H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
تعريفات ومعاني

تعريف علم الجدل

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW

الاختلاف في الرأي حول الموضوع أو القضية أمر طبيعي، فهناك الكثير من القضايا في المجالات المختلفة تثير الجدل حولها، لذلك نوضح في هذا المقال تعريف علم الجدل مع تقديم بعض الأمثلة حوله للمساعدة في فهم معناه بشكل أكثر وضوحا ودقة.

تعريف علم الجدل

  •  الكثير من الخلاف أو الجدال حول شيء ما، لأنه يكون مؤثر عادة أو مهم لكثير من الناس.
  •  خلاف كبير بين العلماء، وقد يشمل الجدل العلمي قضايا مثل تفسير البيانات، والأفكار التي تدعمها أكثر الأدلة، والأفكار التي تستحق المتابعة.
تعريف علم الجدل
تعريف علم الجدل

نبذة عن الجدل العلمي

يمكن للعلماء أن يختلفوا حول الكثير من الأشياء، مثل ما هو أفضل نوع من الأدوات التحليلية التي يجب استخدامها، إلى أشياء أكثر عمقا، مثل نظرية الأوتار، أو النظرية المطورة حديثا في الفيزياء.

اختلاف عالمان حول نظرية الأوتار أو حتى تفسير البيانات لا يعتبر جدلا، لأن الجدل العلمي الحقيقي يتضمن نقاشا مستداما داخل المجتمع العلمي الأوسع، أي يجب أن يشارك عدد كبير من الأشخاص، حيث يشارك العلماء جميعا بعض المعرفة الأساسية ويتفقون على أن الموضوع يستحق الاهتمام وأن الحجج المختلفة مشروعة.

ما يجعل الحجج مشروعة استنادها إلى البيانات، ولا يكفي أن يقول العلماء ببساطة، “أنا لا أتفق معك”، بل عليهم إجراء البحث للحصول على أدلة كافية لدعم ادعائهم، ويجب أن توضح الحجة غالبية البيانات المتاحة وليس فقط البيانات التي تم جمعها لدعم جانب واحد.

أنواع أخرى للجدل

تتعدد أنواع علم الجدل، يمكن توضيح عددا منها فيما يلي:

  • جدل علمي أساسي: يختلف العلماء حول فرضية أو نظرية مركزية، مثل اختلافهم حول نظرية الأوتار.
  • جدل علمي ثانوي: يختلف العلماء حول جانب أقل أهمية لفكرة علمية، على سبيل المثال، لدى علماء البيولوجيا التطورية وجهات نظر مختلفة حول أهمية التوازن النقطي.
  • الجدل حول مدى أخلاقية الطريقة المستخدمة: الخلاف داخل المجتمع العلمي أو المجتمع بشكل عام حول مدى ملائمة بعض طرق البحث العلمي المستخدمة للجانب الإنساني.
  • الصراع على تطبيق المعرفة العلمية: على سبيل المثال، يشتبك النشطاء أحيانا حول مسألة محطات الطاقة النووية وما إذا كانت وسيلة آمنة وسليمة بيئيا لإنتاج الطاقة أم لا.
  • الصراع بين الفكرة العلمية ووجهة النظر غير العلمية: على سبيل المثال، تدعم الأدلة العلمية الرأي القائل بأن الأرض يبلغ عمرها حوالي 4.5 مليار عام، ومع ذلك فإن بعض الجماعات ترفض هذا الرأي وتعتقد أن الأرض تم إنشاؤها قبل بضعة آلاف من السنين.

الجدل العلمي الحقيقي (النوع الأول والثاني) أمر صحي وينطوي على خلافات حول كيفية تفسير البيانات، والأفكار التي يتم دعمها بشكل أفضل من خلال الأدلة المتاحة، والأفكار التي تستحق المزيد من الدراسة، لذلك أن يساعد العلم على المضي قدما.

أما أنواع الجدل الأخرى يمكن أن تؤثر على العلوم بطرق مختلفة، على سبيل المثال، يمكن للصراعات بين الأفكار العلمية ووجهات النظر غير العلمية أن تعرقل العلم إذا أوقف الجدل البحث في المناطق المتنازع عليها.

أنواع أخرى للجدل
أنواع أخرى للجدل

أمثلة على علم الجدل

تقديم بعض الأمثلة، يساعد في تعريف علم الجدل بشكل أكثر وضوحا، نعرض بعضها فيما يلي:

  • كان هناك جدل كبير حول استخدام المخدرات في ألعاب القوى.
  • تسببت السياسة في جدل حاد على مدار العصور المختلفة.
  • كانت العلاقة بين العرق والذكاء موضع نقاش مثير للجدل في كل من العلوم والأبحاث الأكاديمية الشعبية منذ بدء اختبار الذكاء في أوائل القرن العشرين.
  • اعتبارا من عام 2010، ينخرط الجيوفيزيائيون في نقاش حول أعمدة رقيقة من الصخور الساخنة ترتفع من قلب الأرض إلى السطح وتسبب نشاطا بركانيا.
  • في عام 2003، قدمت مجموعة من العلماء بقيادة جون تاردونو، عالم الجيوفيزياء بجامعة روتشستر، دليلا قويا على أن أعمدة الستار الذي يعتقد أنه مسؤول عن تشكيل جزر هاواي قد تحرك أكثر من 1000 كيلومتر بمرور الوقت، وأطلق ذلك حالة من الجدل وظهرت العديد من الدراسات الإضافية التي بدأت في التشكيك في وجود تلك الأعمدة.
  • لدى الكثير من الناس مخاوف بشأن أخلاقية أبحاث الخلايا الجذعية التي تعتمد على الخلايا الجذعية الجنينية البشرية، مثل هذه المخاوف لا تمثل صراع أو جدل على المعرفة العلمية، ولكن حول ما يشكل وسيلة أخلاقية لبناء تلك المعرفة.

المراجع 

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3 

مصدر 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق