تعريفات ومعاني تعلم وتعليم

ماهو الضمير

الضمير هو الكلمة أو العبارة التي تستخدم كبديل لإسم أو عبارة، وعادة ما تكون كلمات قصيرة، في هذه المقالة نتعرف أكثر على ماهو الضمير ودوره في النص.

ما هو الضمير

يكون في العادة كلمات قصيرة يمكنها أن تقدم وتشرح كل شيء يمكن أن تفعله الأسماء، وهي واحدة من لبنات الجملة، ومن الضمائر الشائعة الإستخدام، هي، أنت، أنا، نحن، هن، هم، ذلك.

الضمير يمكن أن يحل محل أي شخص أو مكان أو حيوان أو شيء في النص، لذلك يمكن أن تصبح القهوى “هي”، أن تصبح خديجة “هي”، أن يصبح الفريق “هم”، وجملة “تشرب خديجة فنجان قهوة بعد ظهر كل يوم”، يمكن أن تصبح فيما بعد “هي تشرب فنجانا منه كل مساء”.

ماهو الضمير

ماهو الضمير

اهمية الضمير

بدون الضمائر، كان من الواجب دائما أن يتم تكرير الأسماء، وهذا من شأنه أن يجعل الخطاب مليئا بالتكرار، ناهيك عن التعقيد، كما أن الضمير يجعل الجمل أكثر إثارة للإهتمام، خاصة الضمائر الشائعة مثل :

  • هو.
  • هذا.
  • أنت.
  • هم.
  • نحن.
  • معهم.

في جميع الحالات تقريبا، يجب أن يتبع الضمير تعبيرًا يسمى بالسوابق، هذا يعني في الأساس أن الضمير لا يمكن فهمه حقًا إلا في سياق المعلومات السابقة حول الإسم، على سبيل المثال، إذا إستخدمنا الضمير “هي” في الجملة، فقد لا نكون قادرين على معرفة من “هي” بدون السوابق.

السوابق هي الأسماء التي سوف يتم إستبدالها لاحقا بالضمائر، وباستخدام مثال “تشرب خديجة فنجان قهوة بعد ظهر كل يوم”، فإنه سكون من السهل أن معرفة مفهوم جملة “هي تشرب فنجانا منه كل مساء” التي قد تذكر بعدها أو في جزء معين من النص الذي يتحدث عن خديجة.

مع ذكر إسم بوضوح في بداية النص يكون من السهل بعدها تغييره بالضمائر، وعوض تكرار الإسم، سكون من السهل تغييره بعدة ضمائر مثل هي، كانت، لها، أنها، ويمكن أن يتم تطبيق هذه الضمائر في جملة “ذهبت خديجة مع أصدقائها (أصدقاء خديجة)”، “قالت أنها (خديجة) كانت جائعة”.

الضمائر تجعل النصوص والكتابة أكثر بساطة وأكثر سهولة ومتعة في القراءة، فهي تعمل بطرق عديدة للمساعدة في جعل الكلام والكتابة أكثر وضوحًا وديناميكية، وبالرغم من أن الضمائر تنقسم إلى عدة فئات، إلا أنها دائما ما تكون بنفس الهدف في جعل الكتابة أكثر أناقة.

ما هو دور الضمير

اهمية الضمير

فئات الضمير

يمكن تقسيم الضمير إلى عدة فئات، منها الضمير الغير محدد، الضمير الشخصي، الضمير المنعكس، الضمير الإيضاحي، بالإضافة إلى أنواع أخرى.

  • الضمائر الغير محددة. هي تلك التي تشير إلى كائن واحد أو أكثر من الكائنات أو الأماكن الغير محددة، وفي العادة يستخدم لهذا الغرض ضمائر مثل أي شخص، شخص ما، أيا كان، الأخر، لا أحد، شيء ما، ومن الأمثلة عن الضمائر غير المحددة “هل أي شخص يحب القهوة”، أو “شخص ما يتقدم لمساعدتي في حمل الصناديق”
  • الضمائر الشخصية. هي تلك المرتبطة بشخص أو شيء ما أو جماعة معينة، ودائما ما تكون هذه الضمائر محددة وغالبا ما تستخدم لإستبدال إسم شخص ما أو مجموعة من الأشخاص أو الأشياء، والضمائر الأكثر إستخداما لهذا النوع هي أنا، أنت، هو، هي، نحن،
  • الضمائر المنعكسة. هي تلك التي يسبقها الظرف أو الصفة أو الإسم الذي يشير إليه وينتهي بهذا الضمير، أي أنه ضمير يستخدم للإشارة إلى ما سبق ذكره في الجملة، على سبيل المثال، يكون الضمير المنعكس متواجد في جملة “كان أحمد وحسان يخبزان الكعك لأنفسهما”.
فئات الضمير

فئات الضمير

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق