السودان

معلومات عن النشيد الوطني السوداني

يعرف السلام الجمهوري السوداني باسم: نحن جند الله جند الوطن، وقد كان النشيد الوطني الحالي لجمهورية السودان في الأصل نشيد الخدمة لقوات الدفاع السودانية قبل الاستقلال، وقد تم تبنية لأول مرة عام 1956 بعد استقلال السودان،للمزيد تعرف على معلومات عن النشيد الوطني السوداني

معلومات عن النشيد الوطني السوداني

حول دولة السودان:

السودان، بلد يقع في شمال شرق أفريقيا، اسم السودان مشتق من التعبير العربي (“أرض السود”)، والتي أشار بها الجغرافيون العرب في العصور الوسطى، إلى البلدان الأفريقية المستقرة التي بدأت عند الحافة الجنوبية للصحراء.

لأكثر من قرن من الزمان، شمل السودان ـ أولاً باعتباره قبضة استعمارية، وكدولة مستقلة ـ جاره جنوب السودان، موطن العديد من الجماعات العرقية الأفريقية جنوب الصحراء.

قبل انفصال الجنوب في عام 2011، كان السودان أكبر دولة أفريقية، حيث تمثل المنطقة أكثر من 8 في المائة من القارة الأفريقية، وحوالي 2 في المائة من إجمالي مساحة الأرض في العالم.

كانت السودان ساحة للتفاعل بين التقاليد الثقافية لأفريقيا وتقاليد العالم المتوسطي، حقق الإسلام واللغة العربية الصعود في العديد من الأجزاء الشمالية من المنطقة، بينما سادت اللغات والثقافات الإفريقية القديمة في الجنوب.

أصبحت البلاد مستقلة في عام 1956 ولديها العديد من التغييرات في الحكومة منذ ذلك الحين.

من عام 1955 حتى عام 1972، سادت حرب أهلية مكلفة ومسببة للخلاف، خاضت إلى حد كبير في الجنوب، لكنها تخللتها حوادث عنف في الشمال.

انهي اتفاق أديس أبابا لعام 1972 النزاع مؤقتًا فقط، وفي عام 1983 استؤنفت الحرب الأهلية، بحلول هذا الوقت، أصبح الافتقار المقارن للتنمية الاقتصادية في الجنوب مصدراً جديداً للتظلمات الإقليمية، وقد أثبتت محاولات قادة الشمال المستمرة لأسلمة النظام القانوني السوداني أنها مصدر خلاف أكبر.

تضمنت محاولات إنهاء الحرب الأهلية العديد من المناقشات، ووقف إطلاق النار والاتفاقيات ولكن لم تحقق سوى القليل من النجاح حتى عام 2005، عندما أنهى اتفاق السلام الشامل الحرب.

معلومات عن النشيد الوطني السوداني
معلومات عن النشيد الوطني السوداني

النشيد الوطني السوداني:

السلام الجمهوري هو النشيد الوطني لدولة السودان، تم اختيار قصيدة “نحن جنود الله، جنود الوطن”، من بين قصائد أخرى شاركت في مسابقة عامة حول الأعمال الشعرية مشيدة بقوة دفاع السودان، ( نواة الجيش السوداني) عندما تأسست عام 1955.

عندما نال السودان استقلاله في عام 1956 ، تم اختيار أول أربع آيات من القصيدة لتكون نشيدًا وطنيًا، وقد كتب القصيدة الشاعر أحمد محمد صالح، و لحنها أحمد مرجان من الذراع الموسيقي في عام 1958.

يعرف النشيد الوطني السوداني رسمياً باسم السلام الجمهوري (خاصةً عند العزف الموسيقي)، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم نشيد العلم.

في علم 2004، حصل النشيد الوطني السوداني، على حائزة أفضل لحن موسيقى، حسب الجمعية العالمية للموسيقى.

معلومات عن النشيد الوطني السوداني
معلومات عن النشيد الوطني السوداني

كلمات النشيد الوطني السوداني:

نحن جند الله جند الوطن، إن دعا داعي الفداء لم نخن.

نتحدى الموت عند المحن، نشتري المجد بأغلى ثمن.

هذه الأرض لنا، فليعش سوداننا علماً بين الأمم.

يا بني السودان هذا رمزكم، يحمل العبء، ويحمي أرضكم.

نحن أسود الغاب أبناء الحروب، لا نهاب الموت أو نخشى الخطوب.

نحفظ السودان في هذي القلوب، نفتديه من شمال أو جنوب.

بالكفاح المُرُّ والعزم المتين، وقلوب من حديد لا تلين.

نهزم الشرَّ ونجلي الغاصبين، كنسورٍ الجوِّ أو أُسْد العرين.

ندفعُ الرّدَى، نصدُّ من عدا.

نردُّ من ظلم، ونحمي العلم.

معلومات عن النشيد الوطني السوداني
معلومات عن النشيد الوطني السوداني

النشيد الوطني لجنوب السودان:

في يناير 2011، أجريت انتخابات للاستفتاء على استقلال جنوب السودان، كانت نتائج التصويت مؤيدة بشكل كبير للاستقلال، وتم إعلان جنوب السودان دولة مستقلة في 9 يوليو 2011.

في الفترة من أغسطس وسبتمبر 2010، أقيمت مسابقة للحصول على كلمات النشيد الوطني، كان هناك تسعة وأربعون من الشعراء، والفنانين، والكتاب، والمطربين السودانيين الجنوبيين، الذين تقدموا بطلبات إلى المقر الرئيسي لمدينة بيلبام العسكرية في جوبا، يطلبون من فريق النشيد الوطني للنشطاء النظر في مساهمتهم مع الآخرين للنظر في نشيد وطني، وقد تم اعتماده بشكل رسمي في يوليو 2011.

 

 

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق