علم الأخلاق أحد فروع الفلسفة يتضمن التنظيم، والدفاع والتوصية بمفاهيم السلوك الصحيح والخطأ، كما أنه إلى جانب علم الجمال، يتعلق بأمور ذات قيمة، وفى هذا المقال سنوضح تعريف علم الأخلاق
تعريف علم الأخلاق
علم الأخلاق:
يسعى علم الأخلاق، إلى حل مسائل الأخلاق الإنسانية، من خلال تحديد مفاهيم مثل الخير والشر، الصواب والخطأ، الفضيلة والعكس، العدالة والجريمة، كمجال للتحقيق الفكري، ترتبط الفلسفة الأخلاقية بمجالات علم النفس الأخلاقي، والأخلاقيات الوصفية، ونظرية القيمة.
المجالات الرئيسة لعلم الأخلاق:
- الأخلاقيات الفوقية، فيما يتعلق بالمعنى النظري ومرجع المقترحات الأخلاقية، وكيف يمكن تحديد قيم حقيقتها (إن وجدت).
- الأخلاق المعيارية، فيما يتعلق بالوسائل العملية لتحديد المسار الأخلاقي للعمل.
- الأخلاقيات التطبيقية، فيما يتعلق بما يلزم الشخص (أو المسموح به)، بالقيام به في موقف معين أو في مجال معين من الإجراءات.
أصول علم الأخلاق:
من الناحية الأخلاقية، فمن الواضح أن الأخلاق لا يمكن أن تتحقق إلا عندما يبدأ البشر في التفكير في أفضل طريقة للحياة، ظهرت هذه المرحلة العاكسة لفترة طويلة، بعد أن طورت المجتمعات البشرية نوعًا من الأخلاق، عادة في شكل معايير عرفية للسلوك الصحيح والخطأ.
تقريبا كل مجتمع بشري لديه شكل من أشكال الأسطورة لشرح أصل الأخلاق، في متحف اللوفر في باريس، يوجد عمود بابل الأسود يظهر فيه إله الشمس، وهو يقدم مدونة القوانين إلى حمورابي.
يمكن اعتبار التوراة العبرية (العهد القديم)، عن إعطاء الله الوصايا العشر لموسى، (ازدهرت من القرن الرابع عشر حتى الثالث عشر قبل الميلاد)، على جبل سيناء مثالاً آخر.
هناك سرد أسطوري معلن عن كيفية تعاطف زيوس مع البشر البائسين، الذين لم يتطابقوا بدنياً مع الوحوش الأخرى، وللتعويض عن أوجه القصور هذه، أعطى زيوس للبشر إحساسًا معنويًا والقدرة على القانون والعدالة، حتى يتمكنوا من العيش في مجتمعات أكبر والتعاون مع بعضهم البعض.
علاقة علم الأخلاق بالعلوم الأخرى:
على الرغم من أن الأخلاقيات كانت تعتبر دائمًا فرعًا من الفلسفة، فإن طبيعتها العملية الشاملة تربطها بالعديد من مجالات الدراسة الأخرى، بما في ذلك الأنثروبولوجيا والبيولوجيا، والاقتصاد والتاريخ والسياسة وعلم الاجتماع واللاهوت.
لا تزال الأخلاق متميزة عن هذه التخصصات لأنها ليست مسألة معرفة واقعية، بالطريقة التي بها العلوم وفروع التحقيق الأخرى، بالأحرى يتعلق الأمر بتحديد طبيعة النظريات المعيارية، وتطبيق هذه المجموعات من المبادئ على المشكلات الأخلاقية العملية.
تمتلك العديد من المهن نظامًا رسميًا للممارسات الأخلاقية، التي تساعد في توجيه المهنيين في هذا المجال، على سبيل المثال، يأخذ الأطباء عادة قسم أبقراط، الذي ينص، من بين أمور أخرى، على أن الأطباء “لا يؤذون” مرضاهم.
يتبع المهندسون دليلًا أخلاقيًا ينص على أنهم، “يحتفظون بأعلى درجات السلامة والصحة والرفاهية للجمهور”. ضمن هذه المهن، وكذلك داخل العلوم، تصبح المبادئ متأصلة إلى درجة تجعل الممارسين نادراً ما يفكرون في الالتزام بالأخلاق، إنها جزء من الطريقة التي يمارسونها.
تدعو الأخلاقيات العلمية إلى الصدق والنزاهة في جميع مراحل الممارسة العلمية، بدءًا من الإبلاغ عن النتائج بغض النظر عن إسناد المتعاونين بشكل صحيح.
يرشد نظام الأخلاقيات ممارسة العلم، من جمع البيانات إلى النشر وما بعده، كما هو الحال في المهن الأخرى، يتم دمج الأخلاقيات العلمية بعمق في طريقة عمل العلماء، وهم يدركون أن موثوقية عملهم ومعرفتهم العلمية بشكل عام تعتمد على الالتزام بهذه الأخلاق.
هل الأخلاق علم:
على الرغم من أن جميع العلوم تهتم بمجالاتها الخاصة، إلا أنها يمكن أن تكون سؤالًا فلسفيًا مثيرًا للاهتمام، إذا كان يمكن اعتبار الأخلاق علمًا أم لا،
هناك اعتراف واسع النطاق بأنه من الصعب للغاية الحصول على قاعدة للأخلاق في العلوم، رأى ألبرت أينشتاين هذا بوضوح، في نقاش حول العلم والدين في برلين عام 1930، قال إن إحساسنا الإنساني بالجمال وغرائزنا الدينية، “أشكال رافدة في مساعدة أعضاء هيئة التدريس على التفكير في تحقيق أعلى إنجازاتها، أنت محق في الحديث عن الأسس الأخلاقية للعلم، ولكن لا يمكنك الدوران والتحدث عن الأسس العلمية للأخلاق “.
شرع أينشتاين، في الإشارة إلى أن العلم لا يمكن أن يشكل قاعدة للأخلاق: “كل محاولة لتقليص الأخلاق إلى الصيغ العلمية يجب أن تفشل”.
شارك ريتشارد فاينمان، وهو عالم فيزياء حائز على جائزة نوبل، وجهة نظر آينشتاين: “حتى أعظم القوى والقدرات لا يبدو أنها تحمل أي تعليمات واضحة حول كيفية استخدامها، وكمثال على ذلك، تراكم الفهم الكبير لكيفية العالم المادي، لا يتصرف إلا بإقناع واحد بأن هذا السلوك لا معنى له حول هذا الموضوع، فالعلوم لا تعلم جيدًا أو سيئًا “.