النشيد الوطني الصيني 

تتميز كل دولة في العالم بنشيدها الوطنية والظروف التي ظهرت فيها هذه الاناشيد، ولكن النشيد الوطني الصيني يختلف اختلافا كبيرا عن غيره لتغيره عدة مرات، للمزيد تعرف على النشيد الوطني الصيني .

النشيد الوطني الصيني 

يتناول النشيد الوطني لدولة الصين التكريم لجمهورية الصين الشعبية بما في ذلك في المناطق الإدارية الخاصة من هونغ كونغ و ماكاو ، ويتميز بكونه عكس معظم أناشيد الدولة الصينية السابقة المكتوبة باللغة الصينية الكلاسيكية، فقد تم كتابته باللغة العامية.

كاتب النشيد الوطني الصيني 

تمت كتابة النشيد الوطني من قبل الكاتب المسرحي والشاعر تيان هان بمساعدة الملحن ني إيه، تلقى تعليمه في اليابان، ثم بدأ بتأليف بعض الكتابات المسرحية الذي كان من ضمنها هذا النشيد، كانت تتألف كلماته بوصفها قصيدة درامية لفيلم الأطفال تايمز المضطربة.

كاتب النشيد الوطني الصيني 
كاتب النشيد الوطني الصيني

تاريخ النشيد الوطني للصين

تم تشكيل لجنة في يونيو من قبل الحزب الشيوعي الصيني لاتخاذ قرار بشأن النشيد الوطني الرسمي لجمهورية الصين الشعبية، بحلول نهاية شهر أغسطس كانت اللجنة قد تلقت 632 مقالة بلغ مجموعها 694 مجموعة مختلفة من النتائج وكلمات الأغاني، وقد تم اقتراح نشيد مسيرة المتطوعين من قبل رسام شو بي هونغ، على الرغم من أن النشيد كان مشهور بين القوميين خلال الحرب ضد اليابان، ولكن تم حظر أدائه بعد ذلك في أراضي جمهورية الصين حتى التسعينيات. 

بدأ استخدام قصيدة مسيرة المتطوعين لأول مرة في مؤتمر السلام العالمي في أبريل عام 1949، في أعقاب فوز الحزب الشيوعي الصيني في الحرب الأهلية، فقد تم تشكيل لجنة لاتخاذ قرار بشأن النشيد الوطني، كان يقرب من 7000 نشيد وطني للاختيار من بينهم، ولكن اعتبر تم اختيار مسيرة المتطوعين باعتباره النشيد الوطني المؤقت في 27 سبتمبر.

بعد سنوات خلال الاضطرابات السياسية للثورة الثقافية سُجن تيان هان وتوفي بعد ذلك في عام 1967، ونتيجة لذلك تم حظر نشيد مسيرة المتطوعين، واستخدم بدلا منه الكثير من الاناشيد مثل الأغنية الشيوعية الشعبية، وقد تم استعادته في نهاية المطاف باعتبارها النشيد الوطني الصيني مرة اخري في عام 1978، ولكن مع كلمات مختلفة أشاد على وجه التحديد بالحزب الشيوعي وماو تسي تونغ، وبعد وفاة ماو وتحرير الاقتصاد الصيني، استعاد المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني نسخة تيان هان الأصلية عام 1982.

تاريخ النشيد الوطني الصيني
تاريخ النشيد الوطني للصين

التاريخ الحديث للنشيد الوطني الصيني

قد تم عزف النشيد الصيني في هونغ كونغ لأول مرة في عام 1997 لتسليم السيطرة البريطانية هونغ كونغ إلى الصين، وفي عام 1999 تم تسليم السيطرة البرتغالية من ماكاو إلى الصين، حينها استمر النشيد الوطني في ماكاو وهونغ كونغ حتى التسعينات ولكن تم حظره في تايوان.

تم تكريس حالة النشيد كتعديل على دستور جمهورية الصين الشعبية في 14 مارس 2004، وتم حماية النشيد بموجب القانون، صدر من قبل اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى ودخل حيز التنفيذ بعد شهر واحد.

وحاليا أصبح جزءًا إلزاميًا من التعليم الثانوي العام في هونغ كونغ، حيث أصدرت الحكومة المحلية نشرة في مايو 1998 تطلب من المدارس التي تمولها الحكومة أداء احتفالات رفع العلم التي تتضمن غناء النشيد الوطني خلال أيام معينة محددة، على سبيل المثال اليوم الأول للمدرسة، اليوم المفتوح، اليوم الوطني، يوم رأس السنة الجديدة، اليوم الرياضي، يوم التأسيس، حفلات التخرج وبعض الأحداث الأخرى التي تنظمها المدارس.

استخدامات النشيد الصيني 

 يعد نشيد مسيرة المتطوعين رمزًا وطنيًا للصين، يجب أدائه أو استنساخه خاصة في احتفالات الأعياد الوطنية واحتفالات الذكرى السنوية، وكذلك الأحداث الرياضية، كما يجب علي  المدنيين والمنظمات احترام النشيد بالوقوف والغناء بطريقة جيدة.

كلمات النشيد الوطني الصيني

انهضوا من ترفضون أن تكونوا عبيدا!

من دمنا من لحمنا نبني لنا سورا عظيما جديدا.

الامة الصينية اليوم تواجه الخطر الأكبر.

من كل صدر يتعالى زئير غاضب.

انهضوا انهضوا انهضوا، يا ملايين الشعب بقلب واحد!

مدافع العدو لا نهابها تقدموا!

مدافع العدو لا نهابها تقدموا!

تقدموا تقدموا تقدموا!

كلمات النشيد الوطني الصيني
كلمات النشيد الوطني الصين

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق