نسبة الصفائح الدموية الطبيعية في الجسم

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2020-01-02

تعد الصفائح الدموية هي الخلايا التي تنتشر داخل دمنا وتلتصق ببعضها البعض عندما تتعرف على الأوعية الدموية التالفة. عندما تحصل على قطع على سبيل المثال، ترتبط الصفائح الدموية بموقع الوعاء التالف مما تسبب في حدوث جلطة دموية. هناك سبب تطوري لوجودهم هناك.

نسبة الصفائح الدموية الطبيعية في الجسم

ما الذي يجعل الصفائح الدموية تغير شكلها؟

الصفائح الدموية أصغر خلايا الدم لدينا  لا يمكن رؤيتها إلا تحت المجهر. إنهم حرفيون مثل اللوحات الصغيرة في شكلها غير النشط. سوف ترسل الوعاء الدموي إشارة عندما تصبح تالفة. عندما تتلقى الصفائح الدموية هذه الإشارة، سوف يستجيبون بالسفر إلى المنطقة ويتحولون إلى تكوين نشط. للتواصل مع الأوعية الدموية المكسورة، تنمو الصفائح الدموية بمخالب طويلة ثم تشبه العنكبوت أو الأخطبوط.

ما الذي يجعل الصفائح الدموية تغير شكلها؟

ما هو عدد ونسبة الصفائح الدموية الصحية؟

يتراوح نسبة الصفائح الدموية الطبيعية في الجسم بين 150،000 إلى 450،000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم. وجود أكثر من 450،000 الصفائح الدموية هي حالة تسمى كثرة الصفيحات. وجود أقل من 150،000 يعرف باسم نقص الصفيحات. يمكنك الحصول على رقم الصفائح الدموية من اختبار الدم الروتيني يسمى تعداد الدم الكامل (CBC).

ماذا يعني وجود عدد كبير جدًا من الصفائح الدموية (كثرة الصفيحات)

المصطلح الطبي لوجود الكثير من الصفائح الدموية هو كثرة الصفيحات وهناك نوعان:

كثرة الصفيحات الأولية أو الأساسية – تسبب الخلايا غير الطبيعية في نخاع العظام زيادة في الصفائح الدموية، لكن السبب غير معروف

كثرة الصفيحات الثانوية – هي نفس حالة نقص الصفيحات الأولي، ولكن قد يكون سببها حالة أو مرض مستمر مثل فقر الدم أو السرطان أو الالتهاب أو العدوى

عندما تكون هناك أعراض فإنها تشمل جلطات دم عفوية في الذراعين والساقين، والتي إذا لم يتم علاجها يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية. في الحالات الشديدة، قد يضطر المريض إلى إجراء عملية تسمى البليت الصفائح الدموية. هذا يقلل من عدد الصفائح الدموية عن طريق إزالة الدم، وفصل الصفائح الدموية، وإعادة خلايا الدم الحمراء مرة أخرى إلى الجسم.

مع كثرة الصفيحات الثانوية ترتبط الأعراض عادة بالحالة المرتبطة بها. على سبيل المثال إذا كنت مصابًا بعدوى أو فقر دم، فأنت تعالج هذه الحالات وينخفض ​​عدد الصفائح الدموية.

ماذا يعني وجود عدد كبير جدًا من الصفائح الدموية (كثرة الصفيحات)

ماذا يعني وجود عدد قليل جدًا من الصفائح الدموية (نقص الصفيحات)

عندما لا يكون لديك عدد كافٍ من الصفائح الدموية، يطلق عليه قلة الصفيحات. تشمل الأعراض كدمات سهلة ونزيف متكرر من اللثة أو الأنف أو الجهاز الهضمي. ينخفض ​​عدد الصفائح الدموية عندما يمنع شيء جسمك من إنتاج الصفائح الدموية. هناك مجموعة واسعة من الأسباب بما في ذلك:

  • الأدوية
  • حالة وراثية
  • أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية
  • العلاج الكيميائي لعلاج السرطان
  • عدوى الكلى أو الخلل الوظيفي
  • كحول كثير جدا
ماذا يعني وجود عدد قليل جدًا من الصفائح الدموية (نقص الصفيحات)

كيف ترتبط الصفائح الدموية بأمراض القلب والأوعية الدموية

إذا كان لديك عدد كبير جدًا زيادة عن نسبة الصفائح الدموية الطبيعية في الجسم فيمكن أن تزيد من خطر التجلط. لكن في كثير من الأحيان يكون لمخاطرة القلب والأوعية الدموية علاقة بوظيفة الصفائح الدموية أكثر من عدد الصفائح الدموية.

على سبيل المثال يمكن أن يكون لديك عدد صحي من الصفائح الدموية، ولكن إذا كانت تلتصق ببعضها البعض بشكل كبير فقد تزيد فرصتك في الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كيف ترتبط الصفائح الدموية بأمراض القلب والأوعية الدموية

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة