ما هو الرق

يوجد قانون يدعى قانون الملكية الخاص بالأفراد! يكون الإنسان مملوك من قبل إنسان أخر ومجرد من جميع الحقوق الخاصة بالأحرار، ومع ذلك لا يوجد اتفاق بين العلماء على تعريف ما هو الرق ولكنهم اتفقوا في تحديد خصائص الرق التي سنوضحهم في هذا المقال وكذلك سنوضح أنواعه فتابع معنا.

ما هو الرق

طبقاً للعديد من المؤرخين وعلماء الاجتماع المختصين في دراسة الرق، فأنه تم تحديد بعض الخصائص التي من خلالها نعلم أن الشخص يخضع للرق، ومن تلك الخصائص أن يكون الإنسان نوع من ممتلكات شخص أخر مما يجعل تلك الملكية هي ملكية تورث عبر السنين مثل العقارات، ولا يمتلك الشخص الذي يتعرض للرق أي مسئولية فحقوقه قليلة ومحدودة.

يعتبر الرق نوعاً من أشكال الأذى المتعمد للأفراد، حيث يحرم على العبد العديد من الأشياء مثل الحرية الشخصية في اتخاذ القرارات، القدرة على التحرك جغرافياً كما يريد، كذلك يفرض عليه قيود فيما يتعلق بوظيفته، وفي حالة توفر جميع تلك السمات في المعاملة مع العبيد فيصنف العبيد بانه يتعرض لرق شديد، أما إذا توفرت فقط واحدة أو اثنان من تلك الصفات فيوصف نظام الرق بالمعتدل.

تمت إزالة سلالات الولادة لهم قانونياً وتم استبعادهم من المشاركة في صنع القرارات السياسية، ولم يمتلكوا أسرة أو أقارب مما يجعلهم ميتون اجتماعياً.

وانتشر  الرق في الكثير من المجتمعات في العصور السابقة، بينما كان الأمر نادر الحدوث في الشعوب البدائية، فالتقسيم الطبقي كان ضرورياً وقتها وامتلاك عبد يعني زيادة المكاسب الاقتصادية لمالكه، فبالرغم من انتشار حركة الإلغاء في معظم أنحاء العالم، إلا أن الرق كان سبباً في النهوض باثنين من أكبر الحضارات العالم وهم حضارة اليونان القديمة، وكذلك روما والحضارة الإسلامية.

ما هو الرق
ما هو الرق

أنواع الرق

خلال القرنين السادس عشر والثامن عشر دعمت الولايات المتحدة نظام شاتيل، ومن المعروف عن هذا النظام إمكانية شراء وبيع وتملك العبيد إلى الأبد، والآن في القرن الحالي يتفق العلماء على خمس أشكال من الرق، يضطر فيها العبيد إلى العمل القسري مع تهديد بالعقوبات الجسدية، العقلية أو حتى العاطفية، ولحسن الحظ الآن لم تعد العبودية محمية قانونياً، ولكنها ما زالت موجودة في العالم، ومن اكثر أشكال الرق الأتي:-

  • العمل القسري: هذا النوع يصف جميع أنواع العمل الجبري الذي يكون ضد إرادة العامل، يعامل فيه الأشخاص على أنهم ممتلكات يمكن استعمالهم تجارياً، فتعتبر نفس الطريقة التي كان بعامل بها إفريقيين أميركا في فترة قبل الحرب.
  • العمل للديون أو الاستعبادية، في هذا النوع يجبر على الشخص العمل من أجل سداد دين معين عليه، فتكون اتفاقية متبادلة بين الشخصين ولكنها غير قانونية.
  • عبيد الجنس: يصف تلك النوع النساء أو حتى الأطفال والرجال الذين يعملون في صناعة الجنس التجارية، التي تشمل الدعارة ونوادي التعري وغيرها من الخدمات المتعلقة بهذا النوع، حيث يتم تبادل الأشياء ذات القيمة في بعض الأحيان، ولكن في الكثير تكون بدافع القوة النفسية أو البدنية المسيطرة على العبيد.
  • أطفال الرق: تعتبر جميع الأعمال التي تستغل الأطفال أقل من 18 عام وهو السن القانوني للعمل، تحت تأثير القوة فيمكن أن يتم استعبادهم تحت نوع العمل القسري، أو عمل الديون، حيث يوجد عمل قسري على الأطفال في جميع أنحاء العالم.
  • العبودية المحلية: تصف العبيد الذين يعملون في المنازل الخاصة، ولكن يستعمل صاحب المنزل قوة الاحتيال والسيطرة على العامل، وبسبب الحاجة لا يوجد للفرد فرصة غير مواصلة العمل.
ما هو الرق
ما هو الرق

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق