ماهو الغم

قد يتعرض الإنسان في حياته إلى العديد من الإبتلاءات التي تصيبه بالهم والغم وتؤثر على نفسيته و للمزيد تعرف على ماهو الغم

ماهو الغم

قد يصيب الإنسان الغم بسبب مشكلة كبيرة تحدث له في الوقت الحاضر إلا أن تأثير تلك المشكلة لايستمر ويكون وقتيا عكس شعور الحزن الذي قد يستمر لفترة طويلة من الزمن .

ماهو الغم

 المعنى اللغوي للغم

عند قول غممت الشيء أغمه، أي غطيته

مصطلح الغم ضد الفرج، والغمة تعني الضيقة

 المعنى الاصطلاحي للغم

عرفه أبو هلال العسكري بقوله:  يرتبط الغم بإنقباض القلب معه، حيث يكون الإنسان مغموما لوقوع ضرر قد كان، أو توقع ضرر يكون، أو يتوهمه. وقيل: الغم: ما لا يقدر الإنسان على إزالته كموت الاحبة .

الحزن هو استجابة متعددة الأوجه للخسارة، خاصة لفقدان شخص ما أو شيء، والذي تشكلت فيه رابطة أو عاطفة. على الرغم من التركيز التقليدي على الاستجابة العاطفية للخسارة، إلا أن لها أبعادًا جسدية وإدراكية وسلوكية واجتماعية وثقافية وروحية وفلسفية.

الفجيعة تشير إلى حالة الخسارة، والحزن والغم هو رد الفعل على تلك الخسارة حيث يجسد المعاناة التي يشعر بها المرء عندما يتم أخذ شيء  عزيز عليه أو فقدان شخص ما يحبه الفرد.

الغم هو فقدان للسيطرة والتحكم نتيجة لوقوع مشكلة او المرور بفاجعة, حيث ينتج عنه الإغماء و هو حالة لفقدان الحس و الحركة بسبب كارثة ما وقد يشير إلى فقدان للوعي و فقدانٌ للشعور بما يحيط بك مع عدم وضوح للرؤية نتيجة الخوف الشديد والفزع

ماهو الغم
ماهو الغم

وسائل تحد من الهم والغم

التذكير بأن بعد كل عسر يصيب الإنسان يسر يفتك بالغم، بحيث يأتي الفرح والسرور كالمطر المنهمر، يُجفف عبرة الماضي ,,يقاوم كل جزعٍ ،ووهن، ويكشف سوأته، ويُسدل ستاره.

اليقين بالله، وقوته يصنع جسرا لحياة هانئة . بالإضافة إلى تعبئة الجسد، والروح بالطاقة الايجابية المنبعثة من رضا الله تُعطيك مساحة كافية من التفاول، واستدامة الفرح.

ممارسة الرياضة، مما يؤدي إلى تفريغ الشحنات السالبة، واطاحتها مع كل حركة جسد، مما يساهم في التخلص من الضيق والغم الضيق وفنائه، وتحقيق الفوز في المباراة  بما يُحقق الفرح والشعور بالتميز والإبداع.

زيارة المتنزهات والحدائق واستراحات الاستجمام للاكتئاب، والحزن، وتأثيره في نشر السعادة، والسرور داخل سريرة الإنسان.

تصفح كتاب ومجالسته، وقراءة صفحات العلم، ونظريات الأفكار لتخفيف من الغم ،، بما يفتح نافذة الإدراك، والوعي القادران على أن يجعلا البصيرة أكثر تفتحاً، وقوة، وأسرع قدرة على مواجهة الاشياء التي تجلب الهم ،

ماهو الغم
ماهو الغم

المراجع

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق