إدارة أعمال

كيفية عمل خطة تسويقية 

التسيوق يعرف الجمهور بالمنتجات ويتطلب ذلك وضع خطة تسويقية لدراسة كافة العوامل التى تساهم فى نجاح التسويق وللمزيد تعرف على كيفية عمل خطة تسويقية.

كيفية عمل خطة تسويقية

خطة تسويقية:

خطة تسويقية: 

خطة تسويقية:

خطة التسويق هى وثيقة توضح كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل الترويج لنشاطك التجارى بنجاح وتوضح خطة التسويق كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل الترويج لنشاطك التجارى بنجاح.

لدى بعض الشركات الكبرى خطط تسويقية تحتوى على مئات الصفحات، في حين أن الأعمال التجارية الصغيرة للشخص الواحد قد تحتوى فقط على عدد قليل من الصفحات.

المهم الإشارة إلى أن خطتك التسويقية يجب أن تمتد لمدة عام واحد، هذا هو الوقت الكافي للوصول إلى تلك الأهداف الكبيرة والطويلة الأجل، وقصيرة بما يكفى لتبقى مرنة عندما تتغير ظروفك وأهدافك بمرور الوقت.

كيفية عمل خطة تسويقية:

كيفية عمل خطة تسويقية 

كيفية عمل خطة تسويقية

الخطوة 1: عرف عملك

منذ متى وانت تعمل؟ ما هو هيكل عملك؟ هل أنت شركة ذات مسؤولية محدودة أم شراكة؟ هل تجرى الأعمال التجارية عبر الإنترنت أم من خلال واجهة المتجر؟ وما أنواع المنتجات والخدمات التي تقدمها؟

قدم نظرة عامة على العمليات التجارية الحالية، وكذلك البيئة الداخلية والخارجية وعليك أيضا إجراء تحليل لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر وكذلك أي فرص للنمو والتهديدات التي قد تعيق هذا التقدم.

الخطوة 2: تحديد السوق المستهدفة

الخطوة 2: تحديد السوق المستهدفة

الخطوة 2: تحديد السوق المستهدفة

“السوق المستهدفة” إنه عنصر أساسى للتوصل إلى إستراتيجيات تسويقية فعالة وناجحة وفى هذا الجزء من خطة التسويق الخاصة بك، يجب عليك إدراج أى شيء وكل ما تعرفه عن عميلك.

هذا يشمل المعلومات الديموغرافية الأساسية، مثل الجنس والعمر ويجب عليك أيضًا التعمق فى دراسة سلوكياتهم وقراراتهم، لماذا يشترون منك؟ كيف يقضون وقت الفراغ؟ ما هي المنافذ التي يلجئون إليها للحصول على المعلومات؟.

الخطوة 3: تحليل المنافسين

الخطوة 3: تحليل المنافسين

الخطوة 3: تحليل المنافسين

هناك شركات تنتج نفس منتجاتك وهى شركات منافسة تحتاج منك العمل بجدية أكبر لمواجهتها وعليك بالتسلح بكل أنواع المعرفة حول منافسيك سيكون ذلك مفيدًا في إيجاد طرق للتمييز بينك وبينهم أمام الجمهور.

إبدأ بوصف المنتج أو الخدمة التى تقدمها للمستهلكين بالتفصيل وبعد ذلك، ما الذى يجعلك مختلفا؟، ستتمكن من الإستفادة من هذا التمييز فى تسويق أعمالك بفعالية.

الخطوة 4: تحديد الأهداف

الخطوة 4: تحديد الأهداف

الخطوة 4: تحديد الأهداف

توضيح أهدافك المتعلقة بالتسويق لهذا العام وبناءً على وضعك وطموحاتك الحالية، يمكن أن تتراوح الأهداف بين مضاعفة المبيعات أو زيادة حصتها في السوق إلى طموحات أصغر حجماً.

تتمثل الطموحات الأصغر فى الحصول على 100 من متابعى Instagram الجدد على حساب علامتك التجارية أو بدء مدونة لمدونتك أعمال وغيرها.

الجزء المهم هو تحديد المعالم التى ترغب في الوصول إليها خلال تلك السنة، سواء كان ذلك ممكنًا أم لا ويجب أن تكون أهدافك محفزة وبعيدة المدى وأيضا ليست محبطة.

الخطوة 5: إستراتيجيات الخطوط العريضة

عليك بتحديد كل هدف على حدة، وإدراج الإجراءات ذات الصلة تحته مباشرة، هذا يسمح لك أن ترى بالضبط ما يجب القيام به من أجل دفع نفسك نحو هذا الإنجاز.

إنها أيضًا طريقة رائعة للتعرف على ما إذا كان هذا الهدف يبدو واقعيًا أم لا أو يحتاج إلى تعديل بسيط.

الخطوة 6: تعيين الميزانية

الخطوة 6: تعيين الميزانية

الخطوة 6: تعيين الميزانية

وضع ميزانية يعد خطوة أساسية عندما يتعلق الأمر بإدارة أعمالك.

في خطة عملك الكاملة قمت بتفصيل الجانب المالى الكامل لعملك وفى خطة التسويق الخاصة بك عليك بالتركيز بشدة على الأنشطة المتعلقة بالتسويق.

ما المبلغ الذي تنوي إنفاقه على التسويق والترويج طوال العام المقبل، وكم ستكلفك عناصر الإجراءات المذكورة أعلاه؟ والأهم من ذلك، من أين تأتى هذه الأموال؟

الخطوة 7: اذهب إلى العمل

تختلف خطط التسويق من أساسية وبسيطة إلى شاملة ومعقدة كما وضحنا ويعتمد الأمر حقًا على ما هو الأنسب لعملك الخاص، هذه الخطوات فى النهاية يجب أن تساعد في البدء.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق