الوتر هو طبقات من عدة نغمات لعبت في وقت واحد عادة ما تكون مبنية على الثلث المتراكب، يتم تعريف الحبال في الموسيقى من خلال ملاحظة الجذر ونوعيتها وفي النهاية عن طريق انعكاسها، وللمزيد تعرف على ماهو الوتر.
ماهو الوتر
الوتر عبارة عن اثنين أو أكثر من الملاحظات التوافقية لعبت في نفس الوقت، تم بناء معظم الأوتار أو الحبال الأساسية باستخدام ثلاث ملاحظات.
الحبال مبنية على الملاحظة الجذرية الخاصة بها (ملاحظة البداية)، يتم تحديد ما تبقى من الملاحظات في الوتر من خلال جودة وتر.
يمكن بناء الحبال بعشرات من النغمات على الرغم من أن النتيجة ستكون على الأرجح فوضى كبيرة متنافرة ولن تكون مفيدة لأي شيء آخر غير الموسيقى التجريبية.
ويمكن تمثيل الأوتار بطرق مختلفة، وأنظمة التدوين الأكثر شيوعًا هي:
- تدوين الموظفين العاديين يستخدم في الموسيقى الكلاسيكية.
- الأرقام الرومانية شائعة الاستخدام في التحليل التوافقي للدلالة على خطوة الحجم التي تم بناء الوتر عليها.
- الرموز الكلي وتستخدم أحيانا في علم الموسيقى الحديثة، للدلالة على وتر الجذر و الجودة.
- أسماء وترددات مختلفة مستخدمة في الموسيقى الشعبية والكتب المزيفة ومخططات الوتر لوضع المخطط الأساسي التوافقي للقطعة بسرعة حتى يتسنى للموسيقي الارتجال أو التشويش أو الرقعة عليها.
أنواع الأوتار
الوتر مع اثنين من الملاحظات
يشار إلى “الحبال” ذات الحالتين بالفواصل الزمنية في نظرية الموسيقى الفاصل الزمني هو الفرق بين اثنين من الملاعب.
تتم تسمية الفاصل الزمني وفقًا لعدده وجودته، على سبيل المثال “الثلث الرئيسي” هو اسم الفاصل حيث يشير المصطلح “رئيسي” إلى جودة الفاصل و “الثالث” يشير إلى رقمه.
عدد الفاصل الزمني هو عدد الملاحظات التي يتضمنها، يتم احتساب كل من الخطوط والمسافات لفريق موسيقي بما في ذلك مواقف كل من الملاحظات التي تشكل الفاصل الزمني.
على سبيل المثال الفاصل الزمني من الملاحظة C إلى G هو الخامس لأن عدد الملاحظات من C إلى G هو خمس (C ، D ، E ، F ، G) التي تشغل خمس وظائف متتالية من الموظفين، بما في ذلك وظائف C و G.
يكون أسم أي فاصل زمني مؤهل بشكل أكبر باستخدام المصطلحات “مثالي” و “رئيسي” و “ثانوي” و “معزز” و “متناقص”.
الأوتار الشديدة
بعض الأوتار لها صفات مختلفة لصوتهم، والتي قد لا يبدو في وئام تام، ومعروفة هذه الصفات كما تقلص و الحبال زيادتها.
قد تبدو غريبة أو غير متوازنة وهذه “متنافرة” وعلى الرغم من أن هذه الحبال لا ترضي الأذنين عادة بالمعنى التقليدي فهي جذابة للغاية عندما توضع بشكل استراتيجي في الموسيقى.
الأوتار مع أكثر من ثلاثة ملاحظات
يمكن أن تحتوي الحبال على أكثر من ثلاث ملاحظات وتعرف هذه الحبال باسم الحبال الرباعية أو الحبال الثلاثية.
يمكن أن تشمل هذه الحبال السابعة، الحبال المضافة، الحبال الموسعة، وترية الألوان المتغيرة ومجموعات الألوان.
الأوتار المكسورة
لا يتم تشغيل الملاحظات في وتر مقطوع في وقت واحد تمامًا كما يبدو ويتم تقسيمها إلى سلسلة من الملاحظات، قد يكرر الوتر المكسور بعض الملاحظات من الوتر أيضًا.
المصطلح الموسيقي arpeggio يعني العزف على وتر حساس في ترتيب صاعد أو تصاعدي، كل صوت تتابعي هو وتر مقطوع ولكن ليس كل وتر مقطوع هو صوت تتابعي.
المراجع