علوم معلومات

ما هو مفهوم الضغط

للضغط مفاهيم متعددة تتنوع باختلاف الصفة المقترنة به، فهل من الممكن تحديد مفهموما عاما للضغط؟ بداية، الضغط هو القوة الناتجة عند الضغط بقوة على جسم ما، وللمزيد تعرف على ما هو مفهوم الضغط .

مفهوم الضغط بالمصطلحات القياسية المستخدمة لوصف خصائصه

ما هو مفهوم الضغط

ما هو مفهوم الضغط

  • المصطلحات القياسية المستخدمة لوصف الخصائص المادية مركبة بالنسبة لشخص جديد يتعرف على الأمر، لكن معرفة هذه المصطلحات توفر لغة مشتركة تضمن أن ما تريده، هو ما تحصل عليه؛ مثلا، حال شراء مقياس ضغط، وحدة تحكم، أو أيا من الأجهزة الدقيقة الخاصة، فهذه المعرفة من شأنها إزالة الالتباس مثلا عن الفرق بين القالب المستخدم للمعيار، وجهاز العيار نفسه.
  • الضغط هو قوة يتم تطبيقها عمليا على سطح جسم ما لكل وحدة، فى الرياضيات: P=F/A))، أي إن الضغط يساوي القوة على المساحة؛ حيث (P، الضغط)، (F، القوة)، (A، المساحة).
  • الضغط عبارة عن كمية قياس، وهى كمية لا تحتوي شيئا سوى الحجم.
  • عمليا، يمكن النظر للضغط على أنه قوة تعمل بطريقة مساوية على جميع الأسطح التي تتعرض لها، تنشأ من الطاقة المجمعة للغاز، أوالسائل الملامس للسطح.

أنواع الضغط الأساسية

  • ينقسم الضغط بحسب النوع إلى:
  1. ضغط مطلق
  2. ضغط قياسي
  • تتمييز أنواع الضغط المختلفة مقارنة بما يسمى الضغط المرجعي، ومدلول قياس الضغط المرجعي هو الضغط الجوي، فمثلا، مدلول قياس الضغط المطلق هو فراغ مطلق.

الحياة فى محيط من الهواء

ما هو مفهوم الضغط

ما هو مفهوم الضغط

في القرن السابع عشر، اكتشف “فيانجيوليستا توريسيلي” أننا نعيش في قاع محيط من عنصر الهواء.

  • يتعرض كل شبر من أجسامنا للضغط حوالي 14.7 رطل لكل بوصة مربعة على مستوي سطح البحر.
  • يطلق على الضغط الذي يمارسه الغلاف الجوي بالضغط البارومتري، وهو ضغط مطلق يتذبذب مع أنظمة الطقس المختلفة، والسبب في عدم شعورنا بهذه الكمية الكبيرة من الضغوط حولنا، أن الجسم يولد ضغطا مكافئا موازيا ينتج عن سوائل الجسم الغير القابلة للضغط .

نوعيات من الضغط

  • الضغط التفاضلي: هو نوع خاص من مدلول مقياس الضغط يتعرض لضغط اعتباطيا آخر بدلا من الإشارة إلى الضغط الجوي المحيط، يستخدم في قياس المستوى، وتطبيقات التدفق.
  • ضغط الفراغ: هو نوع خاص من مدلول مقياس الضغط، وهو ضغط أقل من الضغط الجوي، ويتم التعبير عنه كرقم موجب.
  • الضغط ثنائي الإتجاه: هو أيضا نوع من مدلول مقياس الضغط، لكنه يعطي قراءات، فوق الغلاف الجوي كضغط إيجابي، أقل من الضغط الجوي كضغط سلبي.

الضغط الطبي، والمعنوي، أو السلوكي

  1. ضغط الدم: هو قوة تدفق الدم في الشرايين أثناء حركته، وينقسم إلى “إنقباضي” عندما يتقلص القلب، أو ينقبض، “انبساطي” عندما يمتلي القلب.
  2. الضغط النفسي: عادتا ما يتصور المرء أن الضغط النفسي سلبيا، لكنه أيضا قد يكون إيجايبا، فإن كان له نتائج تساعد على التحفيز، والتركيز، والطاقة، وحسن الأداء فهو ايجابيا، وإن كان يؤدي إلى المخاوف، والقلق، وانخفاض الأداء فهو سلبيا، ويجب التعامل معه بشكل سريع، وإلا سبب نتائج أكثر خطورة.
  3. الضغط السياسي: الوسائل السياسية المتعلقة بطريقة تحقيق السلطة، واستخدامها في بلد، أو مجتمع ما، أو محاولة التأثير بشكل مباشر، أو غير مباشر على موظف، أو أي قرار صادر؛ بموجب القانون، عن مسئول، أو تغيير في المشورة المقدمة لمسئول، أو مجلس الوزراء بأى غرض ما.

يبدو من جميع التعريفات السابقة أن الضغط قوة موجهة، أو دافعة باتجاه كيان ما، وهى جزء مكون من طبيعة العالم، والبشر، تصل لأدق جزء من جسم الإنسان، وهى .. القلب.

مراجع

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليق