الاكل الصحي المطبخ المنزل والمطبخ تغذية نصائح في الطبخ

أفضل أنواع البهارات… معلومات عن أبرز أنواع البهارات في العالم

البهارات نكهات عطريّة من البذور والفواكه واللّحاء والجذور والأجزاء النّباتيّة الأخرى، تُستَخدَم لإضافة نكهة إلى الطّعام وحفظه، وهي ذات قيمة تجاريّة عالية منذ آلاف السّنين، وكلمة التّوابل في الأصل تأتي من الكلمة اللّاتينيّة التي تعني بضائع، وتباع مجفّفة، ولكنَّ هذا لا يعني أنّها ستدوم إلى أجل غير مسمًّى؛ لأنَّ نكهاتها القويّة ستتبدّد بمرور الوقت، خاصّةً إذا تعرّضت للضّوء والهواء، والفقرات التّالية تتحدّث عن أفضل أنواع البهارات التي لا يستغني عنها أيُّ مطبخ.

اليانسون

بذور اليانسون هي في الواقع ثمرة بيضاويّة صغيرة من بيمينيلا أنيسوم، وهي نبتة مزهر من عائلة البقدونس. يُعتبر اليانسون من أفضل أنواع البهارات لأنّه يحتوي على نسبة عالية جدًّا من أنثول عرق السّوس، وهو أحلى 13 مرة من سكّر المائدة، ويُستَخدَم لتذوّق المشروبات مثل الباستا والإوز، وكذلك مع أطباق اللّحوم اليونانيّة، كما أنّه يؤكل مغلّفًا بالحلوى في الهند وهولندا، ويُستَخدَم أيضًا لتذوّق الحليب.

اليانسون

اليانسون

الهيل

هو فاكهة مجفّفة وعضو من عائلة الزّنجبيل الأصليّة في جنوب غرب الهند، ونكهته الدّافئة والحلوة والفوّاحة أمر ضروريٌّ للمنتجات المخبوزة في الشّرق الأوسط والقهوة العربيّة، وهناك نوعان رئيسيّان من الهيل، هما هيل مايسور، وحجم حبّته كبير ولونها أخضر، وهيل مالبار وهو أصغر ولونه أفتح من هيل مايسور، ويُعرف الهيل الكبير باسمِ الهيل الأسود، وياتي من نبات مختلف تمامًا عن الهيل الصّغير، ينمو في جبال الهيمالايا الشّرقيّة، وذو نكهة قويّة من الكينول والكافور، وطعمه في الأطباق لذيذ جدًّا.

الهيل

الهيل

الفلفل الحارّ المجفّف

هو أحد التّوابل الأكثر شعبيّة في جميع أنحاء العالم، ويُستَهلَك أكثر بعشرين مرّة من الفلفل الأسود، وهناك 25 نوعًا منه، منها خمسة أنواع مدجَّنة، ومعظم الفلفل الذي نأكله يأتي من الفليفلة السّنويّة، التي زُرِعَت لأوّل مرّة في المكسيك قبل 5000 عام، وغالبًا يؤكل الفلفل طازجًا، ولكنّ تجفيفه في خزانة التّوابل سوف يركّز نكهاته، ويُستَخدَم هذا النّوع من البهارات كثيرًا في المطبخ المكسيكيّ، كما أنّه يُستَخدَم بكثرة في الشّرق الأوسط.

الفلفل الحارّ المجفّف

الفلفل الحارّ المجفّف

القرفة

القرفة من أفضل أنواع البهارات وتأتي من اللّحاء الدّاخليّ لشجرة سينامون المداريّة، وتباع في شكل عصيٍّ مدحرجة، أو مطحونة على شكل مسحوق ناعم، وتحتوي القرفة على عدّة مركّبات عطريّة، أكثرها تميزًا هو سينامالديهايد، الذي يعطي القرفة لدغة حارّة، وتباع عدّة أنواع مختلفة من القرفة لاستخدامها في الطّهي، وأكثر الأنواع انتشارًا في شرق آسيا والولايات المتّحدة هي القرفة الصّينيّة، التي تأتي على شكل عصيّ داكنة وسميكة وخشنة ذات شكل حلزوني مزدوج، ونكهة حلوة ومرارة حارّة بسبب مخزونها المرتفع من سينامالديهايد.

القرفة

القرفة

القرنفل

توابل القرنفل عبارة عن براعم الزّهور المجفّفة غير النّاضجة لشجرة الآسيّة، موطنه الأصليّ إندونيسيا، وتُستَخدَم في المطبخ الصّينيّ منذ آلاف السّنين وفي أوروبا منذ العصور الوسطى. يتكوّن القرنفل من 14 إلى 20 في المئة من الزّيوت الأساسيّة، هذا يعني أنّه يحتوي على أعلى تركيز لمركّبات الرّوائح من أيّ توابل أخرى، ونكهته المميّزة تأتي من الأوجينول المضادّ للميكروبات؛ وهذا ما جعله دواءً مشهورًا.

القرنفل

القرنفل

الكزبرة

بذور الكزبرة تأتي من الثّمار الصّغيرة التي تظهر بعد زهور عشبة الكزبرة، يمكن حصادها عندما تكون خضراء، أو يمكن تركها إلى أن يتحوّل لونها إلى البنّيِّ وتجفّ على النّبات، والكزبرة الخضراء الطّازجة المطحونة تتميز بنكهتها المثاليّة مع السّلطة؛ لأنَّ لها طعمًا حمضيًّا، وتقترن في كثير من الأحيان بالكمّون في المطبخ الهنديّ، وتُستَخدَم كثيرًا في المطبخ المغربيّ.

الكزبرة

الكزبرة

الكراويا والحلبة

هي فاكهة مجفّفة وعضو آخر من عائلة البقدونس، وأحد أوائل التّوابل المزروعة في أوروبا، وكانت تُستَخدَم لتذوّق أطباق مخلّل الملفوف والبطاطا، ونكهتها تأتي من الأنثول، والكارفون، واللّيمونين. أمّا الحلبة بذرة صفراء مسطّحة من نبات متوسّطيّ من عائلة البازلّاء، تحتوي على نكهات حلوة ومرّة، وتُستَخدَم لصنع الصّلصات والحلويّات، ويُمكن تحميص بذورها لتقليل مرارتها.

الكراويا والحلبة

الكراويا والحلبة

الكمّون

يأتي الكمّون من الثّمار المجفّفة الصّغيرة من خشب الكمون، وموطنها الأصليّ جنوب غرب آسيا، وتُشبه في شكلها وطعمها بذور الكراوية إلى حدٍّ ما. مركّب نكهة الكمّون الرّئيسيّ هو كومالديهايد، الموجود أيضًا في أوكالبتوس، ويُمكن تجربة بذور الكمّون المطحونة لتتبيل اللّحم، أو رشّه على ساندويش التّاكو.

الكمّون

الكمّون

الشّمر

بذور الشّمر هي ثمار مجفّفة صغيرة من نبات الشّمر، وتؤكل أيضًا خضروات بصليّة وأعشابًا، وللشّمر نكهة مشابهة جدًّا لليانسون، موطنه جنوب غرب آسيا، والبحر الأبيض المتوسّط، وينمو مثل الحشائش في أجزاء من الولايات المتّحدة، ويُستَخدَم كثيرًا لتتبيل اللّحوم، وهو عنصر أساسيّ لتتبيل النّقانق الإيطاليّة، والتّوابل البربريّة الإثيوبيّة.

الشّمر

الشّمر

الزّنجبيل

يأتي الزّنجبيل من ساق نبات الزّنجبيل تحت الأرض، وهو نبات مزهر استوائيّ من نفس عائلة الهيل والكركم، وهو مركّب عطريّ تخفُّ نكهته عند تسخينه أو تجفيفه، ولهذا السبب فإنّ الزّنجبيل المطحون المُستَخدَم في الفطائر أقلَّ نفاذًا بكثير من الطّازج.

الزّنجبيل

الزّنجبيل

المراجع

المرجع 1.

 

اترك تعليق