مسائل الزواج

ما هو مفهوم الزواج المدني

الزواج المدني، يتم دون أي انتماء ديني، ويلبي المتطلبات القانونية للدولة، تشترط بعض الدول أن يكون حفل الزواج المدني في مكان عام، وأن يكون الحفل مفتوحًا للجمهور، يمكن للزوجين بعد ذلك أن يتزوجوا في دار العبادة، ويكون لهم حفل ديني يقوم به أحد رجال الدين، وفي هذا المقال سنوضح ما هو مفهوم الزواج المدني

ما هو مفهوم الزواج المدني

الزواج المدني:

الزواج الذي يتم توثيقه في المحكمة، ويتم عقده بين زوجين من ديانتين مختلفتين، كزواج المسلم من المسيحية، او زواج المسيحي من يهودية، وأساس هذا الزواج هو إلغاء الفروقات العقائدية والعرقية بين الزوجين، ويتم هذا الزواج في حضور الشهود، وكاتب العدل، كما يتمتع الزوجين بكافة الحقوق المدنية والسياسية.

مميزات الزواج المدني:

  • يقدم الزواج المدني حلول لعدة مشاكل من أهمها الفروق الدينية، فهو يتيح زواج المسلم من المسيحية والعكس.
  • مشاكل الإرث: فإذا كان الزوجان من ديانتين مختلفتين، ومات أحد الزوجين فلا يستطيع الطرف الآخر أن يرثه.
  • الاحتيال على القانون من خلال تغيير الديانة لعقد الزواج.

أسباب الزواج المدني

  • هناك عدد من الأسباب التي تجعل الأزواج يختارون الزواج المدني تعتمد معظمها على القرارات الشخصية للزوجين، المتعلقة بالدين أو مكان الزفاف.
  • إذا لم يكن أي شخص متدينًا، أو عضوًا في دين منظم، أو لا يشعر بالراحة من حفل زفاف ديني، فيجوز له اختيار احتفال مدني.
  • الشريكان ينتميان إلى معتقدات دينية مختلفة، ويختاران حفل زفاف مدني ليبقى محايدًا، ويغفل الديانتين عن حفل الزفاف.
  • يريد الزوجان احتفالًا إبداعيًا، أو غير تقليدي، ولن يقوم أحد رجال الدين بأداء العناصر الإبداعية.
  • يختار الزوجان موقع زفاف غير تقليدي وليس بيت عبادة، سيقوم بعض رجال الدين بأداء مراسم الزفاف فقط في بيت العبادة، لذلك فإن الاحتفال المدني يسمح للزوجين باختيار موقع الوعود.
  • يريد الزوجان أن يكتبا عهودهم الخاصة، وحفلهم وألا يقتصروا على أي متطلبات لحضور حفل زفاف ديني.
ما هو مفهوم الزواج المدني

ما هو مفهوم الزواج المدني

الوضع القانوني:

الاحتفال المدني ملزم قانونًا، ولا يتطلب أي خطوات إضافية، في الاحتفال الديني، مطلوب ترخيص الزواج لجعل حفل الزفاف قانوني، الاحتفالات الدينية ليست ملزمة قانونًا، ولا تزال تتطلب ترخيص زواج من دار البلدية المحلية لربط الزواج قانونًا.

تختلف تفاصيل من يمكنه إدارة حفل مدني من ولاية إلى أخرى، وحتى من مقاطعة إلى مقاطعة داخل الولايات، إذا كنت تخطط لحفل مدني لحفل الزفاف الخاص بك، فمن المنطقي أن تختار الموقع ثم تحقق من متطلبات تلك الولاية القضائية، في معظم الحالات، يكون الضابط مسؤولًا قانونيًا، وقد يشمل ذلك القاضي أو كاتب المقاطعة، أو كاتب المحكمة أو كاتب العدل  أو قاضي الصلح أو القاضي.

في العديد من الدول، من الممكن أن يكون هناك صديق أو مسؤول غير قانوني يقوم بحفل الزفاف، يمكن بسهولة ترتيب صديق أو فرد من العائلة عبر الإنترنت من خلال عملية بسيطة نسبيًا، إذا كنت تختار هذا لحفل الزفاف الخاص بك، تحقق من القيود القانونية للدولة ومقاطعة المكان الذي سيعقد حفل الزفاف الخاص بك.

هناك خيار آخر يتمثل في الحصول على ترخيص لمرة واحدة، والذي يسمح بتخصيص صديق أو فرد من العائلة للإشراف في حفل زفاف واحد فقط، هذا يختلف أيضًا من ولاية إلى أخرى، وله متطلبات مختلفة، وقد يتطلب من الضابط المثول أمام قاض في تلك البلدية قبل الزفاف.

أماكن الاحتفال بالزواج المدني:

لا توجد متطلبات بخصوص المكان الذي يجب أن يتم فيه حفل زفاف مدني، طالما أن العروس والعريس والموظف يمكن أن يصلوا إلى هناك، فإن الموقع ملزم قانونًا. إذا كان الزوجان يرغبان في إقامة حفل زفاف مدني، ولكن لا يزالان متزوجين في بيت للعبادة، فقد يكون هذا وضعًا صعبًا. من الأفضل التفاوض على الخطة مع الضابط المدني، وعضو رجال الدين والزوجين، لمحاولة التوصل إلى خطة تناسب جميع الأطراف.

الفرق بين الزواج الديني والزواج المدني:

مراسم الزفاف الدينية مقابل مراسم الزفاف المدني:

في الأيام الماضية، كانت مراسم الزواج الديني وحفلات الزفاف في دور العبادة وفي الكنيسة القديمة، هي القاعدة، اليوم  فإن الكثير من الأزواج يختارون الزواج في احتفال مدني.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الزواج في حفل ديني أو مدني، في أن الاحتفال الديني يدور حول الزواج من نفس الديانة، في حين أن الاحتفال المدني يدور حول الزواج في أعين القانون.

بالطبع سواء أكان الزواج مدنيًا أم دينيًا، يجب تلبية جميع المتطلبات القانونية للزواج، على النحو الذي حدده القانون، ولكن إذا كنت تتزوج في كنيسة أو في مكان آخر للعبادة، فمن المحتمل أن يكون هناك عدد القواعد أو الاتفاقيات، (مثل أن تكون العروس أو العريس عضوًا في العقيدة المعنية)، التي يجب الالتزام بها، في حين أن الاحتفالات المدنية لها قيود أقل.

من ناحية أخرى، يمكن أن تكون الاحتفالات المدنية رائعة ولكنها ليست مقيدة بقواعد أي دين، بل القانون، لذلك هناك مجال أكبر بكثير للتحرك خارج القواعد المتعلقة، على سبيل المثال، الموسيقى أو فستان.

ما هو مفهوم الزواج المدني

ما هو مفهوم الزواج المدني

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليق