تعريفات ومعاني

تعريف علم السكان لغة واصطلاحا

علم السكان أو الديموغرافيا هي دراسة حجم وتكوين وتوزيع السكان والعمليات التي يتغير من خلالها السكان، وسوف نتحدث عن تعريف علم السكان لغة واصطلاحا.

تعريف علم السكان لغة واصطلاحا

تعريف علم السكان في اللغة 

دراسة الإحصاءات مثل الولادات أو الوفيات أو الدخل أو الإصابة بالأمراض والتي توضح الهيكل المتغير للسكان.

 تعريف علم السلوك اصطلاحا (الديموغرافيا)

الديموغرافيا هي الدراسة العلمية للسكان البشر في المقام الأول فيما يتعلق بحجمها وهيكلها وتطورها، يأخذ في الاعتبار الجوانب الكمية لخصائصها العامة. 

مصطلحات خاصة بعلم السكان

  • معدل الإجهاض: عدد حالات الإجهاض لكل 1000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 أو 15-49 في سنة معينة.
  • نسبة الإجهاض: عدد حالات الإجهاض لكل 1000 مولود حي في سنة معينة.
  • نسبة الإعالة بحسب العمر: نسبة الأشخاص في الأعمار المعرّفة على أنهم معالين (أقل من 15 عامًا وما يزيد عن 64 عامًا) إلى الأشخاص في الأعمار المعرّفة على أنها منتجة اقتصاديًا (15-64 سنة) في عدد السكان.
  • الهيكل العمري: نسبة إجمالي السكان في كل فئة عمرية.
  • هيكل السن والجنس: تركيبة السكان على النحو الذي يحدده عدد أو نسبة الذكور والإناث في كل فئة عمرية، بنية الجنس حسب العمر للسكان هي النتيجة التراكمية للاتجاهات السابقة في الخصوبة والوفيات والهجرة، المعلومات المتعلقة بتكوين العمر والجنس ضرورية لوصف وتحليل العديد من الأنواع الأخرى من البيانات الديموغرافية. 
  • شيخوخة السكان: عملية تزداد فيها نسبة البالغين والمسنين في عدد السكان، بينما تنخفض نسب الأطفال والمراهقين، تؤدي إلى ارتفاع في متوسط ​​عمر السكان، تحدث عندما تنخفض معدلات الخصوبة بينما يظل متوسط ​​العمر المتوقع ثابتًا أو يتحسن في الأعمار المتقدمة.
تعريف علم السكان لغة واصطلاحا

تعريف علم السكان لغة واصطلاحا

فهم التركيبة السكانية

التركيبة السكانية جمع ودراسة البيانات المتعلقة بالخصائص العامة للتحديدا السكان، يستخدم بشكل متكرر كأداة لتسويق الأعمال لتحديد أفضل طريقة للوصول إلى العملاء وتقييم سلوكهم.

 تجزئة السكان باستخدام التركيبة السكانية يسمح للشركات بتحديد حجم السوق المحتملة. 

يساعد استخدام التركيبة السكانية في تحديد ما إذا كانت منتجاتها وخدماتها تستهدف المستهلكين الأكثر أهمية لتلك الشركة، على سبيل المثال قد تحدد قطاعات السوق فئة عمرية معينة مثل مواليد الأطفال (من مواليد 1946-1964) أو جيل الألفية (من مواليد 1981-1996)، والتي لها أنماط وخصائص معينة للشراء.

 ظهور الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والخوارزميات التنبؤية والبيانات الضخمة له آثار كبيرة على جمع واستخدام المعلومات الديموغرافية. 

يقدم المستهلكون المعاصرون طوفانًا من البيانات في بعض الأحيان عن غير قصد يتم جمعها وتعقبها من خلال حياتهم عبر الإنترنت وخارجها من خلال عدد لا يحصى من التطبيقات ومنصات الوسائط الاجتماعية وجمع بيانات الجهات الخارجية وتجار التجزئة ومعالجات المعاملات المالية.

 بالإضافة إلى الحقل المتنامي للذكاء الاصطناعي يمكن استخدام هذا الجبل من البيانات التي تم جمعها للتنبؤ واستهداف خيارات المستهلك وشراء التفضيلات بدقة خارقة استنادًا إلى خصائصهم الديموغرافية وسلوكهم السابق.

تعريف علم السكان لغة واصطلاحا

تعريف علم السكان لغة واصطلاحا

أهمية علم السكان “المعلومات الديموغرافية”

لأغراض تسويق الشركات يتم جمع البيانات الديموغرافية لبناء ملف تعريف لقاعدة عملاء المؤسسة.

 تشمل المتغيرات الشائعة التي يتم جمعها في البحث الديموغرافي العمر والجنس ومستوى الدخل والعرق والعمالة والموقع وملكية المنازل ومستوى التعليم. 

المعلومات الديموغرافية تجعل بعض التعميمات حول المجموعات لتحديد العملاء.

 تشمل العوامل الديموغرافية الإضافية جمع البيانات عن التفضيلات والهوايات وأسلوب الحياة والمزيد.

 تقوم الوكالات الحكومية بجمع البيانات عند إجراء التعداد الوطني وقد تستخدم تلك البيانات الديموغرافية للتنبؤ بالأنماط الاقتصادية والنمو السكاني لإدارة الموارد بشكل أفضل.

كيف يتم استخدام علم السكان 

تجري معظم الشركات الكبرى أبحاثًا على السكان لتحديد كيفية تسويق منتجاتها أو خدماتها وأفضل سوق للجمهور المستهدف. 

من المهم معرفة العميل الحالي وأين قد يأتي العميل المحتمل في المستقبل. 

الاتجاهات الديموغرافية مهمة، نظرًا لأن حجم المجموعات السكانية المختلفة يتغير بمرور الوقت نتيجة للظروف الاقتصادية والثقافية والسياسية.

تعريف علم السكان لغة واصطلاحا

تعريف علم السكان لغة واصطلاحا

المراجع

مصدر1

اترك تعليق