فوائد البهارات

ماهو الاوريغانو

الاوريغانو عشبة مألوفة يعرفها الكثير من الناس تدخل ضمن الأطباق مثل البيتزا وصلصة المعكرونة، وهى واحدة من أكثر الأعشاب المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وموجودة في مطبخ البحر الأبيض المتوسط ​​والمكسيكي، الشكل المجفف منه شائع جدًا، يمكنك العثور عليه على مدار السنة، للمزيد تعرف على ماهو الاوريغانو.

ماهو الاوريغانو

الاوريغانو هو عشب يتكون من الأوراق الطازجة أو المجففة من نبات الأوريغانو، يحتوي النبات على أوراق صغيرة تضفي نكهة قوية لمجموعة متنوعة من الأطعمة اللذيذة.

تزهر باللون الوردي أو الأرجواني، وهي صالحة للأكل أيضًا، كعشب، فهو خالي من الجلوتين ومناسب للوجبات الغذائية النباتية والبيولوجية.

يزرع الأوريغانو عادة كشجرة فرعية دائمة الخضرة في مناخات معتدلة، يتم ترتيب أوراقها البيضاوية المدمجة معاكسة ومغطاة بأشكال غدية، تصبح خشبية مع تقدم العمر.

الزهور صغيرة وتنقل في مجموعات، وهي تتراوح في اللون من الأبيض إلى الوردي أو الأرجواني الشاحب، تحتوي جميع الأصناف على زيت أساسي، مكوناته الرئيسية هي الثيمول والكرافكارول.

يمكن العثور عليها طازجة أو مجففة أو كزيت، ويقال إن جميعها لها فوائد صحية كبيرة.

أصناف من أوريغانو

يعرف نبات الأوريغانو الشائع باسم أوريغانوم فولغاري، وهو “يوناني”، يمكن العثور عليها عند سفوح الجبال في اليونان وغيرها من بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​حيث أنها عشب المفضل لديهم.

لم يتم استخدامه نسبيًا في أمريكا حتى عزز جنود الحرب العالمية الثانية من شعبية البيتزا، فزادت مبيعات الأوريغانو بنسبة 5،200 في المائة بين عامي 1948 و 1956 بسبب انتشار البيتزا بشكل واسع.

يعتبر الأوريغانو المكسيكي أقوى أنواع النكهات، هو في الواقع من عائلة نباتية مختلفة وكما هو معروف أيضا باسم المردقوش المكسيكي.

عند صنع مسحوق الفلفل الحار فاستخدم الزعتر المكسيكي لأنه يتميز بنكهه الفلفل القوية.

ماهو الاوريغانو

ماهو الاوريغانو

استخداماته

  • عالي الدهون:

تظهر الأبحاث السريرية أن تناول الأوريغانو بعد كل وجبة لمدة 3 أشهر يمكن أن يقلل الكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL أو “الضار”) ويزيد البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL أو “الجيد”) الكوليسترول في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومع ذلك، لا تتأثر مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية.

  • يحارب الطفيليات في الأمعاء:

إن تناول زيت الأوريغانو لمدة 6 أسابيع يمكن أن يقتل الطفيليات المتبرعمة الكيسية البشرية، والانتامويبا hartmanni.

  • اضطرابات النزف (الهيموفيليا):

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن الأوريغانو قد لا يمنع النزيف بعد إجراءات الأسنان لدى الأشخاص المصابين بالهيموفيليا.

  • التئام الجروح:

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مستخلص الأوريغانو على الجلد مرتين يوميًا لمدة تصل إلى 14 يومًا يمكن أن يحسن لون البشرة وتيبسها وسمكها، لكنه لا يحسن الحكة أو الألم أو الندوب لدى الأشخاص الذين لديهم أجزاء من الجلد تمت إزالتها جراحياً.

ماهو الاوريغانو

ماهو الاوريغانو

الآثار الجانبية

أوراق نبات الأوريغانو آمنة بدرجة كبيرة عندما تؤخذ في الكميات الموجودة في الغذاء وربما آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم أو تطبيقها على الجلد بكميات طبية.

لديه آثار جانبية خفيفة تشمل اضطراب في المعدة، وقد يسبب الأوريغانو أيضًا رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية للنباتات في عائلة Lamiaceae.

لا يعرف ما يكفي عن سلامة استخدام زيت الأوريجانو بالكميات الطبية.

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات

  • الحمل والرضاعة الطبيعية:

الأوريغانو غير آمن على الأرجح عند تناوله عن طريق الفم بكميات طبية أثناء الحمل، فهناك قلق من أنه إذا تناولته بكميات أكبر من كميات الطعام قد يسبب الإجهاض.

لا يعرف ما يكفي عن سلامة الأوريغانو عند استخدامه في الكميات الطبية أثناء الرضاعة.

  • اضطرابات النزف:

قد يزيد الأوريغانو من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

  • الحساسية:

الأوريغانو يمكن أن يسبب ردود فعل في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه نباتات عائلة Lamiaceae، بما في ذلك الريحان، الزوفا، الخزامى، المردقوش، والنعناع، والمريمية.

  • مرض السكري:

الأوريغانو قد يخفض مستويات السكر في الدم، ويجب على الأشخاص المصابين بداء السكري استخدامه بحذر.

  • الجراحة:

الأوريغانو قد يزيد من خطر النزيف، ويجب أن يتوقف الأشخاص الذين يستخدمونه قبل الجراحة بأسبوعين.

  • الليثيوم يتفاعل مع أوريغانو

قد يكون للأوريغانو تأثير مثل حبوب منع الحمل أو “مدر للبول”.

قد يقلل تناوله من مدى تخلص الجسم من الليثيوم، هذا يمكن أن يزيد من كمية الليثيوم في الجسم ويؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام هذا المنتج إذا كنت تتناول الليثيوم، فقد تحتاج إلى تغيير جرعة الليثيوم الخاصة بك.

المراجع

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق