الطب النفسي

ماهو الوعي

الوعي القدرة على معرفة وإدراك مباشر للأحداث أو الشعور أو ادراك  الأحداث على نطاق أوسع، ترتبط حالات الوعي بحالات الخبرة بحيث تنعكس البنية الممثلة في الوعي في بنية التجربة، للمزيد تعرف على ماهو الوعي بشكل مفصل.

ماهو الوعي

مفهوم الوعي

الوعي مفهوم نسبي قد يركز على حالة داخلية مثل الشعور الداخلي أو على الأحداث الخارجية عن طريق الإدراك الحسي.

 يشبه استشعار شيء ما عملية مميزة عن الملاحظة والإدراك (والتي تتضمن عملية أساسية للتعرف على العناصر التي نتصورها).

يمكن وصف الوعي أو “الإحساس” بأنه يحدث عندما يتم تنشيط الدماغ بطرق معينة مثل عندما يكون اللون الأحمر هو ما يتم رؤيته بمجرد تنشيط الشبكية بواسطة الموجات الضوئية، يتم وضع هذا التصور وسط صعوبة في وضع تعريف تحليلي للوعي أو الوعي الحسي.

يرتبط الوعي أيضًا بالوعي في حالة أن هذا المفهوم يدل على تجربة أساسية مثل الشعور أو الحدس الذي يصاحب تجربة الظواهر، على وجه التحديد يشار إلى هذا على أنه الوعي بالخبرة.

ماهو الوعي

ماهو الوعي

ماهو الوعي الذاتي

الوعي الذاتي ينطوي على مراقبة التوتر لدينا والأفكار والعواطف والمعتقدات، إنها مهمة لأنها آلية رئيسية تؤثر على تنمية الشخصية.

ويعد الوعي الذاتي العالي مؤشرا قويا على النجاح الجيد في الحياة، ربما لأن الشخص الذي يدرك نفسه يعرف متى تكون الفرصة مناسبة له وكيف تجعل المؤسسة المناسبة تعمل بشكل جيد. 

الوعي الوقتي

 القيام بالشيء نفسه مرارًا وتكرارًا دون أن يكون مدركًا أمر شائع، يجب القيام بالأشياء بطريقة معينة في وقت معين لسبب معين والوعي أقل ما يمكنك فعله.

 الحفاظ على دورية بانتظام وتتبع ما تفعله ولماذا تفعل ومتى تفعله يساعد على اتخاذ قراراتك المهمة، هذا يجعلك تدرك حقيقة أن الوقت يضيع ويجب أن تفعل كل ما بوسعك لمنعه. 

الوقت واحد من أنواع الوعي الهامة إذا تم استخدامه بحكمة فإن الوقت يعمل كعامل إنتاجي رئيسي ولكن إذا أهدرناه فلا يوجد مورد آخر أكثر أهمية.

اجعل نفسك مثمرًا في اختيار كيفية قضاء الوقت والمنزل لقضاء. 

ماهو الوعي

ماهو الوعي

مهمة التوعية

 يوحي الاسم بأنه يجب أن تكون على دراية بالمهام التي تقوم بها بشكل منتظم، قد يكون لديك قائمة مهام كبيرة ولكن أي منها مهم جدًا وضروري يجب الحكم عليك. 

في كثير من الأحيان لدينا جميعًا مهام غير منتجة في قائمة المهام لكن المهم هنا هو إعطاء الأولوية لهم.

تحديد الأولويات هو الطريقة الوحيدة لإلغاء قائمة مهامك والتأكد من منحك وقتًا كافيًا لمهمة كافية حسب أهميتها. 

أفضل طريقة للمضي قدماً في إدراك المهام هي البدء في كتابة مجلة للأشياء التي تقوم بها طوال اليوم.

 اذكر كل مهمة ولا تحلل أي منها لمدة أسبوعين على الأقل، بعد أسبوعين يمكنك الجلوس وتحليل حيث كنت تضيع وقتك أكثر من غيره والأولويات التي تحصل على الاهتمام والوقت المناسبين.

إذا لم تكن كذلك يمكنك دائمًا إعادة تخصيصها لتكون أكثر إنتاجية بشأن مهمتك وتوقيتك، هذا يجعلك على دراية بالمهام التي أعطيت لك الوقت ولكن قد لا تكون مهمة للغاية بالنسبة لك على الإطلاق، وفي الواقع فهي تلك التي تأكل معظم وقتك وتنجز فقط العمل المنجز.

ماهو الوعي

ماهو الوعي

 المراجع 

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليق