كيفية تدبير المال

يقال أن المال لا ينمو على الأشجار! لذلك عندما يحتاج شخص إلى المال، سواء كان لصالحه الشخصي كرأس مال للمشروع أو تبرعات لشخص أخر، فعليه أن يعرف كيفية تدبير المال بالطريقة الصحيحة، وهو الأمر الذي يمكن أن يتحقق من خلال مجموعة من الأفكار.

كيفية تدبير المال

تدبير المال من أصعب الأشياء التي قد يقوم بها أي شخص، لكنها ليست بالأمر المستحيل، فهناك العديد من الخطوات والأفكار التي من شأنها أن تجعل العملية أكثر سهولة، وهذه العملية يمكن أن تتم على أرض الواقع، أو على شبكة الإنترنت.

بالنسبة للبالغين، تكون فرص العمل شحيحة إلى حد ما، لهذا السبب يسعى الكثير من الشباب إلى تأسيس مشروعه الخاص، لكنه يواجه مشكلة في توفير رأس المال، وكحل لهذه المشكلة، يمكن إستخدام بعض الطرق لجمع المال، سواء رأس مال أو تبرعات :

  • جمع التبرعات على الإنترنت.
  • التمويل الجماعي.
  • الحصول على قرض.
  • المساعدة من شريك تجاري.
كيفية تدبير المال
كيفية تدبير المال

التمويل الجماعي

التمويل الجماعي مصطلح لوصف العملية المشتركة بين مجموعة من الأفراد، وعلى الرغم من أنها طريقة جديدة نسبيًا لجمع الأموال، إلا أن شعبيتها آخذة في الإرتفاع بفضل فاعلبتها، وفكرة التويل الجماعي مبنية بشكل حرفي على جمع الأموال من مجموعة من الناس.

أول خطوة في التمويل الجماعي هي تقديم الفكرة، والتي سيكون على الناس التفكير فيما إذا كانت فكرة أو مشروع يستحق حقا الإستثمار، لهذا وقبل البدأ في التمويل الجماعي، يجب الحرص على تقديم مشورع ناجح تكون له نتائج إجابية على المستثمرين.

التمويل الجماعي
التمويل الجماعي

جمع التبرعات على الانترنت

بمجرد نشر حملة جمع التبرعات المبنية على الحقائق على شبكة الإنترنت، وخاصة مواقع التواصل الإجتماعي، فإن الجميع سيعرف بالحالة التي يعاني منها جامع التبرعات، أو الغرض الذي يتم جمع الأموال له، ما يساهم في إقناع أكبر عدد ممكن من الناس للمساعدة.

كلما كان هدف جمع التبرعات أكثر وضوحًا، زاد حجم الناس الذين سيغبون في المساعدة، ويمكن يكون هذا الأمر من خلال إنشاء صفحة على مواقع التواصل لجمع التبرعات، وإذا كان الهدف هو جميع الكثير من الأموال، فإن الإعلان يعد خيارا جيدا لإستهداف أكبر عدد من الجمهور.

جمع التبرعات على الانترنت
جمع التبرعات على الانترنت

المستثمر الملاك

يمكن وصف المستثمر الملاك على أنه رائد أعمال يتطلع إلى إستثمار أمواله في الشركات الناشئة، لغرض كسب المستثمر لأرباح في المستقبل مع نجاح المشروع، وصاحب الفكرة تكسبه رأس المال الذي يحتاجه لبداية المشروع، وكلما كان أهداف المشروع أكبر، سعى صاحب الفكرة إلى إستهداف المستثمرين الأكثر ثراءا.

المستثمر الملاك يمكن أن يكون أي شخص يمتلك الأموال، فالعملية يمكن القيام بها من خلال إقناع الأصدقاء أو أفراد من العائلة، أو أي شخص يمتلك الأموال وقادر على توفير رأس المال للمساعدة في بدأ المشروع، ومقابل هذه الخدمة، سيحصل على نسبة من الأرباح في المستقبل.

الحصول على أموال من المستثمر الملاك، قد تكون من أفضل الطرق لجمع الأموال للبدأ في مشروع ما، فهي عملية لها فوائد على المستثمر وصاحب المشروع، وقد كانت حقا سببا في نجاح العديد من المشاريع، فعلى سبيل المثال، ساعد المستثمر الملاك في بدأ 28 في المائة من أكبر 500 شركة في العالم حاليا.

المستثمر الملاك
المستثمر الملاك

الحصول على قرض

الإقتراض هي طريقة جيدة لبدأ أي نشاط تجاري له عوائد، وقبل ذلك، يجب التفكير في طريقة الحصول على هذا القرض، أن كان من البنك أو من شخص ما، والمزايا والعيوب، والأفضل بالنسبة لك.

بمجرد معرفة الطريقة المناسبة، يجب أن يعمل صاحب المشروع على إقناع المقرض بأن الأموال سيتم إرجاعها من خلال عرض جيد للمشروع، مبني على الحقائق والتوقعات الدقيقة بعيدا عن الخداع، لأن الأموال يلزم إرجاعها بطريقة أو بأخرى.

الحصول على قرض
الحصول على قرض

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق