إدارة أعمال اقتصاد

وسائل زيادة الإنتاج

تعد زيادة الإنتاجية هدفًا رئيسيًا للعديد من رجال الأعمال، وهناك عشرات الطرق والوسائل لزيادة الإنتاج، وللمزيد تعرف على وسائل زيادة الإنتاج .

وسائل زيادة الإنتاج

وسائل زيادة الإنتاج

وسائل زيادة الإنتاج

زيادة الإنتاج هدفًا رئيسيًا لرجال الأعمال، فكلما زادت قوة العمل لديهم، زادت الأموال التي يمكنهم جلبها إلى أعمالهم.

على الرغم من أن هذا المفهوم قد يبدو بسيطًا، لفهم ما يعنيه زيادة الإنتاجية تمامًا، إلا أنه يجب عليك تجاوز التعريف الحرفي وتطوير فهم أقوى للمفهوم ككل وتعلم كيفية تحقيق هذا الهدف.

تعريفها:

تعني زيادة الإنتاجية أن العاملين لديك يعرضون المنتجات بسرعة أكبر أو يكملون الخدمات بمعدل أسرع من ذي قبل.

في معظم الشركات، كلما زاد عدد المنتجات التي ينتجها العاملون أو الخدمات التي يكملونها، زاد دخل النقود في الشركة، مما جعل زيادة الإنتاجية أولوية قصوى لكثير من أصحاب الأعمال.

طرق زيادة الإنتاجية :

1 – مراجعة سير العمل :

لن تعرف ما الذي يمكن تغييره حتى تعرف كيف يعمل كل شيء، ثلاثة مجالات تحتوي على معلومات مهمة لمساعدتك في تحديد التغييرات المطلوبة.

الموظفين:

يجب أن تتسائل هل لديك أشخاص لديهم المهارات المناسبة في الأماكن الصحيحة؟ هل لديك مدير مشروع للحفاظ على سير العمل؟ هل الأهداف محددة بوضوح وواقعية وآمنة؟

المعدات والتكنولوجيا:

هل جميع المعدات الخاصة بك في حالة جيدة؟ هل التكنولوجيا التي تعتمد عليها مثالية لتلبية احتياجاتك الحالية؟ ما مدى سهولة إجراء تغييرات في الإنتاج؟

قبل إجراء أي تغييرات ، فهم كيف يعمل كل شيء الآن. لا تزال هناك قيمة في القول ، “إذا لم يتم كسرها ، فلا تقم بإصلاحها.” ما لم تتمكن من تحديد سبب مالي أو أمان لإجراء التغيير ، فكر طويلًا وقويًا في قيمة النتيجة المتوقعة.

2 – تحديث التكنولوجيا:

بمجرد أن تقوم بمراجعة وتعيين سير العمل الحالي الخاص بك، ابدأ في تحديد المجالات التي يمكن أن تستخدم فيها التكنولوجيا بعض التحديث أو التغيير.

قد تمتلئ العمليات التي كانت قائمة منذ فترة طويلة بالطرق البديلة عند إضافة معدات جديدة أو تغيير أساليب الإنتاج.

يمكن للتحسينات في المعدات تحسين سرعة الإنتاج وجودته، عند تحديد التكنولوجيا والمعدات الجديدة، ضع في اعتبارك التكلفة الإجمالية للملكية وكيف ستتأثر النتيجة النهائية.

3 – الالتزام بالصيانة المجدولة:

وسائل زيادة الإنتاج

وسائل زيادة الإنتاج

أسرع طريقة لإبطاء الأمور هي تجاهل الصيانة الدورية، تكاليف التوقف للصيانة أقل بكثير من الوقت الضائع بسبب المعدات المكسورة والبالية.

يجب تدريب جميع المشغلين على الصيانة الدورية وإجراءات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، وحدد أفضل وقت للصيانة ولا تؤخرها .

تضمن الصيانة الوقائية استمرار تشغيل الجهاز بسلاسة دون توقف غير متوقع عن العمل.

4 – تدريب وتثقيف الموظفين:

تعليم وتدريب الموظفين هي عملية مستمرة، في بعض الصناعات، هناك أنواع معينة من التدريب إلزامية، مثل التدريب اليومي على السلامة لجميع الأفراد الذين يستخدمون معدات السلامة.

تتطلب المعدات والتكنولوجيا الجديدة التدريب للحصول على أكبر قيمة، تعليم الموظفين هو تكتيك ممتاز للاحتفاظ.

الموظفون الجدد يستغرقون بعض الوقت حتى يصبحوا بارعين، مما يسبب تباطؤ في الإنتاج، يجب جدولة دورات تدريبية لجميع المشغلين عند تثبيت معدات جديدة.

كما يجب الاحتفاظ بسجلات دقيقة للتدريب، وتوفير فرص تعليمية للموظفين الذين يرغبون في التقدم أو الحصول على مهارات جديدة.

لا تقصر التدريب والتعليم على المعدات، سيتم تشغيل منشأة التصنيع الخاصة بك بسلاسة أكبر إذا فهم الجميع سياساتك في مكان العمل.

5 – تنظيم مساحة العمل

تقليل الحركة والفوضى يوفر الوقت، يجب تقليل الحركة من أجل كفاءة المهمة المثلى، وقم بإنشاء التصميم الأمثل للأدوات والمواد اللازمة للعمل.

قم بإزالة الأدوات والمواد غير الضرورية أو غير المستخدمة من مساحة العمل، وأنشئ تخزينًا منظمًا لتقليل الوقت للعثور على المواد والمستندات والمعدات.

خطط أرضية التصنيع لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة، تقليل وقت السفر كلما كان ذلك ممكنا، إذا كان يجب نقل منتج من جهاز لآخر، فحاول إيجاد طريقة لتقصير المسافة أو توجيه المنتج أو نقل المنتج بسرعة أكبر.

الحركة الزائدة هي علامة على ضعف التنظيم ويمكن أن تكلفك الكثير في وقت الإنتاج، فكر في تقنيات جديدة لتقليل التأخير وزيادة الكفاءة.

6 – الحفاظ على المخزون الأمثل:

إذا كان لديك الكثير من المخزون، فأنت بحاجة إلى مكان لتخزينه وآمل أن تستخدمه بالكامل، أما إذا كان لديك القليل جدًا، فإنك تتعرض لخطر التوقف عن العمل أثناء انتظار المزيد من المخزون.

يعد تحسين المخزون مهمًا بشكل خاص إذا كنت تتبع مبادئ التصنيع البسيطة، قد تتمكن من السماح للبائعين بالوصول المباشر إلى المخزون الخاص بك والوفاء تلقائيًا باللوازم المطلوبة.

قم بعمل تنبؤات حول تأثير نقص معين ووضع عمليات في مكانها لتخفيف تأخر الإنتاج، وتتبع معدلات الرفض، وانخفاض الجودة، والتسليم المتأخر حتى تتمكن من تصحيحها مع البائع أو العثور على واحدة جديدة.

إذا كنت تعرف أن أحد البائعين لديك يخضع لتغيير كبير مثل البيع لشركة أخرى، اطلب تأكيدات وضمانات بأن عمليات التسليم الخاصة بك سوف تستمر كما كان من قبل.

أخيرًا، تؤدي زيادة الإنتاجية إلى زيادة الإيرادات وفرصة لتوسيع نطاق العمل، أو القيام بمزيد من العمل، أو زيادة الأجور أو شراء معدات جديدة.

7- توفير حوافز للعمال:

يمكن زيادة إنتاجية العمل إلى حد كبير من خلال توفير حوافز مختلفة للأجور وغير الأجور للعمال.

النتائج الإيجابية التي أظهرتها مشاركة العمال في الإدارة مشجعة وإيجابية للغاية، وتجعل مشاركة العمال في الإدارة والأمن الوظيفي والثناء على عملهم وإعطاء التقدير المناسب، من الحوافز المهمة غير المتعلقة بالأجور.

8- توفير تدابير ملائمة للصحة والسلامة:

يجب توفير تدابير الصحة والسلامة والرفاهية على النحو المنصوص عليه في قانون المصانع لعام 1948 للعمال في المصانع.

سيؤدي ذلك إلى حوادث أقل وسيؤدي إلى تحسين الإنتاجية والكفاءة الكلية للعمال إلى حد كبير.

9- تحسين ظروف العمل:

يجب أن تكون ظروف العمل وبيئة العمل مناسبة، يجب أن يكون هناك عدد محدود من ساعات العمل متبوعة بتوقف مؤقت للراحة.

ينبغي اتخاذ الترتيبات المناسبة للضوء والتهوية والنظافة وما إلى ذلك، هذه وسائل الراحة لها تأثير إيجابي على إنتاجية العمل.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليق