أسئلة اسلامية معلومات

ما هو الصداق

الصداق أو المهر هو مبلغ من المال أو الممتلكات ألاخرى التى يقدم من الزوج إلى زوجته، ويختلف الصداق عن الهدية، فالصداق من تقاليد الزواج في الكثير الثقافات، ولكن بعض العادات والتقاليد المتبعة في بعض البلدان تنظر لهذا الأمر من زاوية مختلفة، حيث يقدم من الزوجه الى الزوج، للمزيد تعرف على ما هو الصداق .

ما هو الصداق

ما هو الصداق

ما هو الصداق

الصداق هو هدية من المال أو الأشياء الثمينة التي تقدمها عائلة العريس للعروس والأسرة التي شكلت حديثا في وقت زواجهما، لقد كان ممارسة قديمة وواسعة النطاق.

حيث تهدف النية الأصلية إلى المساعدة في نفقات إنشاء عائلة جديدة، والمساعدة في ربط عائلات الزوجين الجدد، وتقديم الدعم للعروس في حالة حدوث مشاكل في المستقبل مثل الترمل أو الطلاق.

اليوم انخفضت الممارسة في البلدان المتقدمة والمناطق الحضرية، اما في المناطق التي يستمر فيها تقديم الصداق، خاصة في الهند والصين وإفريقيا.

ما هو الصداق

ما هو الصداق

الصداق في الإسلام

يقصد بالصداق بالفريضة بمعنى ما فرضه الله تعالى للمرأة، وجعله حقا لها، وأما ما عدا المفروض للمرأة بسبب عقد الزوجية، فهو المتراضى عليه بعد الفريضة أو ما يعطى للمرأة كنوع من التقدير والإحترام لها، وهو اعتراف من الزوج باستقلالية زوجته، فهي تتسلم مهرها عند زواجها به فالمهر ليس سعر العروس لأن الزواج في الإسلام ليس عبارة عن بيع عروسٍ لزوجها.

تحتفظ المرأة بمهرها حتى وإن طلقت بعد ذلك، وزوجها ليس له الحق في أن يقاسمها أي جزء من هذا المهر إلا أن تعطيه هي منه بمحض إرادتها عن طيب نفس منها، يقول الله تعالى في القرآن الكريم في ذلك: وآتوا النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا.

ما هو الصداق

ما هو الصداق

الغرض من الصداق

في العصور القديمة، تم إعطاء مهر للعروس وعائلته في مقابل الزواج، ويكون طريقة لضمان الاعتناء بالزوجه بشكل صحيح ومريح. في تلك الأوقات، كان من المتوقع أيضا أن تترك العروس منزل أسرتها للإقامة مع أو بالقرب من عائلة زوجها الجديد.

فالغرض من الصداق أن يوفر الأمن المالي في حالة الترمل، كما كان يعتقد في النهاية أنها توفر لأطفال الزوجين في المستقبل كذلك، ويمكن اعتبار المهر أيضا عرضا مشروطا يتوقع إرجاعه في حالة الطلاق أو سوء المعاملة أو سوء المعاملة الأخرى للعروس.

يهدف الصداق إلى المساعدة في إنشاء منزل الزوجين الجديد، خاصة في الثقافات القديمه، حيث من النادر أن تعمل المرأة خارج المنزل، إذا توفيت امرأة دون أن يكون لها أي أبناء، فسيتعين على زوجها إعادة المهر إلى أسرة العروس، ويحق للعروس الحصول على مهرها بالكامل بعد وفاة زوجها والمهر لا يرثه إلا أطفالها.

أحد الأهداف الرئيسية للمهر هو العمل كشكل من أشكال الحماية للمرأة في ظل حدوث سوء معاملة من جانب زوجها أو عائلته، فالصداق المستخدم بهذه الطريقة هو في الواقع هدية مشروطة من المفترض أن تعاد للزوجة أو أسرتها إذا طلق الزوج أو أساء أو ارتكب جرائم أخرى ضد زوجته.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق