غير مصنفمعلومات

ما هو مفهوم النمو السكاني

ما هو مفهوم النمو السكاني

ما هو مفهوم النمو السكاني
ما هو مفهوم النمو السكاني

النمو السكاني هو التغير في عدد السكان بمرور الوقت، ويمكن قياسه كالتغيير في عدد الأفراد باستخدام كل وحدة زمنية للقياس.

يشير المصطلح الى علم الأحياء  أي الى كل الكائنات الحيه، ولكن يتناول هذا المقال في الغالب تطبيق المصطلح على المجموعات السكانية البشرية.

يستخدم النمو السكاني في الديموغرافيا بشكل غير رسمي لمصطلح معدل النمو السكاني الأكثر تحديدا ، وغالبا ما يستخدم للإشارة بشكل خاص إلى نمو السكان في العالم.

كما تشمل النماذج البسيطة للنمو السكاني نموذج النمو المالتوسي والنموذج اللوجستي، وارتفع عدد سكان العالم من مليار إلى 7 مليارات من عام 1800 إلى عام 2011. وخلال عام 2011، وفقا للتقديرات، ولد 135 مليون شخص وتوفي 57 مليونا، بزيادة قدرها 78 مليون نسمة.

ما هو مفهوم النمو السكاني
ما هو مفهوم النمو السكاني

معدل النمو السكانى

معدل النمو السكاني هو المعدل الذي يزداد فيه عدد الأفراد في عدد السكان في فترة زمنية معينة، معبرا عنه بجزء بسيط من السكان الأولي، على وجه التحديد، يشير معدل النمو السكاني إلى التغير في عدد السكان خلال فترة زمنية وحدة، والتي يتم التعبير عنها غالبا كنسبة مئوية من عدد الأفراد في بداية هذه الفترة.

حيث يبلغ المعدل النمو العالمي حوالي 83 مليون نسمة سنويا  أو 1.1 فى المائة زيادة سنويًا، في عام 2018، ومن المتوقع أن يستمر النمو، وقدرت التقديرات أن إجمالي عدد السكان بلغ 8.6 مليار بحلول منتصف عام 2030، وسيصل النمو السكانى الى 9.8 مليار بحلول منتصف عام 2050 و 11.2 مليار بحلول عام 2100.

يشير معدل النمو الإيجابي إلى أن عدد السكان يتزايد، بينما يشير معدل النمو السلبي إلى أن عدد السكان يتناقص، وتشير نسبة النمو التي تبلغ صفرا إلى وجود نفس عدد الأفراد في بداية ونهاية الفترة، فقد يكون معدل النمو صفرا حتى في حالة حدوث تغييرات كبيرة في معدلات المواليد ومعدلات الوفيات ومعدلات الهجرة والتوزيع العمري.

النمو السكانى حسب المنطقة

تختلف معدلات النمو السكاني حسب المنطقة العالمية، حيث توجد أعلى معدلات النمو في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والأدنى في أوروبا. على سبيل المثال، من عان 1950 إلى عان 2010، نمت أفريقيا، وجنوب الصحراء الكبرى أكثر من ثلاث مرات ونصف، من حوالي 186 مليون إلى 856 مليون.

حين زادت أوروبا فقط بنسبة 35 فى المائة، من 547 مليون في عام 1950 إلى 738 مليون في عام 2010، ونتيجة لهذه التباين في النمو السكاني، تغيرت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من 7.4 فى المائة من سكان العالم في عام 1950 إلى 12.4 فى المائة في عام 2010 بينما انخفضت أوروبا من 22 فى المائة إلى 11 فى المائة في نفس الفترة الزمنية.

ما هو مفهوم النمو السكاني
ما هو مفهوم النمو السكاني

الزيادة السكانية

الزيادة السكانية هي حالة غير مرغوب فيها حيث يتجاوز عدد السكان الحاليين القدرة الاستيعابية للأرض، ويرجع السبب فى الزياده السكانية لعده عوامل منها، انخفاض معدل الوفيات، وتحسين المرافق الطبية، واستنزاف الموارد الثمينة هي بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة السكان، من الممكن أن تصبح المنطقة ذات الكثافة السكانية المنخفضة مكتظة بالسكان إذا لم تكن قادرة على تحمل الحياة.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى