الصحةتعريفات ومعاني

تعريف علم الخلايا

تعريف علم الخلايا هو دراسة الخلايا الطبيعية في الجسم للمساعدة في تشخيص حالة الجسم والتعرف على بعض الأمراض، ولأن الجسم يحتوي على ملايين الخلايا، فإن عالم الخلايا يعمل على أخذ عينات منها والنظر إليها تحت المجهر لمعرفة حالتها، كأحد أفضل الحلول الطبية في تشخيص الأمراض.

تعريف علم الخلايا

علم الخلايا هو العلم الذي يعمل على دراسة خلايا الجسم لتشخيص حالة الجسم، ومن خلال أخذ عينة من الخلايا والتمعن فيها تحت المجهر، يكون الأخصائص قادر على بناء تصور حول حالة جميع الخلايا الأخرى، كون أنه من الصعب او من المستحيل دراسة جميع خلايا الجسم الطبيعية.

يتظمن علم الخلايا النظر إلى الخلايا ومعرفة التغيرات الغير طبيعية الظاهرة عليها، وخاصة النواة، وهي مركز الخلية وفي داخلها توجد مادة وراثية تتحكم بشكل كبير في الخلية، وتحدد نوع الخلية التي ستصبح عليها، وفي سلوكها.

تعريف علم الخلايا
تعريف علم الخلايا

الغرض من علم الخلايا

يمكن لأخصائي علم الخلايا المدرب إستخدام الخلايا لتشخيص بعض الأمراض المحتمل أن يصاب بها الجسم، بما في ذلك أمراض السرطان، سواء قبل أو بعد الإصابة، من خلال مراقبة التغيرات في الخلايا ومدى إستجابتها إلى الدواء، ويمكن إستخدام علم الخلايا لتشخيص العديد من الحالات الطبية الأخرى غير السرطان.

علم الخلايا يختلف عن الأنسجة، فالأخير يعمل على دراسة الخلايا من خلال المجهر ليس بالإعتماد على خلية واحدة، وإنما على شريحة رقيقة من النسيج، في حين أن علم الخلايا لا يحتاج إلى كتلة كاملة من الأنسجة، وإنما فقط الإعتماد على دراسة وفحص خلية واحدة أو مجموعة.

الغرض من علم الخلايا
الغرض من علم الخلايا

الموظفين في علم الخلايا

هناك العديد من الموظفين العاملين في المختبرات المعنية بعلم الخلايا، وهم مزيج من أخصائيي الأمراض الطبية المؤهلين طبيا، والعاملين في مجال الرعاية الصحية، والكثير منهم يدخلون في المهنة كخريجين دراسات عليا تلقوا تدريباً خاصاً في مجال علم الخلايا.

في المختبر يكون هناك أخصائين في كل ما يخص الخلايا، وقد يكون هناك تداخل للكثير من المهارات والموظفين، لكنهم في العادة يتشاركون في الأمور الأساسية في علم الخلايا، بما في ذلك معرفة الطريقة الصحيحة لفحص الخلايا ومعرفة أي تغيرات قد تظهر عليها.

الموظفين في علم الخلايا
الموظفين في علم الخلايا

لماذا علم الخلايا

علم الخلايا هو مجال يكسب يوما بعد يوم زخماً هائلاً في جميع أنحاء العالم بسبب الفوائد العديدة التي يقدمها سواء للعلماء أو المرضى، فالعلماء يجدون صعوبة في تشخيص بعض الأمراض، ولهذا فقد كان علم الخلايا من أهم المجالات التي ساعدت في تسهيل المأمورية، وأهم ما يتميز به علم الخلايا :

  • سهولة في الحصول على الخلايا.
  • إزعاج أو ألم أقل للمرضى.
  • إحتمالات ضغيفة إلى أن يؤدي إلى مضاعفات.
  • تكلفة أقل في التشخيص.

قد يكون عيب علم الخلايا في الدقة مقارنة بالخزعة، وهي عبارة عن إختبارات طبية يتم إجرائها على الخلايا أو الأنسجة، من خلال إزالة طبية لجزء حي ليتم التحقق من حالته، ومع ذلك، في كثير من الحالات يكون علم الخلايا بنفس دقة الخزعة.

لماذا علم الخلايا
لماذا علم الخلايا

متى يستخدم علم الخلايا

في كثير من الأحيان، يستخدم علم الخلايا لغرض الفحص، وإذا تم تأكد من الإصابة، غالبا ما يتم إجراء الخزعة للتأكد أكثر من الإصابة، وفي الأساس، يستخدم علم الخلايا في إثنان من حالات الفحص، الأولى هي التشخيص، والثانية في الإختبار، وتكون كل واحدة لغرض محدد، وهي :

  • إختبار التشخيص. يستخدم هذا الإختبار أو الفحص فقط للأشخاص الذين لديهم علامات أو أعراض، أو مجرد سبب بسيط للشك في أنهم قد يكونون مصابين ببعض الأمراض المعينة، خاصة السرطان، ويعمل هذا الفحص على التأكد من الشك ومعرفة المرض بدقة بعيدا عن التكهنات.
  • إختبار الكشف. إختبار يستخدم للكشف على الأشخاص الذين قد يعانون من مرض معين حتى قبل ظهور الأعراض عليهم، أي جميع الأشخاص الذين من المحتمل أن يتعرضوا للإصابة بمرض معين، وعلى عكس إختبار التشخيص، فإن هذا الإختبار لا يثبت دائما أن المرض موجود.
متى يستخدم علم الخلايا
متى يستخدم علم الخلايا

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق