سير مخرجين مصريين

المخرجة منى أبو النصر

منى أبو النصر مخرجة مصرية اشتهرت بإخراج العديد من مسلسلات الرسوم المتحركة ومن أبرز مسلسل الكارتون الشهير بكار الذي ارتبطت مشاهدته بشهر رمضان المبارك وسنتعرف خلال مقالنا التالي على مقتطفات من حياة  المخرجة منى أبو النصر .

 المخرجة منى أبو النصر

السيرة الذاتية

ميلادها ونشأتها

ولدت منى محمد أبو النصر عام 1952 في الإسكندرية. وحققت حلمها بالإلتحاق بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان حتى استطاعت الحصول على درجة البكالوريوس في عام 1975.

استطاعت أن تتميز وتصنع لنفسها مكانة رائدة  بحصولها على شهادة الدكتوراه في الرسوم المتحركة من جامعة كاليفورنيا في عام 1988.

 المخرجة منى أبو النصر

المخرجة منى أبو النصر

أبرز أعمالها

حققت أبو النصر أول انطلاقة لها كرسّام رسوم متحركة في عام 1998 مع أولى حلقات المسلسل التلفزيوني المتحرك (بكار) الذي حقق جماهيرية واسعة وجذب انتباه الصغار والكبار وتشمل أعمالها البارزة الأخرى (رحلة السندباد البحري ) و”سوبر هينيدي”.

تدور أحداث مسلسل الرسوم المتحركة “بكار” حول مغامرات صبي نوبي مصري يدعى بكار، ومعزته الأليفة (رشيدة)، وأصدقاؤه.

تميل حلقات المسلسل إلى أن تكون مدعومة برسالة أخلاقية ومواضيع قومية وقد قدم الأغنية الافتتاحية والختامية للمسلسل المغني النوبي المصري الشهير محمد منير.

الأغنية الافتتاحية للمسلسل على حب الوطن لمصر ونهر النيل، وحظيت بشعبية كبيرة، خاصة مع الأطفال الصغار.

 المخرجة منى أبو النصر

المخرجة منى أبو النصر

الوظائف التي شغلتها

  • تقلدت منى أبو النصر منصب معيدة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان عام 1970 ثم تم ترقيتها  لدرجة مدرس في عام  1988 وتدرجت إلى منصب أستاذ مساعد عام 1992م.
  • أما عملها الذي جلب لها الشهرة فهو عملها بالرسوم المتحركة إلى جانب عضوية منظمة الرابطة الدولية لأفلام الرسوم المتحركة العالمية لفنانى الرسوم المتحركة وعضوية اتحاد الإذاعة والتليفزيون ( لجنة الطفولة والأمومة)
  • تعاقدت منى أبو النصر مع شركة كايرو كارتون للرسوم المتحركة وانتاج الفيديو التي نفذت مسلسل بكار، ورحلة السندباد البحري، وسوبر هنيدي.

-وفاتها

توفيت منى أبو النصر في 13 سبتمبر عام  2003 بعد معاناة وصراع مع مرض السرطان بعد ان تركت تراثا ذاخرا من أعمال الرسوم الكارتونية البارزة .

المخرجة منى أبو النصر - مسلسل بكار

المخرجة منى أبو النصر – مسلسل بكار

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3