تطوير الذات تعلم مهارات مال وأعمال

طرق زيادة المبيعات

تسعى الشركات والمنشآت الحديثة الى زيادة المبيعات والعمل على جذب الكثير والكثير من الزبائن عن طريق اتباع أفضل طرق زيادة المبيعات وبيع الكثير من منتجاتها وخدماتها، وبذلك تكون قد عملت على إثبات ذاتها ضمن باقي الشركات المتواجدة.

طرق زيادة المبيعات

طرق وأساليب زيادة نسبة المبيعات

أولا يمكن للشركة أن تقوم بتحديد جوائز معينة لكل منتج في حالة تعدد المنتجات المصنوعة، وبذلك يقوم المشتري بشراء المنتج في سبيل الحصول على الجائزة، ولا يقتصر التحفيز للمشترين فقط.

ثانيا طريقة التواصل المباشرة بين الشركة والمشتري تعمل على زيادة ثقة المشتري في المنتج المقدم، وخاصةً في حالة قيام الشركة بتسويق منتجاتها من خلال مواقع الانترنت.

ثالثا تعمل على تحفيز المشتري للقيام بشراء المنتج، وهناك طريقة طلب الإحالة والتي تعني أن يقوم المشتري لجذب مشتريين آخرين مقابل نسبة معينة يتم الاتفاق عليها.

رابعا هناك طريقة أخرى ألا وهي طريقة التسويق من خلال المواقع الإلكترونية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الآن من أسهل الطرق التسويقية وأكثرها إنتشاراً.

خامسا  القيام بحملات إعلانية ضخمة تعمل على ترويج المنتج، كل ذلك يساهم في زيادة انتشار المنتج وبالتالي زيادة نسبة المبيعات.

طرق وأساليب زيادة نسبة المبيعات

طرق وأساليب زيادة نسبة المبيعات

دراسة تحسين الأسعار

تعتبر أسعار المنتجات من الأشياء الأساسية والتي لها دور كبير في ترويج المنتج وبيعه، ويعمل على زيادة المبيعات بالإضافة إلى الطرق الآتية :

  • العمل على زيادة التسويق وذلك لأن التسويق مرتبط بنسبة المبيعات وقيمة الربح الناتج عنها ارتباطاً تاماً، ولذلك يجب العمل على تطور الجهود التسويقية من خلال استراتيجيات مبتكرة وإبداعيّة.
  • العمل على توسع وانتشار المنتج في المناطق المختلفة، فيجب زيادة مناطق البيع دون أن يحدث أي تغيير أو إضافات في أسعار البيع.
  • الإهتمام وصب التركيز على كفاءة المنتج حيث يقوم المشتري بشراء المنتج في سبيل الحصول على فائدة معينة بجانب كفاءة المنتج.

 الوسائل الأخرى التي تعمل على زيادة نسبة المبيعات 

المسابقات

فتقوم بعض العلامات التجارية الكبرى باستخدام تلك الوسيلة للعمل على زيادة النسبة الخاصة بالمبيعات لديها وذلك للعمل على كسب المزيد من العملاء .

 وسيلة الحجم الإضافي

ويتم استخدام تلك الوسيلة للعمل على جلب العملاء الذين يهتمون ويركزون على الأسعار الخاصة بالسلعة مثل “الكوبونات” حيث يتم من خلال تلك الكوبونات تقديم مقدار إضافي من السلعة بنفس الثمن لجلب الكثير من العملاء،

 خفض الأسعار الخاصة بالسلعة

والتي يتم استخدامها عند العمل على التخلص من المنتجات الراكدة أو التي اقترب موعد الانتهاء من موسمها مثل البضائع الاستهلاكية والملابس وغيرها من السلع، ويجب أن تقوم الشركة بتحديد قيمة التخفيض بنسبة كبيرة للعمل على تحفيز المشترين للقيام بشراء مقدار أكبر من المنتج.

 المعارض التجارية

حيث تقام تلك المعارض في أوقات معينة الهدف منها هو القيام بعرض السلع على المستهلكين للعمل علة جلب المزيد من العملاء والمحافظة على العملاء الموجودين حالياً، بجانب تحسين الصورة الذهنية الخاصة بالشركة لدى المستهلكين.

 طريقة القسائم الشرائية أو الكوبونات

حيث يستمتع حامل تلك القسيمة الشرائية بالحصول على خصم تحدده الشركة للقيام بشراء منتج ما، كما تستخدم للعمل على شراء أي سلعة بسعر منخفض عن سعر السوق في مدة زمنية معينة.

أهداف تسويق المبيعات

لتسويق المنتجات أهداف متعددة نذكر لكم منها:

  • العمل على زيادة نسبة المبيعات في أوقات انخفاض طلبات الشراء
  • العمل على التخلص من البضائع المتواجدة بالمخزن والتي لم يتم بيعها
  • العمل على زيادة ولاء الزبائن الحاليين بالعلامة التجارية
  • العمل على جلب الكثير من الزبائن
  • العمل على تحفيز المشتري بتجربة المنتج الجديد أو المحدث
  • تشجيع المشتري بشراء كميات أكبر من المنتج .

فبعد إنشاء الشركة و قيامها بتصنيع المنتجات المقررة وطرح المنتج في الأسواق تسعى إلى جلب الزبائن وبيع أكبر قدر ممكن من تلك المنتجات، ولذلك تعمل الشركات على تطوير السبل التي تعمل على زيادة المبيعات.

أهداف تسويق المبيعات

أهداف تسويق المبيعات

خطوات تسويق المنتجات

ولكي نقوم بعملية تسويقية متكاملة تعمل على زيادة نسبة المبيعات يجب أن نتبع الخطوات الآتية:

  • نقوم بتحديد الهدف وذلك حسب السلعة والخدمة والمستهلكين.
  • القيام بدراسة وتحليل بيانات الجمهور ودوافعهم للشراء وعاداتهم الاستهلاكية.
  • نقوم بعد ذلك بتحديد المبلغ المحدد لبرنامج تسويق المبيعات.
  • اختيار طريقة تسويق المبيعات التي تناسب المستهلكين وإمكانيات الشركة.
  • القيام بتحديد فترة طريقة تسويق المبيعات قصيرة أو طويلة.
  • يتم تحديد وقت البدء في التنفيذ.
  • وبعد ذلك يتم تنفيذ ومتابعة برنامج التسويق ومتابعته وتقييمه وقدرته على تحقيق الأهداف المرغوبة.

 

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

 

اترك تعليق