دليل الأدوية الطبية

كبسولات ديورازاك لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Durazac

يستخدم ديورازاك كمضادات الإكتئاب المعروفة بإسم مثبطات السيروتونين الإنتقائية وللمزيد تعرف على كبسولات ديورازاك لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Durazac.

كبسولات ديورازاك لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Durazac

ما هى كبسولات ديورازاك؟

ما هى كبسولات ديورازاك؟

ما هى كبسولات ديورازاك؟

ديورازاك هو مثبطات إمتصاص السيروتونين الإنتقائية (SSRI) المضادة للإكتئاب، وطريقة عمله لا تزال غير مفهومة بالكامل ويُعتقد أنه يؤثر إيجابياً على التواصل بين الخلايا العصبية فى الجهاز العصبى المركزي وإستعادة التوازن الكيميائى فى الدماغ.

يستخدم ديورازاك لعلإج إضطراب الإكتئاب الشديد، الشره المرضى العصبى وهو إضطراب الأكل، إضطراب الوسواس القهرى وإضطراب الهلع ويستخدم  أحيانًا مع دواء آخر يسمى الأولانزابين (زيبركسا)، لعلاج الإكتئاب الناجم عن الإضطراب الثنائى القطب.

كبسولات ديورازاك وإضطراب الهلع:

يستخدم ديورازاك للعلاج الحاد لإضطرابات الهلع، مع أو بدون رهاب الخوف لدى المرضى البالغين ويستخدم دواء ديورازاك للوقاية من المرض أو لعلاج المرض خلال فترة ما.

لم يتم إثبات فعالية ديورازاك فى الإستخدام طويل الأمد، أى لأكثر من 12 أسبوعًا  لذلك يجب على الطبيب الذى يختار إستخدام ديورازاك لفترات طويلة أن يعيد تقييم فائدة الدواء على المدى الطويل للمريض.

جرعة ديورازاك ؟

جرعة ديورازاك ؟

جرعة ديورازاك ؟

استعمل كبسولات ديورازاك حسب توجيهات الطبيب، تحقق من الملصق الموجود على الدواء لمعرفة تعليمات الجرعات المحددة واستمر فى تناول كبسولات ديورازاك المتأخرة حتى لو شعرت بحالة جيدة، لا تفوت أى جرعات.

لا تتوقف فجأة عن تناول كبسولات ديورازاك دون إستشارة طبيبك لأنه تحدث آثار جانبية تشمل التغييرات العقلية أو المزاجية، تنميل أو وخز فى الجلد، دوخة، إرتباك.

إذا فاتتك جرعة من كبسولات ديورازاك، خذها فى أسرع وقت ممكن وإذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، تخطى الجرعة المفقودة والعودة إلى جدول الجرعات المعتاد ولا تأخذ جرعتين فى وقت واحد.

 كبسولات ديورازاك لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Durazac:

يستخدم ديورازاك لعلاج الإكتئاب، نوبات الهلع، إضطراب الوسواس القهرى، الشره المرضى وإضطراب ما قبل الحيض ويحسن هذا الدواء حالتك المزاجية والنوم والشهية ومستوى الطاقة ويساعد فى إستعادة إهتمامك بالحياة اليومية ويقلل من الخوف والقلق والأفكار غير المرغوب فيها.

يعالج أيضا نوبات الهلع ويقلل أيضًا من الرغبة في أداء المهام المتكررة مثل غسل الأيدى والعد والتحقق وغيرها من المهام التى تتداخل مع الحياة اليومية ويقلل من أعراض ما قبل الحيض مثل التهيج وزيادة الشهية والإكتئاب.

يستخدم هذا الدواء أيضًا لعلاج إضطرابات الأكل الأخرى مثل فقدان الشهية العصبى، وإضطراب ما بعد الصدمة، وإضطرابات الجهاز العصبى وإضطرابات النوم ولعلاج الهبات الساخنة التى تحدث مع إنقطاع الطمث.

تشمل الآثار الجانبية لكبسولات ديورازاك، جفاف الفم والغثيان والدوار والنعاس والخلل الوظيفى الجنسى والصداع وتحدث الآثار الجانبية عادة خلال الأسبوع الأول والثانى من العلاج.

كيفية إستخدام ديورازاك:

كيفية إستخدام ديورازاك:

كيفية إستخدام ديورازاك:

تناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، وعادة ما يتم تناوله مرة واحدة يوميا فى الصباح، إذا كنت تتناول هذا الدواء مرتين فى اليوم فقد يوجهك طبيبك لتناوله فى الصباح وعند الظهر.

إذا كنت تتناول ديورازاك لمشاكل ما قبل الحيض، يوجهك طبيبك إلى تناوله كل يوم فى الشهر أو فقط لمدة أسبوعين قبل الدورة الشهرية وإذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، فقم بقياس الجرعة بعناية بإستخدام ملعقة قياس خاصة ولا تستخدم ملعقة منزلية لأنك لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية وإستجابتك للعلاج، لتقليل خطر الأعراض الجانبية يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجياً واتبع تعليمات طبيبك بعناية، خذ هذا الدواء بإنتظام للحصول على أقصى إستفادة منه ولمساعدتك على التذكر تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم.

يجب أن تستمر فى تناول هذا الدواء كما هو موصوف حتى لو كنت على ما يرام ولا تتوقف عن تناوله دون إستشارة طبيبك لأن بعض الحالات أسوأ عندما يتوقف الدواء فجأة.

يجب أن ترى بعض التحسن فى 1-2 أسبوع وقد يستغرق الأمر من 4-5 أسابيع قبل أن تشعر بالتحسن الكامل وعليك بإخبار طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق