تعريفات ومعاني فنون

ما هو الفن

عادة ما يعرف الفن بشكل عام بأنه يمثل الإبداع الواعي لأي شيء جميل أو مفيد باستخدام المهارة والخيال، وتغير مفهومه وتعريفه وقيمته عبر التاريخ وفي مختلف الثقافات، وللمزيد تعرف الإجابة على سؤال ما هو الفن ؟

ما هو الفن

أصل كلمة الفن (Art)

يرتبط مصطلح الفن بالكلمة اللاتينية (ars) بمعنى مهارة أو حرفة، ويأتي أول استخدام معروف للكلمة من مخطوطات من القرن الثالث عشر، ومع ذلك فإن الكلمة الفنية ومتغيراتها ربما كانت موجودة منذ تأسيس روما.

فلسفة الفن

لقد تمت مناقشة مفهوم الفن على مدار قرون طويلة فيما بين الفلاسفة ليجيبوا على سؤال هام وهو ما هو الفن؟! فهو السؤال الأساسي في فلسفة علم الجمال، ولكن في الواقع يمكن تضمين المعني نصين فرعيين هما الطبيعة الأساسية للفن، وأهميته الاجتماعية، ولقد تم تعريف الفن عموماً في ثلاث فئات هي: التمثيل، التعبير، والشكل أو النموذج.

فلسفة الفن

فلسفة الفن

أولاً: الفن كتمثيل

طور أفلاطون أولاً فكرة الفن باسم “الموميسيس” والتي تعني باليونانية النسخ أو التقليد، ولهذا السبب تم تعريف المعنى الأساسي للفن لمدة قرون طويلة على أنه تمثيل أو تكرار شيء جميل أو ذو معنى، وحتى نهاية القرن الثامن عشر تقريباً كان يتم تقدير العمل الفني على أساس مدى تمثيله ببراعة لموضوعه.

ثانياً: الفن كتعبير

أصبح مفهوم التعبير مهم للغاية أثناء الحركة الرومانسية حيث يعبر العمل الفني عن شعور محدد، وفي هذا التوقيت كانت استجابة الجمهور مهمة للغاية، لأن العمل الفني كان يهدف إلى إثارة استجابة عاطفية لدى المشاهد، وهو مفهوم ظل مستمراً حتى يومنا هذا، فردود فعل المشاهدين وتفاعلهم أمر لا مفر منه لنجاح أي عمل فني.

ثالثاً: الفن كشكل ونموذج

كان عمانويل كانط واحد من أكثر المنظرين الأوائل نفوذاً في نهاية القرن الثامن عشر، وكان يعتقد أن الفن لا ينبغي أن يكون له مفهوم، ولكن يجب الحكم عليه فقط من خلال صفات نموذجية معينة، لأن محتوى العمل الفني ليس له مصلحة جمالية، وأصبح هذا المفهوم عام للغاية عندما أصبح الفن أكثر تجريداً بالقرن العشرين، عندما تم استخدام مباديء الفن والتصميم مثل التوازن والإيقاع والوئام والوحدة لتحديد الفن وتقييمه.

ثالثاً: الفن كشكل ونموذج

ثالثاً: الفن كشكل ونموذج

مفهوم كلمة فنان

الفنان شخص مهتم ومشارك في مجموعة واسعة من الأنشطة المتعلقة بالإبداعات الفنية، ولكن في العصر الحديث وصل الأمر إلى أن الفنان أصبح هو من يطلق على نفسه لقب فنان.

في اليونان القديمة وروما، لم تكن هناك كلمة “فنان” من الأساس، بل كان هناك لفظ آخر هو الأقرب لمفهوم الفن، وكان يعني التمكن من أي فن أو حرفة، فلطالما كان الفن متعلق بالأعمال الإبداعية اليدوية.

قديماً في اليونان كان ينظر إلى الفنانين من الشعراء والموسيقيين، على أنهم ملهَمون إلهياً، وبالتالي فلقد كانوا موضع تقدير كبير، بينما لم يكن النحاتين والرسامين يحظون بنفس المكانة، بل على العكس كان ينظر لهم على أنهم طبقة منخفضة.

خلال العصور الوسطى كان لفظ فنان يشير إلى ما يشبه الحرفيين أو طلاب الفنون، إلا أن حدث في القرن السادس عشر فصل في المفهوم بين الفنون الجميلة والفنون التطبيقية، والذي لا زال موجود حتى يومنا هذا، فالفنون التطبيقية تشير إلى تطبيق التصاميم والجماليات وجميع جوانب الفن على الأشياء التي نستخدمها يومياً مثل النسيج والأخشاب والزجاج وغيرها، بينما الفنون الجميلة هي بمثابة تحفيز فكري للفنان لا أكثر.

في الوقت الحالي يشير لفظ الفنان عادة لأي شخص يشارك في نشاط متعلق بأي شكل من أشكال الفن، ومع ذلك لا يزال تعريف الفنان الحقيقي متعذر الوصول إليه.

بعض أهم الأقوال المأثورة عن مفهوم الفن وما يتعلق به

هناك الكثير من الطرق لتعريف الفن، ويتأثر كل تعريف بالمنظور الفريد لكل شخص يتحدث عنه وإليكم بعضاً منها:

  • يستحضر الفن اللغز الذي بدونه لن يوجد العالم. “رينيه ماجريت”
  • الفن هو اكتشاف وتطوير مباديء الطبيعة الأساسية في أشكال جميلة مناسبة للاستخدام البشري. “المعماري فرانك لويد رايت”
  • الفن يتيح لنا أن نجد أنفسنا ونفقد أنفسنا في نفس الوقت. “توماس ميرتون”
  • الغرض من الفن هو غسل تراب الحياة اليومية عن أرواحنا. “بابلو بيكاسو”.
  • كل صور الفن هي مجرد تقليد ومحاكاة للطبيعة. “لوسيوس آنيوس سينيكا”
  • الفن ليس ما تراه، بل ما يراه الآخرون. “إدجار ديجا”
  • الفن هو توقيع الحضارات على مدار السنين في التاريخ البشري. “چان سيبيليوس”
بعض أهم الأقوال المأثورة عن مفهوم الفن وما يتعلق به

بعض أهم الأقوال المأثورة عن مفهوم الفن وما يتعلق به

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

 

اترك تعليق