اقتصاد

خصائص الضرائب

تفرض الحكومات الضرائب لتغطية تكاليف الإدارة والحفاظ على القانون والنظام فى البلاد والدفاع عنها وللمزيد تعرف على خصائص الضرائب.

خصائص الضرائب

خصائص الضريبة

خصائص الضرائب

الحكومات لها دور كبير فى التنمية الإجتماعية عن طريق رفع مستوى المعيشة والإهتمام بالتعليم والصحة والصرف الصحى والمرافق العامة المختلفة.

الحكومات لا يمكنها تنفيذ عملية التنمية الإجتماعية والإقتصادية التى تتطلب نفقات ضخمة ما لم يكن لديها مصادر دخل وأهمها الضرائب.

ما هي الضريبة؟

الضريبة واحدة من أهم مصادر الإيرادات لكل حكومة، هى مساهمة إلزامية من قبل كل مواطن للحكومة لتمكين الحكومة من الوفاء بإلتزاماتها تجاه المجتمع.

الضرائب مدفوعات إلزامية للحكومة دون توقع عائد مباشر أو الإستفادة من دافع الضرائب.

تفرض كل حكومة نوعين من الضرائب وهما الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة، وعلى من يخضعون للضريبة دفع المبالغ بصرف النظر عن المقابل.

 خصائص الضرائب:

خصائص الضريبة

خصائص الضرائب

الضريبة مساهمة إلزامية

الضريبة دفعة إلزامية من الشخص إلى الحكومة دون توقع أي عائد مباشر، لا يمكن لأحد أن يرفض دفع ضريبة على أساس أنه لا يحصل على فائدة من بعض الخدمات العامة التى تقدمها الحكومة.

يدفع الضريبة مستحقيها

لا يمكن إجبار أى شخص على دفع الضريبة إذا لم تكن مستحقة له، إذا كان دخل الفرد أقل من حد الإعفاء فلا يمكن إجباره على دفع ضريبة على الدخل.

الضرائب تفرضها الحكومة

لا أحد لديه الحق في فرض الضرائب، فقط الحكومة لها الحق في فرض الضرائب وجمع العائدات الضريبية من الناس.

الفوائد المشتركة للجميع

يتم إنفاق الضريبة التى يتم جمعها من قبل الحكومة، من أجل المنفعة العامة لجميع الناس، تتحمل الحكومة نفقات على الدفاع عن البلاد.

الحكومة أيضا تعمل على الحفاظ على القانون والنظام وتوفير الخدمات الإجتماعية مثل التعليم والصحة وما إلى ذلك ويتم تقديم هذه المزايا لجميع.

لا فائدة مباشرة

لا توجد علاقة مباشرة بين دفع الضرائب والمزايا المباشرة، تقوم الحكومة بجمع جميع أنواع الضرائب بشكل إلزامى ولا تقدم أى منفعة مباشرة لدافعى الضرائب.

ضرائب لأهداف محددة

ضرائب لأهداف محددة

ضرائب لأهداف محددة

يتم فرض ضرائب معينة لتحقيق أهداف محددة، على سبيل المثال يتم فرض ضرائب باهظة على السلع الفاخرة لتقليل إستهلاكها بحيث يتم توجيه الموارد إلى إنتاج السلع الأساسية.

ذلك يعنى أنه لا يتم فرض الضرائب لأجل كسب الإيرادات فقط ولكن أيضا للإستفادة من الموارد أو توفير العملات الأجنبية وأيضا يتم فرض ضرائب معينة للحد من عدم المساواة في الدخل والثروة.

الإنسجام مع الأهداف الوطنية

يجب أن ينسجم النظام الضريبي الجيد مع الأهداف الوطنية ويساعد المجتمع فى تحقيقها، ويجب أن يحقق عائدًا مناسبًا للخزينة وأن يكون مرنًا بما يكفى لمواكبة المتطلبات المتغيرة للدولة والإقتصاد.

حقوق لدافعى الضرائب

يعترف النظام الضريبي الجيد بالحقوق الأساسية لدافعي الضرائب، يجب أن يكون وضع السداد وتوقيته ملائمين لدافعى الضرائب.

أن يكون النظام الضريبى عادلاً بين دافعى الضرائب وتدريجى.

أهداف الضرائب:

أهداف الضرائب:

1-  زيادة الإيرادات

لتقديم أنشطة اقتصادية وإجتماعية مختلفة،  تحتاج الحكومة إلى قدر كبير من الإيرادات ولذا تفرض أنواعًا مختلفة من الضرائب.

2- إزالة التفاوتات في الدخل والثروة

تتبنى الحكومة نظامًا ضريبيًا تصاعديًا وتشدد على قانون المساواة لإزالة التفاوتات في دخل وثروة الناس.

3-  ضمان الإستقرار الإقتصادى

تؤثر الضرائب على المستوى العام للإستهلاك والإنتاج، وبالتالي تستخدم كأداة فعالة لتحقيق الإستقرار الإقتصادى وتستخدم الحكومات الضرائب للسيطرة على التضخم والانكماش

4- تخفيض الاختلالات الإقليمية

إذا كان هناك خلل إقليمى في البلد، يمكن للحكومات إستخدام الضرائب لإزالة هذا الخلل.

يمكنها القيام بذلك عن طريق الإعفاءات الضريبية والإمتيازات الضريبية للمستثمرين الذين قاموا بالإستثمار فى المناطق المتقدمة.

5- تراكم رأس المال

يؤدى الإمتياز الضريبى أو التخفيضات الضريبية الممنوحة للمدخرات أو الإستثمار فى صناديق الإدخار وغيرها إلى وجود قدر كبير من تراكم رأس المال وذلك أمر ضرورى لتعزيز التنمية الصناعية.

6- خلق فرص العمل

تقلل الحكومات من معدل البطالة في البلاد إلى الحد الأدنى عن طريق منح الإمتيازات الضريبية أو الإعفاءات لصغار رجال الأعمال والصناعات كثيفة العمالة.

7- منع الإستهلاكات الضارة

تقلل الحكومة من الأشياء الضارة بالمجتمع عن طريق فرض ضريبة على السجائر والكحول وغيرها من المنتجات للتقليل من إستخدام الناس لها.

8- تحويل مفيد للموارد

تفرض الحكومات ضريبة ثقيلة على السلع غير الأساسية والفاخرة لتثبيط منتجى هذه السلع وإعطاء تخفيض أو معدل ضريبي على معظم السلع الأساسية.

هذا التحويل يمكن البلاد من الإستفادة من الموارد المحدودة لإنتاج السلع الأساسية فقط.

9- تشجيع الصادرات

تعزز الحكومات متطلبات النقد الأجنبى من خلال إستراتيجية موجهة للتصدير، توفر إعفاءات ضريبية معينة لهؤلاء المصدرين وتشجعهم على الإستثمار.

10- تعزيز مستوى المعيشة

تزيد الحكومة أيضًا من مستوى معيشة الأفراد من خلال منح إمتيازات ضريبية لبعض السلع الأساسية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق