل في العالم، ومن الصّعب جدًّا تحديد أفضل نوع من بينها، كما أنّه من الصّعب الحصول عليها جميعًا، والفقرات التّالية توضّح أفضل أنواع العسل في العالم ونصائح لاختيار العسل الأفضل.

من أين يأتي العسل؟

يوجد العديد من أصناف العسل اعتمادًا على النّحل الذي ينتجه، ولكنّ الأكثر شيوعًا هو النوع الذي ينتجه نحل العسل، ويمكن إنتاج العسل عن طريق النّحل اللّاذع، ودبابير العسل، وغيرها من الحشرات المماثلة، ولكنّ هذه الأنواع من العسل لها خصائص مختلفة وتُنتَجُ بكمّيّات أقلّ، وحصادها أصعب، وتجارتها قليلة، ومن النّادر جدًّا العثور على العسل المُنتَج للتّغذية البشريّة الذي يصنعه نحل غير نحل العسل.

من أين يأتي العسل؟

من أين يأتي العسل؟

كيفيّة التّعرّف على جودة العسل؟

يتحوّل رحيق الأزهار إلى العسل بواسطة النّحل، ويحتوي أفضل أنواع العسل على بعض الخصائص المحدّدة التي يمكن البحث عنها؛ للتّأكّد من الحصول على أفضل جودة للعسل:

العذوبة

يحتوي العسل على نوعين من السّكّر، هما الفركتوز والجلوكوز، وهذا يجعله أكثر حلاوة من السّكّر العاديّ.

محتوى الماء

محتوى الماء هو خاصّيّة مهمّ في العسل، فهو يحتوي على أقلّ من 20٪ من الماء، وهذا هو السّبب في أنّ الكائنات الحيّة الدّقيقة لا يمكن أن تنمو في العسل، وهذا يُعطيها ميّزة لتبقى صالحة لمدّة أطول، ويدلُّ المحتوى المائيّ على جودة العسل جدًّا؛ إذ يحتوي العسل عالي الجودة على نسبة ماء تبلغ 18٪ أو أقلّ، حتى إنّ بعض الأصوليين يقولون إنّ كلّ عسل يحتوي على أكثر من 14٪ من الماء لا ينبغي اعتباره ذو جودة عالية.

لمعرفة محتوى الماء في نوعين من العسل، يجب أن تكون العلبتان في نفس درجة الحرارة، ثمَّ قلبهما رأسًا على عقب، والعلبة التي ترتفع فيه الفقاعات إلى الأعلى أسرع، يكون محتوى الماء فيها كبيرًا.

المعالجة

بصرف النّظر عن محتوى الماء، تُعتبر المعالجة شيئًا مهمًّا جدًّا لقياس جودة العسل، وتكون أفضل معالجة للعسل بتسخينه قليلًا مع التّحريك؛ ليحتفظ بجميع معادنه ومضادّات الأكسدة والفيتامينات.

اللّقاح

أفضل أنواع عسل تحتوي على حبوب اللّقاح، ولهذا السّبب لا يبدو النّظر واضحًا عند النظر إلى الجرّة، وتترك عمليّة التّرشيح حبوب اللّقاح في الدّاخل أثناء إزالة الحطام مثل أجزاء النّحل والشّمع والأشياء المشابهة، وكلّما كان العسل أكثر وضوحًا، كلّما كان معالجًا أكثر، وللحصول على أفضل جودة للعسل، يجب البحث عن أقلِّ العسل معالجة، أي الذي لا يبدو صافيًا في الجرّة، والعسل الخام عالي الجودة، يحتوي على حبوب اللّقاح، وهذا يجعل العسل في جرّته يبدو متعرِّجًا وجزيئات الحطام واضحة فيه.

اللّون

يأتي العسل بألوان مختلفة، من البنّيّ الدّاكن إلى الأصفر الفاتح، ويعتمد اللّون على مصدر الأزهار الذي يَستخدِمه النّحل لصنع العسل، واللّون ليس علامة على جودة العسل أو رداءته؛ فمع مرور الوقت، يمكن للعسل أن يغيِّر لونه، ويصبح أكثر قتامة، ممّا قد يؤثّر على النكهة.

كيفيّة التّعرّف على جودة العسل؟

كيفيّة التّعرّف على جودة العسل؟

أفضل 9 أنواع من العسل

  • عسل الأعشاب CREAMED CLOVER HONEY: هو نوع من أنواع العسل الكلاسيكيّة قابلة للدّهن على البسكويت السّاخن، وقوامه سميك وغنيّ وخام ولذيذ.
  • عسل الفانيليا VANILLA BEAN INFUSED HONEY: هو نوع يُستخرج من ثمار فانيليا بوربون في مدغشقر، وهو عسل نقيّ يجمع بين نكهة الفانيليا والحلاوة الغنيّة.
  • عسل الحنطة السّوداء BUCKWHEAT HONEY: لا يُشبه هذا العسل باقي أنواع العسل في العالم، فهو مخصّص لمحبّي النّكهات القويّة.
  • عسل المرميّة SAGE HONEY: هو عسل ذهبيّ وحلو، وقوامه ناعم، ونكهته تُشبه الفواكه الحلوة مع القليل من التّوابل الخفيفة، وقد أصبح هذا النّوع بسرعة من أفضل أنواع العسل في العالم.
  • عسل الأكاسيا ACACIA HONEY: يُعدُّ عسل أكاسيا واحدًا من أنقى أنواع العسل التي يمكن أن يتذوّقها أيُّ أحد على الإطلاق، وغالبًا ما يأخُذُ أعلى تصنيف في الطّعم والجودة بين متذوّقي العسل.
  • عسل مانوكا MANUKA HONEY: لا يمكن للمرء الحصول على قائمة من أفضل أنواع العسل في العالم ولا يُضمّنها عسل مانوكا، الذي تشتهر به نيوزيلاندا، ومعروف بخصائصه الطّبّيّة؛ فهو يحتوي خصائص مضادّة للبكتيريا أكثر من أيّ نوع آخر من العسل في العالم، بالإضافة إلى طعمه القويّ.
  • عسل توبيلو TUPELO HONEY: يُعتبر من أشهر أنواع العسل في العالم، بسبب حلاوته الفائقة، ويُنتج من ولاية فلوريدا، ويحتاج حصاده إلى ثلاثة أسابيع.
  • عسل ليذروود LEATHERWOOD HONEY: يُنتَجُ هذا العسل من عشب تاسمانيا ليذروود، وهو عسل مليءٌ بالنّكهة وقوامه ناعم، ونكهته نباتيّة قويّة.
  • العسل الحامض SOURWOOD HONEY: هو عسل كلاسيكيّ يُنتَجُ في جبال الأبالاش، ويُحصد في شهر آب عندما يكون نبات السّورل مزهرًا بزهور بيضاء جميلة، ونكهته غنيّة وعميقة، وتقريبًا يُشبه الكراميل.
أفضل 9 أنواع من العسل

أفضل 9 أنواع من العسل

المراجع

اترك تعليق