H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
تعريفات ومعاني

تعريف علم التراجم

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW

تعريف علم التراجم هو فرع من فروع التاريخ، إنه أحد أقدم أشكال التعبير الأدبي وهو علم كتابة السير الذاتية من خلال الاعتماد على جميع الأدلة المتاحة لديه، بما في ذلك الأدلة المحفوظة في الذاكرة وكذلك المكتوبة والشفهية والمواد التصويرية.

العلاقة بين علم التراجم والتاريخ

علم التراجم والتاريخ غالباً ما يهتمان بالماضي وهما متشابهان في البحث عن المصادر وتقييمها واختيارها وبهذا المعنى يمكن اعتبار علم التراجم هي حرفة وليست فنًا حيث يمكن أن يتعلم أي شخص تقنيات البحث والقواعد العامة لاختبار الأدلة وبالتالي تحتاج إلى القليل من الالتزام الشخصي.

دائماً ما يعوق علم التراجم والسير الذاتية في ملاحقة شخص ميت منذ فترة طويلة بسبب قلة المصادر وغالباً ما يكون من المستحيل التحقق من الأدلة المكتوبة أو الـتأكد منها؛ فلا يوجد شهود لاستجوابهم أو سؤالهم، لم يتم تطوير أي طريقة بعد للتغلب على هذه المشاكل ومع ذلك فإن كل حياة تقدم فرصًا خاصة بها وكذلك صعوبات محددة لمؤلف السيرة الذاتية، إن البراعة التي يتعامل بها من يكتب التراجم أو كاتب السيرة تكمن في طريقة توفير معلومات.

تعريف علم التراجم
تعريف علم التراجم

العناصر الذي يتضمنها كتاب علم التراجم

  • المقدمة: يجب أن يحتوي الكتاب على مقدمة شيقة تتضمن ملخص عن ما يتم ذكره فيما بعد.
  • الشخصيات: يجب ذكر الشخصيات التي سيتم تناولها مع وصف تفصيلي لهذه الشخصيات ودورها في الأحداث.
  • الوصف: يجب أن يتضمن وصف للأحداث بصورة تفصيلية وأن تكون متسلسلة زمنياً ويجب أن تكون مبنية على أحداث واقعية وأن تقسم إلى فصول تتناول فترة زمنية محددة.
  • الرؤية: يجب أن تحتوي على رؤية الكاتب نفسه عن الحياة وكيف يرى الحياة وما هي الرسالة التي يود توصيلها من خلال ما يكتبه.
  • الصورة المستقبلية: يجب أن تحتوي الكتابات على رؤيتك المستقبلية وكيف ترى المستقبل ويجب أن تتصف بالوضوح والبعد عن الغموض إلى حد كبير.
  • الخاتمة: يجب أن يحتوي الكتاب عن ملخص أو خاتمة لكل ما ناقشته أو تناولته في جميع فصول الكتاب.
تعريف علم التراجم
تعريف علم التراجم

أنواع علم التراجم

ينقسم علم التراجم إلى سير ذاتية مكتوبة عن طريق الشخص نفسه وسير ذاتية مكتوبة من قبل أشخاص آخرون قاموا بالاعتماد على رواية أشخاص آخرين، وتسمى ذاكرة السيرة الذاتية وهي سرد ​​مفصل لحياة شخص ما كتبها شخص آخر، في حين أن السيرة الذاتية كتبها الشخص نفسه.

يمكن كتابة السيرة الذاتية (مصرح بها) أو بدون إذن (غير مصرح به) من الشخص، هناك فرص أخطاء واقعية في المعلومات.التي حصل عليها الراوي من ناحية أخرى، فإن السيرة الذاتية مكتوبة ذاتيا وبالتالي لا تتطلب أي تراخيص.

تحتوي السير الذاتية على معلومات يتم جمعها على مدار فترة زمنية من مصادر مختلفة، وبالتالي فإنها تقدم نظرة مختلفة للقراء من ناحية أخرى تتم كتابة السيرة الذاتية حسب الموضوع نفسه وبالتالي يعرض الكاتب الحقائق بتفكيره وطريقته الخاصة مما يوفر منظوراً ضيقاً ومتحيزاً بشكل عام للقراء.

في ذاكرة السيرة الذاتية يستخدم المؤلف السرد الأول مثل أنا وأنا نحن وهي وهو. وهذا بدوره يجعل اتصالًا وثيقًا بين المؤلف والقارئ نظرًا لأن القارئ يواجه عدة جوانب كما لو كان هو / هي في تلك الفترة الزمنية. على عكس السيرة الذاتية هي من وجهة نظر شخص ثالث وأقل واقعية بشكل كبير.

الغرض من كتابة السيرة الذاتية هو تعريف القراء وإبلاغهم عن حياته، في حين تتم كتابة ذاكرة السيرة الذاتية للتعبير عن تجارب حياة الراوي وإنجازاته. والفرق بين العالم والمخترع هو أن العالم هو الشخص الذي يدرس الطبيعة ويقوم بصنع نظريات واكتشافات حول كيفية عمل الطبيعة باستخدام الطريقة العلمية ويأخذ المخترع قوانين ونظريات العلوم ويضعها موضع التطبيق العملي من قبل البشر وكثير من الناس هم من العلماء والمخترعين فعلى سبيل المثال كان إسحاق نيوتن عالماً عندما كتب عن نظرية الجاذبية ، لكنه كان أيضًا مخترعًا عندما صنع أول جهاز يعكس التلسكوب.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر 4  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق