النتاخ والطقس معلومات

ماهو الضغط الجوي

الضغط الجوي هو وزن الهواء المغطى الذي يضغط على الأرض، ومن المعروف أيضا باسم ضغط الهواء، الضغط الجوي المنخفض يعني أن الهواء العلوي في ارتفاع في حين أن الضغط العالي يعني أن الهواء العلوي يهبط، وللمزيد تعرف على ماهو الضغط الجوي.

ماهو الضغط الجوي

أهمية الضغط الجوي

الضغط الجوي له آثار مهمة على كيمياء المياه والظروف الجوية، إنه يؤثر على كمية الغاز التي يمكن أن تذوب في الماء،  يمكن أن يذوب المزيد من الغاز، مثل الأكسجين في الماء تحت ضغط أعلى بالمقارنة مع انخفاض ضغط الهواء، على سبيل المثال يتم إذابة المزيد من الأكسجين في الماء عند مستوى سطح البحر منه المناطق المرتفعة.

يدعم الضغط الجوي العالي الظروف المناخية المشمسة والواضحة  ولكن المستويات المنخفضة تعزز الظروف الجوية الممطرة والغيوم، تم استخدام هذه المعلمة في الغلاف الجوي لمئات السنين للتنبؤ بالأحوال الجوية، يمكن أن تؤدي الاختلافات في الضغط الجوي على البحيرات الداخلية الكبيرة إلى حدوث نهايات والتي تؤثر على مستويات المياه في البحيرة ومصبات الأنهار المجاورة.

ماهو الضغط الجوي

ماهو الضغط الجوي

كيفية قياس الضغط الجوي

غالبًا ما يتم قياس الضغط الجوي باستخدام مقياس الزئبق ومع ذلك نظرًا لأن الزئبق ليس مادة تتلامس مع البشر عادةً فإن الماء غالبًا ما يوفر طريقة أكثر سهولة لتصور ضغط جو واحد. 

أحد الأجواء هو مقدار الضغط الذي يمكن أن يرفع الماء حوالي 10.3 متر، يواجه الغطاس الذي يبلغ ارتفاعه 10.3 متر تحت الماء ضغطًا من حوالي 2 من الأجواء (1 من الهواء زائد 1 من الماء).

وحدات الضغط الجوي

هناك عدد قليل من وحدات الضغط التي تم إنشاؤها خصيصا لقياس الضغط الجوي.

إحدى هذه الوحدات هي  الجو القياسي (atm) الذي يساوي 101325 باسكال.

هناك أيضًا وحدة تسمى  الغلاف الجوي الفني (at) وهي ليست

بالضبط نفس أجهزة الصراف الآلي (1 عند = 0.968 atm).

 يستخدم Tor أيضًا لقياس الضغط الجوي حيث يكون في الأصل مساويًا لمليمتر الزئبق ولكن يتم تحديده لاحقًا على أنه مختلف قليلاً. 

كما تستخدم بعض وحدات SI مثل hPa (hectopascal) ، kPa (kilo pascal) أو mbar (millibar).

ماهو الضغط الجوي

ماهو الضغط الجوي

لماذا نقيس الضغط الجوي؟

لتوقع الطقس والضغط

من المهم في علم الأرصاد الجوية معرفة الضغط الجوي وتغيراته، هذا هو السبب في أن محطات الطقس لديها بارومتر وقياس الضغط وكذلك تسجيل درجة الحرارة الخارجية باستخدام مقياس الحرارة والرطوبة النسبية والرطوبة المطلقة باستخدام مقياس الرطوبة وسرعة الرياح باستخدام مقياس الرياح، هذه المجسات الثلاثة ضرورية لوضع تنبؤات شاملة وموثوقة بالطقس.

يوفر ضغط المراقبة مؤشرا هاما: في المناطق المعتدلة يكون الضغط ما بين 950 hPa و 1050 hPa في المتوسط ​ على الرغم من أنه يمكن أن يتغير بسرعة كبيرة.

 بشكل عام انخفاض سريع في الضغط الجوي يشير إلى سوء الأحوال الجوية (هطول الأمطار والرياح)  في حين يشير الضغط العالي إلى طقس مستقر وعموم لطيف مع سماء صافية.

 عندما يكون الضغط منخفضًا أقل من 1،010 hPa  يُشار إلى ذلك باسم حالات الاكتئاب أو الضغط المنخفض، وفي الوقت نفسه عندما يتجاوز الضغط 1020 hPa يُشار إلى ذلك على أنه ظروف مضادة للإعصار أو مضادة للأعاصير.

لوضع خرائط الضغط الجوي

لذلك يراقب خبراء الطقس تغيرات درجة الحرارة عن كثب مع تغير الضغط الجوي .

 لا يشير قياس الضغط فقط إلى الاتجاه العام على المدى القصير ولكن تسجيل الضغط على نطاق أوسع يسمح لنا بوضع خرائط الضغط الجوي.

يُظهر هذا النوع من الخريطة الذي يُطلق عليه أيضًا خريطة isobaric أو خريطة أمامية للطقس خطوطًا متساوية الضغط والمعروفة في الأرصاد الجوية باسم “isobars”. 

تسمح هذه الخرائط لأخصائيي الأرصاد الجوية بتتبع مراكز الأحداث (مضادات الأعاصير أو المنخفضات).

نظرًا لأن الاختلافات في الضغط بين نقطتين (التدرج الأفقي للضغط) تسبب في إزاحة الهواء على ارتفاع يتم استخدام خرائط الضغط لتحديد اتجاه الرياح بالإضافة إلى السرعة.

 بكل بساطة الرياح هي نتيجة لنزوح الهواء من منطقة ذات ضغط عالي إلى منطقة ذات ضغط منخفض، كلما كانت الأيزوبرات معًا على الخريطة كانت سرعة الرياح أعلى.

يمكن أن يؤدي تحديد المناطق ذات الضغط المماثل على الخريطة أيضًا إلى إبراز الجبهات أي المناطق التي تلتقي فيها كتل الهواء ذات الخصائص المختلفة (سواء من حيث الضغط أو درجة الحرارة أو الرطوبة).

 هناك جبهات دافئة، جبهات باردة، جبهات مغطاة، جبهات ثابتة وخطوط عدم استقرار، يتم استخدام كل هذه البيانات لإعداد توقعات الطقس على المدى المتوسط.

ماهو الضغط الجوي

ماهو الضغط الجوي

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

 

اترك تعليق