علوم معلومات

ما هو الضغط

الضغط يعرف بأنه القوة التي تمارس على جسم ما، وفي هذه المقالة، نتعرف أكثر عن ما هو الضغط وما هي الوحدات المستخدمة لقياسه، وما هو الضغط الجوي وتأثيره.

ما هو الضغط

يتم تعريف الضغط على أنه مقدار القوة التي تمارس على نقطة أو جسم معين، ويتم عالميا إستخدام مقياس يعرف بإسم باسكال لقياس هذه القوة، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإن المقياس المستخدم يعرف بالبساي (PSI).

يمكن التعبير عن الضغط وفقا لمعادلة (P = F / A)، وهي المعادلة البسيطة التي يمكن من خلالها قياس الضغط الممارس على أي جسم، حيث أن الحرف P هو الضغط، و F هي القوة، و A هي المنطقة أو الجسم.

كمثال على الضغط ، فإنه من السهل إدخال مسمار ذو طرف حاد في الحائط من كأس زجاجي، وذلك لأن المساحة الموجودة في نهاية المسمار أصغر من المساحة الموجودة في نهاية الكأس وهذا يؤدي إلى زيادة الضغط وإلى دخوله بسهولة.

ما هو الضغط

ما هو الضغط

الضغط الجوي

يحيط بالهواء الجوي لكوكب الأرض طبقة من الغازات، وبالتالي فإن هذا الهواء المحيط بالأرض يمارس ضغطًا يعرف بإسم “الضغط الجوي”، وبإستخدام البسكال، فإن مقياس الضغظ الجوي عند مستوى سطح البحر يقدر بنحو 101325 باسكال.

ينخفض​الضغط الجوي مع زيادة الإرتفاع، ويمكن أن يكون الضغط الجوي في الأماكن المرتفعة نصف الضغط في الأماكن التي تقع على مستوى البحر، وإنخفاض الضغط الجوي يصاحبه أيضا إنخفاض في الأكسجين، ما يجعلها بيئة غير صالحة للإنسان للعيش فيها.

يستخدم متسلقو الجبال الأكسجين المعبأ عندما يصعدون قمم مرتفعة، كما أنهم يأخذون بعض الوقت للتعود على التغير المفاجئ في الضغط، وهو نفس المشكلة التي يعاني منها الغواصون الذين يصعدون إلى سطح البحر بسرعة كبيرة بعد قضاء وقت في أعماق المياه.

الضغط الجوي

الضغط الجوي

وحدة قياس الضغط

عالميا يتم إستخدام إثنان من الوحدات لقياس الضغط، أكثرها شيوعا هي الباسكال (Pa)، وهذه وحدة تستخدم لقياس الضغط الممارس بشكل عمودي على الجسم، وهي مساوية لنيوتن واحد على المتر المربع (N/m2)، أي أن 1 باسكال يساوي 1 نيوتن على المتر المربع.

الوحدة الأخرى المستخدمة لقياس الضغط تعرف بإسم البساي (PSI)، وهي وحدة تستخدم لقياس الضغط الذي يمارسه الرطل على مساحة البوصة المربعة، وهذه وحدة تستخدم لقياس الضغط على أساس نظام أفردوبويز للأوزان الذي يعتمد على الباوند.

هناك وحدات أخرى تستخدم لقياس الضغط، منها وحدة ديسيبار (dbar)، وهي وحدة تستخدم من قبل العلماء خصيصا لقياس الضغط تحت الماء في المحيطات، ويكون الضغط المتواجد على عمق 1 متر في المحيط مساويا لـ 1 ديسيبار.

وحدة قياس الضغط

وحدة قياس الضغط

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق