مال وأعمال

كيف أستطيع تسديد ديوني

تراكم الديون يجعل الشخص يشعر بالقلق الشديد، لأنه يكون عليه التزامات مادية كثيرة، الأمر الذي يعرضه للكثير من المشاكل والضغوط، والتساؤل الذي يدور في ذهنه دائما هو: كيف أستطيع تسديد ديوني ، ونوضح في هذا المقال بعض الاستراتيجيات والطرق التي تساعد في سداد الديون بسهولة وسرعة أكبر.

كيف أستطيع تسديد ديوني

تتعدد الطرق التي يمكن اتباعها لتسديد الديون، ويمكن توضيحها فيما يلي:

  • إنشاء الميزانية

الخطوة الأولى لحل مشكلة الديون هي وضع ميزانية، ويمكن إنشاء جدول بيانات (إكسيل) خاص بك يتضمن الدخل والنفقات الشهرية، وبعدها يجب فحص فئات الميزانية هذه لمعرفة أين يمكن تخفيض التكاليف.

  • تخصيص مكافآت العمل للديون

في حالة الحصول على مكافأة من العمل في المناسبات أو خلال السنة، يُنصح بتخصيص هذه الأموال لخطة سداد الديون الخاصة بك، ويجب تجنب إغراء إنفاق هذه المكافأة في إجازة أو شراء أي شيء أخر، لأن إصلاح الوضع المالي أكثر أهمية من امتلاك أحدث حقيبة مثلا.

  • بيع الهدايا غير المرغوب فيها والأدوات المنزلية

إذا كان هناك أي هدايا عيد ميلاد أو هدايا زفاف قديمة لا تحتاجها، من الممكن بيعها على (eBay) أو غيرها من مواقع البيع الالكترونية، يمكن البحث في المنزل عن أي أشياء أخرى متاح بيعها، بسعر معقول.

عند عرض هذه الأشياء للبيع، يُنصح بالتقاط صورا عالية الجودة لها، مع كتابة عنوان مثير للانتباه ووصفا لبيعها في أسرع وقت ممكن، وأي أرباح يمكن الحصول عليها من تلك المبيعات يجب تخصيصها لسداد الديون.

  • تغيير العادات

العادات اليومية والإجراءات الروتينية هي السبب وراء الدخول في فوضى الديون، لذلك يجب قضاء بعض الوقت في التفكير في كيفية إنفاق الأموال كل يوم وكل أسبوع وكل شهر، فمثلا يجب التفكير في إحضار الغداء إلى العمل بدلا من شرائه، وحاول الإجابة عن تساؤل: ما الذي يمكنني تغييره دون التضحية بأسلوب حياتي.

كيف أستطيع تسديد ديوني

كيف أستطيع تسديد ديوني

كيفية التخلص من الديون بشكل أسرع

توجد بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تجعل سداد الديون أسرع، وهى تجيب عن تساؤل كيف أستطيع تسديد ديوني ، ونستعرض عددا منها فيما يلي:

  • الحصول على وظيفة موسمية بدوام جزئي

من الممكن البحث عن بعض الوظائف بدوام جزئي، من أجل كسب بعض النقود الإضافية لاستخدامها لسداد الديون، فهناك الكثير من الوظائف الموسمية التي يمكن العمل فيها لزيادة الدخل.

  • الابتعاد عن أي إغراءات

جميعنا نشعر بالإغراء تجاه بعض الأشياء، بالنسبة للكثيرين قد يكون المركز التجاري المحلي أو المتجر المفضل على الإنترنت مغري للغاية، والذين لديهم ميل للإنفاق، يكون امتلاك بطاقة ائتمان بمثابة إغراء كبير للغاية.

يجب المحاولة لتجنب كل هذه الإغراءات بأي طريقة كانت، حتي لو كان عن طريق السير من طريق مختلف للمنزل، أو تجنب الانترنت، أو حتي ترك بطاقة الائتمان في المنزل عند الخروج منه، والاكتفاء فقط بأخذ المبلغ النقدي الذي تنوي إنفاقه لشراء الاحتياجات الأساسية، لمنع نفسك من القيام بعمليات شراء غير ضرورية.

  • تغيير السلوكيات التي تسببت في تراكم الديون

يبدأ الخروج من الديون عن طريق القضاء على الأسباب التي أدت إلى تراكمها في المقام الأول، عن طريق العيش في حدود الامكانيات المادية المتاحة، وأن يكون الإنفاق أقل من المكسب أو الدخل الشهري.

كيفية التخلص من الديون بشكل أسرع

كيفية التخلص من الديون بشكل أسرع

نصائح أخرى للمساعدة في تسديد الديون

إلى جانب الطرق والاستراتيجيات السابقة، يمكن الإجابة عن تساؤل كيف أستطيع تسديد ديوني ، عن طريق تقديم بعض النصائح، مثل:

  • كتابة جميع الديون في قائمة

إذا كان هناك مصادر متعددة للديون، مثل: ديون بطاقات الائتمان، والقروض الشخصية، فإن الخطوة الأولى هي إعداد قائمة بكل منها مع الرصيد المستحق، وسعر الفائدة، والحد الأدنى للدفع، وتاريخ الدفع المستحق.

يمكن أن يكون ذلك وسيلة مناسبة للأشخاص الذين لديهم الكثير من الديون، ولكن لا ليس لديهم طريقة لوضع خطة واضحة لمتابعتها وإلقاء نظرة فاحصة على الأرقام.

  • تجنب تحمل المزيد من الديون

تحمل المزيد من الديون مع وجود عبء من الديون الأخرى يمكن أن يعقد الأمور، لذلك أثناء فترة السداد، يجب تجنب الحصول على قرض آخر أو استخدام بطاقات الائتمان، إلا إذا كان يمكن سداد الدين في نهاية الشهر.

  • محاولة الحصول على أفضل سعر ممكن

يُنصح بالنظر للفواتير الشهرية ومعرفة ما إذا كان يتم دفع مقابل لأي خدمات إضافية لا يتم استخدامها، فخفض النفقات والمصاريف المماثلة يمكن أن يوفر لك المال كل شهر حتى دون أن تلاحظ ذلك.

على سبيل المثال، يمكن التواصل مع شركة الإنترنت لمعرفة الصفقات التي تجريها، وما إذا كان الاشتراك في أنظمة أخرى يمكن أن توفر بعض المال.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

اترك تعليق