أماكن دبي

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم أحد أبرز المعالم السياحية في دبي، يقصده السائحين للتعرف على حياة حاكم دبي الأسبق، وكيف كانت طبيعة الحياة في هذه المدينة العصرية قبل اكتشاف النفط.

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم
منزل الشيخ سعيد آل مكتوم

تم بناء هذا المنزل في منطقة الشندغة الآمنة في عام 1896، وكان بمثابة سكن للشيخ سعيد آل مكتوم من عام 1912 حتى عام 1958، وكثير من أولاده وأحفاده ولدوا خلال تلك الفترة ونشأوا في مبنى ذلك المنزل.

يقع بيت الشيخ سعيد آل مكتوم، حاكم دبي السابق، في موقع خلاب على طول خور دبي في منطقة الشندغة، وكان بمثابة سكن خاص للشيخ سعيد حتى وفاته في عام 1958، فيما تم تحويل المبنى في وقت لاحق إلى متحف يحتوي الآن على القطع الأثرية الرائعة وصور لمدينة دبي القديمة.

كان الشيخ سعيد آل مكتوم حاكم دبي من عام 1912 إلى عام 1958، وجدًا للحاكم الحالي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وإلى جانب كونه أعجوبة معمارية، يمتلك منزل الشيخ سعيد آل مكتوم مجموعة ممتازة من صور دبي خلال فترة ما قبل النفط في الأربعينات والخمسينات.

المنزل عبار عن مساحة شاسعة مكانيًا، ومثال رائع على طراز العمارة في أوائل القرن العشرين، مع العديد من الأجنحة، المفتوحة والمغلقة، وعدد قليل من الأبراج الهوائية، والمعروفة باسم البراجيل، ولأن المنزل لم يعد بمثابة المقر السكني للحاكم، فقد تحول الآن إلى متحف مع العديد من المعارض، والتي تعرض حياة وتاريخ الحاكم وعائلته.

يضم البيت صورًا ووثائق تاريخية نادرة توضح كيف تطورت إمارة دبي، حيث سيتم نقلك إلى عالم ما قبل النفط، لترى كيف قضت العائلة الحاكمة في دبي وقتها، بما في ذلك مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي لا تنسى للشيخ سعيد آل مكتوم، والتي تعرض كل من حياته المهنية والشخصية، وتشمل الصور مع الحكام السياسيين الآخرين، وكذلك مع عائلته.

هناك تسعة معارض في المتحف، بما في ذلك معرض عن تاريخ منزل سعيد آل مكتوم، الوثائق والخرائط التاريخية، أسرة آل مكتوم، عملات معدنية، طوابع بريدية، دبي القديمة، الحياة الاجتماعية في دبي، فضلا عن معرض عن الحياة البحرية في المدينة.

ستندهش من الهيكل المعماري لهذا المنزل، يعد دليل على العلاقة الوثيقة التي تربطه بشعب دبي، وهذا واضح من قرب القصر إلى المنازل المحيطة في المنطقة، وكذلك الهيكل الخارجي من المنزل، الذي لا يوجد لديه حواجز أو أسوار كبيرة.

ما هي توقيتات عمل بيت الشيخ سعيد آل مكتوم؟

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم
بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

ساعات الزيارة لبيت الشيخ سعيد آل مكتوم هي من الساعة 8 صباحًا إلى 8:30 مساءً، ومن 3 مساءً إلى 8:30 مساءً في أيام الجمعة.

هل هناك جولات متاحة في المنزل؟

نعم، يمكنك اختيار القيام بجولة في هذا المنزل الرائع، إذ ستجد أفضل جولات منزل الشيخ سعيد آل مكتوم بالقرب من المنزل نفسه، حيث يوجد العديد من المرشدين السياحيين الذين يعرضون خدماتهم على الزائرين بالخارج.

كم من الوقت ستقضي في بيت الشيخ سعيد آل مكتوم؟

حوالي ساعتين في بيت الشيخ سعيد آل مكتوم.

الوصول إلى بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

يقع بيت الشيخ سعيد آل مكتوم في منطقة الشندغة التراثية التي ترتبط بشكل جيد عبر جميع وسائل النقل المحلية، وتبقى أقرب محطة مترو إلى هذا المكان هي محطة مترو صلاح الدين الواقعة على الخط الأخضر، ومن هناك استقل سيارة أجرة أو سيارة أوبر للوصول إلى طريق الخليج حيث يقع المتحف.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى