سير مخرجين مصريين

المخرج فهمى عبد الحميد

يعتبر المخرج فهمى عبد الحميد أفضل مخرج مصري قدم لنا الفوازير والرسوم المتحركة، وقد برع في تقديمها بشكل كامل، ويرجع ذلك لإطلاعه المستمر على كل جديد، ومهارته في التنفيذ، وسنقدم من خلال المقال التالي كل ما يهمك عن فهمى عبد الحميد تابعونا.

نشأة المخرج فهمى عبد الحميد

  • نشأ في مدينة القاهرة عام 1939 م، وكان عبد الحميد من ضمن الشغوفين بالفن والرسم وقرر أن يدخل كلية الفنون الجميلة في عام 1963 لرغبة منه ليتعلم أصول الفن، حتى يبدأ مشواره في مجال السينما.
  • بالنسبة لحياته الشخصية؛ قضى حياته كلها في الفن منذ بداية عمله في السينما، ومجال الدراما ولم يكن له أولاد إلا ابنته لمياء عبد الحميد التي كانت تشاركه أعماله في بعض الأوقات.
المخرج فهمى عبد الحميد

المخرج فهمى عبد الحميد

الحياة الفنية

أثناء دراسته في كلية الفنون الجميلة بدأ العمل في الإخراج في عام 1964م، حيث التقي بمفكرين وأدباء تأثر بهم، وهو صاحب فكرة الفوازير الجميلة التي بدأت بشكل مبسط إلى أن تطورت بالشكل التقني الجديد، وتعامل مع ممثلين حديثي النشأة خاصة في الفوازير التي يقدمها مثل الفنانة نيللي كريم، شريهان وغيرهم من الفرق الموسيقية التي تقدم العروض الفنية الراقصة.

وكان لدارسته في الكلية أثر كبير حيث ساعدته في التأمل والأبداع، وقام بإنشاء شخصيات خيالية مثل شخصية فطوطة،  وكانت هي بداية أعمال عبد الحميد وهذه الأعمال تم عرضها في التليفزيون المصري خلال شهر رمضان الكريم.

ثم توجه لمجال الشخصيات الحية، وهو صاحب فكرة مسلسل ألف ليلة وليلة، رواية فرنسية من تأليف الروائي أنطوان جالاند، وقام بتقديم أعمال دينية مثل مسلسل الكعبة المشرفة، وقدم قصص للأطفال مثل قصة الأمير الصغير وغيرها من القصص الكثيرة

المخرج فهمى عبد الحميد

المخرج فهمى عبد الحميد

الأعمال التي قام بها المخرج فوزي عبد الحميد

تنوعت الأعمال بين أفلام ومسلسلات وعروض موسيقية:

  1. مسلسل الكعبة المشرفة 1981 (تصميم جرافيك).
  2. فوازير الفنون 1989 ( الألغاز) ( إخراج)
  3. ألف ليلة وليلة  1990(تأليف وإخراج) مات قبل أن يكمله.
  4. نهاية العالم ليس غداً (تصميم جرافيك) 1983.
  5. حول العالم (الألغاز)( إخراج) 1987.
  6. القضبان (تصميم جرافيك) 1974.
  7. مولد نجمة 1968 (عمل إخراج تليفزيوني)
  8. فطوطة لسمير غانم (الألغاز) 1984 (إخراج)
  9. فتوة الناس الغلابه ( فيلم درامي ) (إخراج) 1984.
  10. الخاطبة (الألغاز) (إخراج) 1981.
  11. صورة و30فزورة (إخراج) 1978.
  12. عروستي الألغاز(إخراج)
  13. مبروك جالك ولد (إخراج)
  14. فوازير المناسبات (إخراج) 1988 .
  15. ألف ليلة وليلة
  16. الثلاث بنات (كريمة وحليمة وفاطمية) (إخراج)

التكريم والوفاة

فهمي عبد الحميد تم تكريمه من قبل فئات عديدة، وذلك نظراً لمجهوداته في عالم الفن، وظل يعطي إلى أن رحل بسلام عن عالمنا الفاني أثناء إخراجه لمسلسل ألف ليلة وليلة في عام 1990م، فقد ترك لنا أعماله وسيرته الجميلة التي حكى عنها الكثيرين، يعتبر مخرج معاصر حيث رأي الأسبقين وتعامل مع الفانيين حديثي النشأة مثل نيللي كريم وغيرهم من الممثلين.

المراجع:

المصدر1

المصدر2