الصحة غير مصنف فوائد الفيتامينات والمعادن

ماهو الفلورايد

الفلورايد هو معدن في العظام والأسنان، كما وجدت بشكل طبيعي في ماء وتربة والنباتات والصخور، للمزيد تعرف على ماهو الفلورايد وفوائده واضراره.

ماهو الفلورايد

يشيع استخدام الفلورايد في طب الأسنان لتقوية المينا وهي الطبقة الخارجية للأسنان، الفلورايد يساعد على منع تسوس الأسنان ويتم أيضاً اضافتها للمياه في بعض البلدان.

فوائد الفلورايد للأسنان

  • يساعد في  إعادة بناء مينا الأسنان
  • تبطئ فقدان المعادن من مينا الأسنان
  • عكس العلامات المبكرة لتسوس الأسنان
  • منع نمو البكتيريا الضارة عن طريق الفم
  • عندما تقوم البكتيريا الموجودة في فمك بتفكيك السكر والكربوهيدرات فإنها تنتج أحماض تتغذى من المعادن الموجودة في مينا الأسنان،هذه الخسارة من المعادن تسمى إزالة المعادنز يجعل مينا الأسنان الضعيف أسنانك عرضة للبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

يساعد الفلورايد في إعادة تكوين مينا الأسنان والذي يمكن أن يمنع تسوس الأسنان ويعكس العلامات المبكرة لتسوس الأسنان.

ماهو الفلورايد

ماهو الفلورايد

الآثار الجانبية للفلورايد

على الرغم من أن الفلورايد مركب يحدث بشكل طبيعي إلا أنه لا يزال يمكن أن يسبب آثارًا جانبية عند تناوله بجرعات كبيرة، في الولايات المتحد، تبلغ كمية الفلوريد المضافة إلى الماء حوالي 0.7 جزءًا في المليون وهو الحد الأقصى المسموح به في عام 2015.

تسمم الأسنان

يحدث الفلور السني عندما تستهلك الكثير من الفلورايد بينما لا تزال أسنانك تتشكل تحت اللثة، هذا يؤدي إلى بقع بيضاء على سطح أسنانك بخلاف ظهور بقع بيضاء لا يسبب التفلور السني أي أعراض أو ضرر.

تميل إلى التأثير فقط على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات والذين لا تزال لديهم أسنان دائمة، الأطفال هم أيضًا أكثر عرضة لابتلاع معجون الأسنان ، الذي يحتوي على فلورايد أكثر بكثير من الماء المفلور.

يمكنك تقليل خطر إصابة طفلك بالفلور الأسنان عن طريق الإشراف عليه عندما يقوم بتنظيف أسنانه للتأكد من عدم ابتلاع كميات كبيرة من معجون الأسنان.

الفلور العظمي

يشبه التسمم بالفلور العظمي بالفلور السني ولكنه يشمل العظام بدلاً من الأسنان، لأعراض المبكرة تشمل ألم المفاصل وتصلب، بمرور الوقت يمكن أن يغير هيكل العظام ويسبب تكلس الأربطة.

انها تميل الى نتيجة من التعرض الطويل الأجل مصدر إلى مستويات عالية من الفلوريد وغالبا في مياه الشرب. 

عدة أشياء يمكن أن تسبب الفلوريد المفرط في الماء بما في ذلك التلوث العرضي من الحرائق أو الانفجارات. 

بعض المناطق بما في ذلك أجزاء كبيرة من أفريقيا وآسيا لديها أيضًا رواسب جيولوجية كبيرة من الفلوريد والتي يمكن أن تلوث إمدادات المياه.

هناك أيضًا حالات تم الإبلاغ عنها من الإصابة بالفلور العظمي في الولايات المتحدة على الرغم من أنها مصابة نادر.

ماهو الفلورايد

ماهو الفلورايد

مشاكل الغدة الدرقية

في بعض الحالات يمكن أن يؤدي الفلوريد الزائد إلى تلف الغدة الدرقية، هذا يمكن أن يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية والذي ينطوي على إفراز غير المنضبط لهرمونات الغدة الدرقية.

هذا يمكن أن يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم في الهياكل العظمية وتركيزات الكالسيوم أعلى من المعتاد في الدم.

تركيزات الكالسيوم المنخفضة في العظام تجعلها أكثر عرضة للكسور.

مشاكل عصبية

في عام 2017 تم نشر تقرير يشير إلى أن التعرض للفلورايد قبل الولادة قد يؤدي إلى نتائج إدراكية أقل في المستقبل.

قام الباحثون بقياس مستويات الفلوريد في 299 امرأة أثناء الحمل وفي أطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا.

 اختباروا القدرة المعرفية في سن 4 سنوات وبين 6 و 12 سنة، وارتبطت مستويات أعلى من الفلورايد مع انخفاض الدرجات في اختبارات الذكاء.

في عام 2014 تم توثيق الفلورايد باعتباره سمًا عصبيًا يمكن أن يكون خطيرًا على نمو الطفل إلى جانب 10 مواد كيميائية صناعية أخرى بما في ذلك الرصاص والزرنيخ والتولوين وميثيل الزئبق.

ماهو الفلورايد

ماهو الفلورايد

المراجع

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق