كيف توفر نقودك

نحتاج في الغالب إلى توفير بعض النقود، تحسبا لحدوث أي طوارئ أو حتي للتمكن من جمع مبلغ يساعد في شراء بعض الاحتياجات الضرورية التي يرتفع سعرها إلى حد ما مقارنة بالدخل الشهري، ولكن يبقى التساؤل المهم هو كيف توفر نقودك وتدير أمورك المادية بشكل جيد يساعد في عدم التعرض لأي ضغوط مالية قدر الإمكان.

كيف توفر نقودك

  • وضع ميزانية

الميزانية أساس أي خطة للإدخار، تساعد على تحديد أولويات نفقاتك وإيجاد توازن بين الإنفاق والادخار على مدار عام كامل.

من خلال التحقق من بيانات بطاقة الائتمان، والفواتير، وبيانات البنوك والإيصالات، يمكن تحديد جميع النفقات العادية، مثل إيجار المنزل، والنقل، والتأمين، والكهرباء وغير ذلك.

يُنصح بتحديث الميزانية مرة واحدة على الأقل كل عام، أو في كثير من الأحيان إذا تغيرت الظروف بشكل كبير (مثل الحصول على وظيفة أو فقدانها، إنجاب طفل)، وإذا كان الإنفاق أكثر من الدخل، يجب التفكير فيما يمكن خفضه أو الاستغناء عنه.

  • تخطيط الوجبات

التخطيط للوجبات يعد من أسهل الطرق لتوفير المال، فمعرفة ما تأكله طوال الأسبوع والتسوق لشرائه في مرة واحدة، لن يجعل هناك حاجة إلى القيام بزيارات عشوائية للسوبر ماركت، حيث تؤدي الزيارات الإضافية إلى إنفاق المزيد من الأموال وحتى إهدار الطعام.

  • إنفاق الدخل الإضافي أو غير المتوقع بطريقة أكثر حكمة

في حالة الحصول على مكافأة في العمل أو إرث أو كسب مال إضافي بأي طريقة كانت، يُنصح باستخدامه بطريقة أكثر حكمة، مثل تخصيصه لسداد بعض الديون مثلا، وفي حالة عدم وجود ديون يمكن استخدامه لإنشاء صندوق الطوارئ.

  • تقليل تكاليف الطاقة

يمكن توفير المال على الفاتورة الكهربائية فقط عن طريق إدخال بعض التعديلات على المنزل، من الممكن البدء ببعض الأشياء البسيطة مثل أخذ دش أقصر، وإصلاح الأنابيب التي تسرب الغاز بكمية كبيرة، وغسل الملابس في ماء الصنبور البارد ، وتركيب مصابيح (LED)

يمكن أن يؤدي خفض درجة الحرارة في سخان المياه بمقدار 10 درجات فهرنهايت إلى توفير ما بين 3 إلى 5 في المائة من تكاليف الطاقة.

  • البحث عن الخصومات (والدفع نقدا)

في الغالب لن تتمكن من معرفة الخصومات المتاحة إلا بعد السؤال عنها، لذلك في المرة القادمة التي تحصل فيها على تذاكر في مسرح أو متحف أو حدث رياضي، تحقق لمعرفة ما إذا كان لديهم أي خصومات خاصة لكبار السن أو الطلاب أو المعلمين أو العسكريين، أو حتي عند شراء أي أغراض.

كيف توفر نقودك
كيف توفر نقودك

نصائح أخرى للإدخار

من الممكن تقديم بعض النصائح الأخرى التي تساعد في الإجابة عن تساؤل: كيف توفر نقودك ، نوضحها فيما يلي:

  • وضع أهداف الادخار

واحدة من أفضل الطرق لتوفير المال هي وضع تصور أو أهداف للإدخار، ويمكن وضع جدول زمني لتسهيل الحفظ. فمثلا في حالة الرغبة في شراء منزل في ثلاث سنوات مع 20 ٪ دفعة أولى، يكون لديك هدف واضح يساعد في معرفة ما ستحتاج إلى إدخاره كل شهر لتحقيق هذا الهدف.

  • محاولة تجميد الإنفاق

لا يجب شراء أي عناصر غير أساسية لمدة أسبوع، أو حتي شهر واحد، فمثلا بدلا من شراء أطعمة جاهزة عند الذهاب للعمل، يمكن إحضارها من المنزل، أي يجب الاعتياد على قول (لا) لأي شيء لا يمثل ضرورة أساسية.

  • بيع الأشياء التي يمكن التخلي عنها

من الممكن التخلص من الأشياء التي لا تُستخدم في المنزل، ويمكن التخلي عنها لأنها غير ضرورية أو لا توجد حاجة لها، وبالتالي يمكن بيعها، ويُنصح بوضع النقود التي يتم الحصول عليها من تلك الأشياء، في صندوق الطوارئ.

  • التوقف عن التدخين

من المؤكد أنه ليس من السهل الإقلاع عن التدخين، ولكن يمكن التقليل منه على الأقل، فمثلا تدخين علبة ونصف كل يوم، يُكلف الشخص مبالغ كبيرة في العام، يمكن توفيرها في حالة الإقلاع عن التدخين.

  • إلغاء الاشتراك

يمكن تجنب الإغراء للشراء من خلال إلغاء الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني التسويقية والإعلانات من المتاجر التي تنفق فيها معظم الأموال. بموجب القانون، يتعين على كل بريد إلكتروني تسويقي أن يكون لديه رابط إلغاء الاشتراك، وعادة يكون في أسفل البريد الإلكتروني أو يمكنك الرد على أي إعلان بالضغط على (Stop)

نصائح أخرى للإدخار
نصائح أخرى للإدخار

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق