النشيد الوطني النيوزلندي

تم إعتماد النشيد الوطني النيوزلندي رسميا في سنة 1977، وهو نشيد يحمل عنوان “يا ربي دافع عن نيوزيلندا”، ليكون نشيدا للبلاد بجانب نشيد أخر يحمل عنوان “يا ربي إحفظ الملكة”، وكلاهما يتمتعان بنفس المكانة القانونية.

دولة نيوزيلندا

نيوزيلندا هي دولة جزرية ذات سيادة تقع في قارة أوقيانوسيا تتألف من جزيرتين رئيسيتن، يبلغ عدد سكانها حوالي 4.6 مليون نسمة، يعيشون في مساحة تقدر بنحو 268 ألف كم مربع، أكبر مدنها هي مدينة أوكلاند التي يعيش بها حوالي ثلث سكان نيوزيلندا.

نيوزيلندا تتكون من جزيرتين رئيسيتين، الجزيرة الشمالية، والجزيرة الجنوبية، بالإضافة إلى أكثر من 600 جزيرة صغيرة أخرى في جنوب غرب المحيط الهادئ، معظمها جزر غير مأهولة بالسكان، حيث أن النسبة الأكبر من السكان يجتمعون في المدن الكبرى، مثل مدينة أوكلاند.

يا ربي دافع عن نيوزيلندا أو يا ربي إحمي نيوزيلندا هو النشيد الوطني النيوزلندي الرسمي، لكنه ليس الوحيد، نيوزيلندا تتمتع بنشيدان وطنيان، وكلاهما يتمتعان بمكانة متساوية، لكن “يا ربي دافع عن نيوزيلندا” يعد الأكثر إستخداما في المناسبات الوطنية.

نيوزيلندا
نيوزيلندا

تاريخ النشيد الوطني النيوزلندي

كان النشيد الوطني الرسمي يعرف بإسم “ربي إحفظ الملكة”، وظل كذلك حتى سبعينيات القرن الماضي، وقبل ذلك، في سنة 1940 أعلنت الحكومة أن النشيد الوطني سيكون “يا ربي دافع عن نيوزيلندا”، لكنه لم يكن نشيدا رسميا سوى في سنة 1977 بعد الحصول على حقوق التأليف والنشر من قبل الحكومة.

بدأ النشيد الوطني الحديث لدولة نيوزيلندا كقصيدة من كتابة توماس براكن، وهو مهاجر إيرلندي شارك في مسابقة  سنة 1876 لجريدة محلية، وبعد الكثير من الجهد قدم قصيدته إلى الجريدة، وفاز بالمسابقة، مع جائزة قدرت بنحو عشرة جنيهات إسترلينية أنذاك.

تاريخ النشيد الوطني النيوزلندي
تاريخ النشيد الوطني النيوزلندي

ربي احفظ الملكة

ربي إحفظ الملكة كان النشيد الوطني الرسمي والتقليدي لدولة نيوزيلندا منذ سنة 1840، وهي نفس السنة التي تم فيها التوقيع على معاهدة وايتانغي، التي تعد من أهم المعاهدات في تاريخ نيوزلندا، وفي وقتنا هذا يعد من أقدم الأناشيد الوطنية في العالم.

النشيد الأول لا يعرف الكثير عن مصدره، لكن بعض المصادر تشير إلى بأنه كتب من قبل دكتور يعرف بإسم جون بول، والذي كان عازفا لدى العائلة الملكية البريطانية الحاكمة، ويعتقد أن النشيد تمت كتابته في بداية القرن السابع عشر.

ربي احفظ الملكة
ربي احفظ الملكة

يا ربي احفظ نيوزيلندا

في معظم المناسبات يتم الإعتماد على نشيد “يا ربي إحفظ نيوزيلندا”، بما في ذلك المناسبات الرياضيات، وهذا الأمر يتم العمل به منذ سنة 1977، أي بعد حوالي 100 سنة من كتابة النشيد لأول مرة كقصيدة.

نمت شعبية النشيد طوال القرن التاسع عشر، وأصبح أغنية نيوزيلندا الوطنية، وهو ما دفع الحكومة إلى جعله نشيدا رسميا، وذلك بعد تقديم عريضة إلى البرلمان حصل على حوالي 7750 توقيعا.

بعد موافقة البرلمان، لم تكن هناك سوى خطوة أخيرة ، وهي الحصول على الموافقة من الملكة إليزابيث الثانية، والتي تعد الملكة لدولة نيوزيلندا، وهذا ما حدث حقا بعد فترة وجيزة من تقديم الطلب.

يا ربي احفظ نيوزيلندا
يا ربي احفظ نيوزيلندا

النشيد الوطني النيوزلندي

  • إله الأمم عند قدميك
  • برابط الحب إلتقينا
  • اسمع أصواتنا تناشدك
  • ربي دافع عن أرضنا الحرة
  • احمي نجمة المحيط الهادئ الثلاثية
  • من سهام الفتن والحرب
  • اجعل مدحها لك يسمع من بعيد
  • يا ربي دافع عن نيوزيلندا

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق