تعريف علم المناخ

علم المناخ  هو علم يصف الطقس وتحليل أسباب الاختلافات المناخية والتغيرات وتبعاتها العملية، علم المناخ يعامل نفس العمليات الجوية للأرصاد الجوية لكنها تسعى كذلك إلى تحديد التأثيرات البطيئة، للمزيد تعرف على تعريف علم المناخ.

تعريف علم المناخ 

تاريخ علم المناخ 

منذ نشأتها في العلوم اليونانية في القرن السادس قبل الميلاد تطورت علم المناخ على خطين رئيسيين:علم المناخ الإقليمي و علم المناخ الطبيعي.

 الأول هو دراسة ظواهر الطقس المنفصلة والمميزة لمنطقة قارية أو شبه قارية معينة. 

الثاني ينطوي على تحليل إحصائي للعناصر الجوية المختلفة ودرجة الحرارة بالدرجة الأولى والرطوبة والضغط الجوي وسرعة الرياح وفحص تفصيلي للعلاقات الأساسية بين هذه العناصر. 

منذ عام 1960 أصبح  هناك فرع رئيسي ثالث الأرصاد الجوية الديناميكية وهو يتناول في المقام الأول المحاكاة العددية للمناخ والتغير المناخي باستخدام نماذج تشمل علم المناخ الحيوي وعلم المناخ القديم.

في منتصف القرن العشرين تقريباً ،اعتبرت العديد من الافتراضات في علم الأرصاد الجوية وعلم المناخ أن المناخ ثابت تقريبًا. 

في حين علم العلماء بتغير المناخ في الماضي مثل العصور الجليدية فإن مفهوم المناخ الذي لم يتغير كان مفيدًا في تطوير نظرية عامة لما يحدد المناخ.

 بدأ هذا يتغير في العقود التي تلت ذلك وبينما بدأ تاريخ علم تغير المناخ في وقت مبكر أصبح تغير المناخ فقط أحد الموضوعات الرئيسية للدراسة لعلماء المناخ في السبعينيات وما بعدها.

تعريف علم المناخ
تعريف علم المناخ

الحقول الفرعية لعلم المناخ

وفقًا لمجال التخصص تم تقسيم علم المناخ إلى حقول فرعية أصغر: علم المناخ القديم، علم الآثار القديم، علم المناخ التاريخي، علم المترولوجيا، علم المناخ الحيوي. يركز علم المناخ القديم على إنشاء الأنماط المناخية السابقة للمكان من خلال دراسة النوى الجليدية وحلقات الأشجار.

 يستخدم Paleotempestology البيانات القديمة لتحديد تواتر وحجم الأعاصير الماضية.

 يركز علم المناخ التاريخي على تهيئة مناخ مكان ما بعد دراسة الأنشطة التي يشارك فيها سكان المدينة القدامى في المكان المحدد. 

علم القياس الذي غالباً ما يخلط بينه وبين علم المناخ ويتعامل مع الطقس الذي يستمر لمدة أقصاها أسبوع أو شهر على الأرجح.

علم المناخ الحيوي يتعامل مع تأثيرات المناخ على الكائنات الحية.

أهمية علم المناخ

علم المناخ مهم في تحديد الأنماط المناخية لمنطقة معينة، إن تأسيس النمط المناخي مهم في تحديد الأنشطة الاقتصادية التي ستزدهر في تلك المنطقة بالذات. 

إذا تم تهيئة مناخ المنطقة لتكون باردة ورطبة  فسيكون من الآمن الاستنتاج بأن الزراعة قد تزدهر في المنطقة.

إن وجود نمط مناخي واضح يجعل من السهل على الناس فهم مواسم الانخراط في مهام معينة، هذا هو الأكثر أهمية خاصة للسياح والمزارعين.

 تطوير البنية التحتية وخاصة المباني تعتمد على المناخ، بعد إنشاء نمط مناخي يوصي المهندسون باستخدام مواد لا تقاوم الظروف فحسب بل تحمي أيضًا السكان من أي حالة مناخية قاسية.

تعريف علم المناخ
تعريف علم المناخ

الفرق بين علم المناخ والأرصاد الجوية

على عكس الأرصاد الجوية التي تركز على أنظمة الطقس على المدى القصير التي تصل إلى بضعة أسابيع، يدرس علم المناخ تواتر تلك الأنظمة واتجاهاتها. 

يدرس دورية الأحداث المناخية على مدى سنوات إلى آلاف السنين وكذلك التغيرات في أنماط الطقس على المدى الطويل فيما يتعلق بالظروف الجوية.

 يدرس علماء المناخ كلاً من طبيعة المناخات المحلية أو الإقليمية أو العالمية والعوامل الطبيعية أو التي يسببها الإنسان والتي تسبب تغير المناخ، يدرس علم المناخ الماضي ويمكن أن يساعد في التنبؤ بتغير المناخ في المستقبل .

الظواهر التي تهم المناخية تشمل طبقة حدود الغلاف الجوي، أنماط الدوران، نقل الحرارة الإشعاعي، الحمل الحراري و الكامنة والتفاعلات بين الغلاف الجوي والمحيطات وسطح الأرض وخاصة الغطاء النباتي، و استخدام الأراضي و التضاريس والمواد الكيميائية والتكوين المادي للجو.

تعريف علم المناخ
تعريف علم المناخ

المراجع

مصدر1

مصدر2

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق