مسائل الزواج معلومات

ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

يؤمن المسيحيون أن الزواج هو هبة من الله، وأمرا لا ينبغي اعتباره أمراً مسلماً به، إنه الجو المناسب للانخراط في العلاقات وبناء حياة أسرية، للمزيد تعرف على ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

يعد الزواج في المسيحية سرا من الأسرار السبعة المقدسة، كما أنه يعرف بأنه كنيسة صغيرة، وذلك لأن الأسرة تعد بمثابة الركيزة الأساسية في الدين المسيحي.

لقد تم تلاوة عهود الزواج في حفلات الزفاف، في الكنيسة في المملكة المتحدة منذ 1552، ولكن قبل كتابة خدمة الزفاف في كتاب الصلاة المشتركة، كانت الزيجات غير رسمية إلى حد كبير: يمكن للأزواج ببساطة أن يعدوا بعضهم ببعض في أي وقت أو مكان، وكانت الكلمة المنطوقة جيدة مثل العقد المكتوب.

الزواج في الكنيسة الكاثوليكية:

يتم تشجيع الكاثوليك على الزواج من الكاثوليك الآخرين من أجل تحقيق، “اتحاد مثالي للعقل وشراكة كاملة للحياة”، ولكن من واجب الكاهن أيضًا أن يتذكر أن الزواج جزء من قانون الله الطبيعي، ودعم الزوجين إذا اختاروا للزواج.

اليوم في جميع أنحاء العالم، من الشائع للكاثوليك الدخول في “زواج مختلط”، (زواج بين الكاثوليكي وغير المعمداني غير الكاثوليكي).

عادة ما يُسمح للأزواج الذين يدخلون في زواج مختلط، أن يتزوجوا في كنيسة كاثوليكية، شريطة أن يكونوا قد اعتنقوا المبادئ التالية:

  • اختاروا الزواج من تلقاء أنفسهم دون أي ضغوط خارجية.
  • انهم يعتزمون البقاء معا من أجل الحياة.
  • يعتزمون أن يكونوا مخلصين لبعضهم البعض.
  • يعتزمون إنجاب أطفال إذا كانت العروس في سن الإنجاب.
  • عندما يكون أحد الزوجين ليس كاثوليكيًا، يلزم الاستغناء عن الزواج المختلط، يمنح هذا عادة من قبل الكاهن الذي يجري الزواج.
ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

التعاليم الكاثوليكية حول الزواج من غير الكاثوليك:

يعترف التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية بأن الزيجات المختلطة، يمكن أن تشكل صعوبات، لكنها تشير أيضًا إلى أهمية النمو معًا، من خلال الحوار والإيمان المشترك بيسوع المسيح.

تطلب الكنيسة من القساوسة، ضمان ألا تؤدي هذه الزيجات إلى تعريض إيمان الشريك الكاثوليكي للخطر، في الممارسة العملية، سيحكم الكهنة على كل موقف على أساس كل حالة على حدة، إذا ظهرت صعوبات، فمن واجب الكاهن الرعوي طرح أسئلة وبدء نقاش صريح مع الزوجين. بينما تحث الكنيسة على توخي الحذر في حالة الزيجات بين الكاثوليك وغير الكاثوليك، فإنها لا تمنع الكاثوليكي من الزواج من الشخص الذي يختارونه.

التحضير للزواج:

  • قبل الزواج، يجب على الزوجين قضاء بعض الوقت مع الكاهن للحديث عن قدسية الزواج، ودورهما داخل الكنيسة استعدادًا لحياتهم معًا، سيتم طرح الأسئلة المتعلقة بالأسرة والأطفال، وقضايا المال، وخيارات نمط الحياة والدين.
  • تعرف هذه الاستعدادات للزواج باسم ما قبل قانا، إنها عملية تعليمية ونضج للحياة الزوجية، يمكن أن تتم مرحلة ما قبل قانا على مدار ستة أشهر، أو دورة مكثفة في عطلة نهاية الأسبوع، وهي إلزامية للكاثوليك الذين يرغبون في الزواج.
ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

حفل الزفاف الكاثوليكي:

هناك نوعان من حفل الزواج الكاثوليكي، إحداها مع القداس وتحتفل بسر الإفخارستيا الذي يدوم حوالي ساعة، الآخر بدون كتلة ويستغرق حوالي 20 دقيقة فقط.

تبادل الموافقة بين الرجل والمرأة هو جزء أساسي من حفل الزواج.

يسبق عهود الزواج الكاثوليكية عمومًا ثلاثة أسئلة من الكاهن:

  • “هل أتيت إلى هنا بحرية ودون تحفظ لإعطاء أنفسكم لبعضكم البعض في الزواج؟”
  • “هل تشرف بعضها البعض كرجل وزوجة لبقية حياتك؟”
  • “هل تقبل الأطفال بمحبة من الله، وتربيهم وفقا لقانون المسيح وكنيسته؟”

إن حضور الكاهن والشهود الآخرين، يشهد على حقيقة أن الزواج جزء من الكنيسة، التي تعترف بالالتزام مدى الحياة والحصرية للعروس والعريس لبعضهما البعض.

ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

ما هو مفهوم الزواج في المسيحية

الطلاق في المسيحية:

  • في الشريعة المسيحية، الزواج مؤسسة مقدسة، ومع ذلك فإن مجموعة متنوعة من الطوائف لها طرق مختلفة للطلاق، (الفصل القانوني للزوجين).
  • في حين أن كنيسة إنجلترا لا تشجع على الطلاق، إلا أنها تمتلك البنية اللازمة لمساعدة المتعاطفين، مع أولئك الذين يجدون أنفسهم في مثل هذا الموقف والتعاطف معهم.
  • في حالة الزواج من جديد، فإن هذا لا يعني أن الأزواج لديهم الحق التلقائي في الزواج من جديد في الكنيسة.
  • يُسمح بالزواج دائمًا إذا مات الزوجان السابقان، تصبح المسألة أكثر تعقيدًا إذا كان واحدًا أو كلاهما لا يزال حيًا.

الطلاق في الكنيسة الكاثوليكية:

الكنيسة الكاثوليكية لديها مبادئ توجيهية صارمة بشأن الطلاق، تعتبر الكنيسة أن رباط الزواج هو رباط مقدس، يرتكز على الحب والإخلاص والأسرة مدى الحياة، الزواج هو الرابط القانوني على الأرض والروابط الروحية التي شهدها الله، لا يمكن كسر هذا الأخير باستخدام القوانين الزمنية.

بطلان الزواج:

الفسخ، المعروف أيضا باسم مرسوم البطلان، ليس هو نفسه الطلاق، إنه إعلان أن الزواج لم يكن ساري المفعول في المقام الأول.

 

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

اترك تعليق

eskisehir escort