تقنية مفاهيم ومصطلحات

ماهو الفضاء السيبراني

يشير الفضاء السيبراني إلى عالم الكمبيوتر الافتراضي، فهو وسيط إلكتروني يستخدم لتشكيل شبكة عالمية لتسهيل الاتصال عبر الإنترنت، كبيرة مؤلفة من العديد من شبكات الكمبيوتر العالمية تستخدم بروتوكول TCP / IP للمساعدة في أنشطة الاتصالات وتبادل البيانات، وسوف نعرف من خلال مقالنا ماهو الفضاء السيبراني.

ماهو الفضاء السيبراني 

يتيح الفضاء السيبراني للمستخدمين مشاركة المعلومات والتفاعل وتبادل الأفكار ولعب الألعاب والمشاركة في المناقشات أو المنتديات الاجتماعية وإدارة الأعمال وإنشاء وسائط بديهية من بين العديد من الأنشطة الأخرى.

 تم تقديم مصطلح الفضاء السيبراني في بادئ الأمر بواسطة William Gibson في كتابه الصادر عام 1984 بعنوان “Neuromancer”.

 وانتقد Gibson المصطلح في السنوات اللاحقة واصفًا بأنه “مثير للتعبير ولا معنى له بشكل أساسي” ومع ذلك لا يزال المصطلح يستخدم على نطاق واسع لوصف أي منشأة أو ميزة مرتبط بالإنترنت.

وتُعرف عملية تأمين المعلومات أو الأصول الموجودة في الفضاء الإلكتروني باسم الأمن السيبراني، هذا مهم بشكل خاص في عالم الأعمال حيث يتم الاحتفاظ بأصول المعلومات على أنظمة المعلومات المعقدة المتزايدة والتي تتطلب بدورها أساليب دفاع أكثر تطوراً.

ماهو الفضاء السيبراني

ماهو الفضاء السيبراني

الأمن السيبراني والقوانين السيبرانية

  مهم بشكل خاص في عالم الأعمال حيث يتم الاحتفاظ بأصول المعلومات على أنظمة المعلومات المعقدة المتزايدة ، والتي تتطلب بدورها أساليب دفاع أكثر تطوراً. وفقًا لدليل Vacca للكمبيوتر وأمن المعلومات”. 

مع تطور التكنولوجيا تطورت الحاجة إلى تنظيم السلوك البشري، ظهرت قوانين الإنترنت إلى حيز الوجود لضمان استخدام الناس للتكنولوجيا وتجنب إساءة استخدامها.

إذا ارتكب الفرد فعلًا ينتهك حقوق شخص ما في الفضاء السيبراني  فسيتم معاملته باعتباره انتهاكًا للفضاء الإلكتروني ويعاقب عليه بموجب أحكام قوانين الإنترنت.

نظرًا لاختلاف الفضاء السيبراني تمامًا عن العالم المادي فإن القوانين التقليدية لا تنطبق هنا، من أجل توفير الأمن السيبراني للمستخدمين قدمت الحكومة العديد من قوانين الإنترنت.

عندما تم تصميم وتطوير الإنترنت لم يكن لدى المطورين أي فكرة أنه سيكون لديه إمكانات النمو إلى حد كبير.

اليوم يستخدم الكثير من الناس الإنترنت في أنشطة غير قانونية وغير أخلاقية تحتاج إلى التنظيم.

في الفضاء السيبراني خلقت أشياء مثل غسل الأموال وسرقة الهوية والإرهاب وما إلى ذلك الحاجة إلى قوانين صارمة لتعزيز الأمن السيبراني.

بالإضافة إلى ذلك  يتداخل العديد من المجرمين المؤهلين تقنيًا مثل المتسللين مع حسابات الإنترنت والحصول على وصول غير مصرح به إلى نظام الكمبيوتر الخاص بالمستخدم وسرقة البيانات.

على الرغم من عدم وجود تعريف واضح للقانون السيبراني إلا أنه الموضوع القانوني الذي ينبثق على نطاق واسع من تطور التكنولوجيا وابتكار أجهزة الكمبيوتر واستخدام الإنترنت، إلخ.

ماهو الفضاء السيبراني

ماهو الفضاء السيبراني

الاستفادة من الفضاء السيبراني 

في الوقت الحالي المليارات يستخدمون الإنترنت كل عام فإن الفضاء السيبراني يعمل على توسيع المجال الاقتصادي والاجتماعي المعاصر للبشر من خلال البريد الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والتعلم الإلكتروني والحوكمة الإلكترونية.

 سيكون الوصول إلى الإنترنت مع الفاكس والتلفزيون والإذاعة في متناول الكثير من الأشخاص في وقت ومكان.

الفرق بين الفضاء السيبراني والانترنت

شبكة الإنترنت هي في الأساس شبكة كمبيوتر عالمية توفر مرافق المعلومات والاتصالات من خلال الشبكات المترابطة باستخدام بروتوكولات الاتصال الموحدة، في حين أن الإنترنت عالم الكمبيوتر الافتراضي الذي يعمل على البيئة الافتراضية لشبكات الكمبيوتر.

بمعنى آخر يمكننا القول أن الإنترنت عبارة عن مجموعة من شبكات الكمبيوتر التي تتصل باستخدام بروتوكول الإنترنت (إنترنت الأشياء) في حين أن الفضاء الإلكتروني هو عالم من المعلومات عبر الإنترنت.

ماهو الفضاء السيبراني

ماهو الفضاء السيبراني

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

 

اترك تعليق