السعرات الحرارية تغذية مفاهيم ومصطلحات

ماهو مفهوم السعرات الحرارية

السعرات الحرارية وحدة قياس الطاقة الغذائية للجسم،  السعر الحراري كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء واحد درجة مئوية على مستوى سطح البحر. لمعرفه المزيد اليك الاجابه على سؤال ماهو مفهوم السعرات الحرارية ؟

ماهو مفهوم السعرات الحرارية

السعرات الحرارية وحده قياس الطاقة، وعادة ما تستخدم لقياس محتوى الطاقة فى الأطعمة والمشروبات، كما يتم تعريفها على أنها كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كيلوغرام من الماء بمقدار 1 درجة مئوية.

تستخدم السعرات الحرارية التي تتناولها او نشربها في وظائف أساسية مثل التنفس والتفكير، بالإضافة إلى الأنشطة اليومية مثل المشي والتحدث والأكل.

يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها على شكل دهون، فأن تناولها باستمرار أكثر مما تحترق سيؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

تعتمد الكمية التي يحتاجها الجسم على عدد من العوامل المختلفة، بما في ذلك مستويات الجنس والعمر والوزن والنشاط المبزول.

ماهو مفهوم السعرات الحرارية

ماهو مفهوم السعرات الحرارية

انواع السعرات الحرارية

هناك نوعان من السعرات الحرارية وهما:

  • السعرات الحرارية الصغيرة: كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 غرام من الماء بمقدار 1 درجة مئوية.
  • السعرات الحرارية الكبيرة: كمية الطاقة اللازمة لرفع كيلوغرام واحد من الماء بمقدار 1 درجة مئوية، ويعرف أيضا باسم سعر حراري، وكل 1 سعر حراري يساوي 1000 كيلو كالوري.

وغالبا ما يتم استخدام مصطلحي السعرات الحرارية الكبيرة، والسعرات الحرارية الصغيرة بالتبادل.

الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية

تنص حكومة الولايات المتحدة على أن الرجل العادي يحتاج إلى 2700 كيلو سعر حراري في اليوم، وأن المرأة المتوسطة تحتاج إلى 2200 سعر حراري في اليوم، ولا يحتاج الجميع إلى نفس عدد السعرات الحرارية كل يوم، فان الناس تحرق الطاقة بمعدلات مختلفة فى اليوم، وبعض الناس لديهم أنماط حياة أكثر نشاطًا من الآخرين.

ماهو مفهوم السعرات الحرارية

ماهو مفهوم السعرات الحرارية

السعرات الحرارية والصحة

يحتاج جسم الإنسان للسعرات الحرارية للبقاء على قيد الحياة،  فبدون الطاقة تموت الخلايا في الجسم، ويتوقف القلب والرئتان، ولن تكون الأعضاء قادرة على تنفيذ العمليات الأساسية اللازمة للحياة، ويحصل الجسم على هذه الطاقة من الطعام والشراب.

فإذا كان الناس يستهلكون فقط عدد السعرات الحرارية اللازمة كل يوم، فمن المحتمل أن يعيشوا حياة صحية، فان استهلاك السعرات الحرارية المنخفض للغاية أو المرتفع للغاية سيؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية.

يخبرنا عددها الموجوده في الغذاء بمقدار الطاقة المحتملة التي تحتويها، ليس فقط السعرات الحرارية المهمة، ولكن أيضا المادة التي يتم الحصول عليها منها.

فيما يلي القيم الحرارية لثلاثة مكونات رئيسية للأغذية:

  • 1 غرام من الكربوهيدرات يحتوي على 4 سعرة حرارية.
  • 1 غرام من البروتين يحتوي على 4 سعرة حرارية.
  • 1 غرام من الدهون تحتوي على 9 سعرة حرارية.

حقائق عن السعرات الحرارية

  1. تعتمد السعرات الحرارية الموصى بها على عوامل مثل العمر والحجم والطول والجنس ونمط الحياة والصحة العامة للجسم.
  2. الكمية الموصى بها في الولايات المتحدة حوالي 2500 للرجال و 2000 للنساء.
  3. تناول وجبة فطور كبيرة يمكن أن يساعد في تقليل الوزن والحفاظ على صحه الجسم.
  4. يستخدم الدماغ حوالي 20 فى المائة من الطاقة المستخدمة في جسم الإنسان.
  5. العوامل التي تؤثر على السعرات الحرارية المثالية تشمل العمر، وكثافة العظام، ونسبة الدهون في العضلات.
  6. الوجبة التي تحتوي على 500 سعرة حرارية تتكون من الفواكه والخضروات لها فوائد صحية أكثر وستبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول.
  7. التنفس الخلوي: العملية الأيضية التي تحصل بها الخلايا على الطاقة عن طريق تفاعل الأكسجين مع الجلوكوز لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء والطاقة.
ماهو مفهوم السعرات الحرارية

ماهو مفهوم السعرات الحرارية

نصائح لحرق السعرات الحرارية

وإليك بعض النصائح لحرق الطاقة وفقدان الوزن بشكل أكثر فعالية:

  • جبة الإفطار: يمكن للبروتين الموجود فى وجبة الإفطار أن يبقيك ممتلئا لفترة أطول وتساعد على منع تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم.
  • تناول وجبات منتظمة: يمكن أن يساعدك ذلك على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر فعالية ويساعد على منع تناول الوجبات الخفيفة.
  • تناولي السعرات الحرارية البطيئة: تستهلك الكربوهيدرات الغنية بالألياف، مثل البقوليات والدهون الصحية، مثل الأفوكادو، وقتا أطول لإطلاق الطاقة، لذلك لن تشعر بالجوع في أسرع وقت ممكن.
  • التمرين: يمكن أن يساعد ذلك في حرق السعرات الحرارية الإضافية، وقد يشعرك بالرضا، فان المشي اليومي السريع يساعد معظم الناس فى حرق السعرات الحرارية المتخزنه فى شكل دهون.
  • شرب الماء: فان الماء ليس له سعرات حرارية، ويجب تجنب الكحول والمشروبات الغازية لأنها يمكن أن توفر بسهولة الكثير من السعرات الحرارية.
  • تناول المزيد من الألياف: الألياف الموجودة في الفواكه والخضراوات والكريات الكاملة، يمكن أن تساعدك على الشعور بالامتلاء وتشجيع الهضم الصحي.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق