اقتصاد

مفهوم اقتصاد الخدمات

اقتصاد الخدمات يكون النشاط الرئيسي فيه توفير الخدمات وليس إنتاج السلع، تتمتع الولايات المتحدة إلى حد كبير باقتصاد خدماتي، للمزيد تعرف على مفهوم اقتصاد الخدمات.

مفهوم اقتصاد الخدمات

معلومات عن اقتصاد الخدمات 

  • أدى نمو إنتاج قطاع الخدمات إلى نمو الأعمال.
  • بالنسبة لغالبية اقتصادات العالم فإن قطاع الخدمات إلى حد بعيد أكبر صاحب عمل.
  •  في جميع البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) كان أكثر من 70 في المائة من القوى العاملة المستخدمة تعمل في قطاع الخدمات في عام 2017؛ باستثناء اليونان تجاوزت هذه النسبة 80 في المئة.
  • مع صعود قطاع الخدمات عبر الاقتصادات فإن هيكل التجارة العالمية تغير.
  • تمثل الخدمات اليوم نسبة متزايدة من سلاسل التجارة في الدول مع تأثيرات متباينة على رصيد الحساب الجاري، بالنظر إلى قيمة الصادرات بالدولار تظل صادرات السلع المصنعة الفئة الأكبر عند 11.6 تريليون دولار لكن المنتجات والخدمات الزراعية كانت الأسرع نمواً (5.3 في المائة و 5.1 في المائة سنويًا على التوالي) بين عامي 2006 و 2016.
  • نمت صادرات الصناعات التحويلية بنسبة 3.2 في المئة فقط سنويا خلال نفس الفترة، نظرًا لانخفاض أسعار الوقود في الجزء الأخير من الفترة بمتوسط ​​43.29 دولارًا أمريكيًا للبرميل في عام 2016 مقارنةً ب 66.05 دولارًا أمريكيًا للبرميل في عام 2006 انخفضت قيمة الوقود وصادرات التعدين بالدولار بين عامي 2006 و 2016.
مفهوم اقتصاد الخدمات

مفهوم اقتصاد الخدمات

مميزات اقتصاد الخدمات 

لا ينبغي أن يكون مفاجأة لك أن التركيز على الخدمة بدلاً من التصنيع هو السمة الأساسية لاقتصاد الخدمات. 

على سبيل المثال تتمثل وظيفة بائع الأحذية لدينا في بيع الأحذية للمستهلكين وليس تصميم وتصنيع الأحذية، لا يصنع الطبيب دواء أو أجهزة طبية بل يقدم التشخيص والعلاج من الإصابات والمرض.

من الخصائص المهمة الأخرى أن اقتصاد الخدمات يميل إلى توفير قدر كبير من الفرص لأصحاب الأعمال الحرة وأصحاب المشاريع الحرة، من المستحسن بدء عمل تجاري لرعاية العشب بدلاً من فتح مصنع لتصنيع ماكينات جز العشب.

مفهوم اقتصاد الخدمات

مفهوم اقتصاد الخدمات

دور اقتصاد الخدمات في التنمية

تشكل الخدمات أكثر من 50 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في البلدان المنخفضة الدخل ومع استمرار نمو اقتصاداتها تستمر أهمية الخدمات في الاقتصاد في النمو.

 يعد اقتصاد الخدمات أيضًا مفتاحًا للنمو حيث يمثل 47٪ من النمو الاقتصادي في أفريقيا جنوب الصحراء خلال الفترة 2000-2005 (ساهمت الصناعة بنسبة 37٪ والزراعة بنسبة 16٪ في نفس الفترة)، وهذا يعني أن النمو الاقتصادي الأخير في أفريقيا يعتمد كثيرا على الخدمات وعلى الموارد الطبيعية أو المنسوجات، وعلى الرغم من العديد من تلك الدول المستفيدة من الأفضليات التجارية في الابتدائية و بضائع الثانوية.

 ونتيجة لذلك فإن العمالة تتكيف مع التغييرات ويغادر الناس القطاع الزراعي للعثور على عمل في اقتصاد الخدمات، هذا خلق فرص العمل مفيد بشكل خاص لأنه في كثير من الأحيان يوفر فرص العمل للعمالة منخفضة المهارة في قطاعي السياحة وتجارة التجزئة وبالتالي يستفيد الفقراء على وجه الخصوص ويمثل زيادة صافية شاملة في العمالة.

ويتكون اقتصاد الخدمات في البلدان النامية في أغلب الأحيان مما يلي:

  • الخدمات المالية
  • السياحة
  • الصحة 
  • التعليم

إن إمكانات تصدير العديد من هذه المنتجات مفهومة جيدًا بالفعل ، على سبيل المثال في السياحة والخدمات المالية والنقل ومع ذلك هناك فرص جديدة تنشأ في قطاعات أخرى مثل القطاع الصحي.

مفهوم اقتصاد الخدمات

مفهوم اقتصاد الخدمات

المراجع 

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق