ماهو الغلو 

يشير مصطلح الغلو إلى استخدام المبالغة بصورة بلاغية أو خطابية في فنون الشعر، والخطابة، بما يثير المشاعر الجياشة، ويعمل على خلق انطباعات قوية. للمزيد تعرف على ماهو الغلو .

ماهو الغلو

مصطلح الغلو يشير إلى الأشياء التي تدل على المبالغة في معناها المجازي

 المفهوم الإصطلاحي لكلمة الغلو

مصطلح الغلو مستمد من كلمة يونانية تعني (الإفراط في التعبير أو الوصف  )، وهو عبارة عن خطاب ينطوي على المبالغة في الأفكار من أجل التركيز.

هو نوع من اللغة المجازية. لذلك، ليس المقصود من الغلو في أن تؤخذ  المعاني حرفيا. فالغلو عبارة عن مبالغة تضخيم حالة معينة للتأكيد.

ماهو الغلو
ماهو الغلو

استخدامات مصطلح الغلو

مصطلح يستخدم في الخطاب اليومي. على سبيل المثال، عندما تقابل صديقًا بعد فترة طويلة، فإنك تقول: لقد مرت العصور منذ آخر مرة رأيتك فيها وربما لم تقابله لمدة ثلاث أو أربع ساعات، أو في اليوم ، ولكن إستخدام كلمة العصور يعتبر نوع من أنواع الغلو لإضافة التركيز على الانتظار.

الغلو هو مبالغة غير حقيقية للتأكيد على الوضع الحقيقي. وفيما يلي بعض الأمثلة على الغلو

أمثلة شائعة على الغلو

  • جدتي قديمة قدم التلال.
  • حقيبتك تزن طن
  • إنها ثقيلة مثل الفيل
  • أحاول حل مليون قضية هذه الأيام.
  • من المهم عدم الخلط بين الغلو والتشبيه والاستعارة. فهو مجرد إجراء مقارنة  مثل التشبيه والاستعارة.

الغلو في الدين

 يشير الغلو في الدين إلى الزيادة، يقال غلت القدر إذا زادت، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إياكم والغلو في الدين، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين  يعني لا تزيدوا على ما شرع الله به في القرآن والسنة .

ماهو الغلو
ماهو الغلو

هدف الغلو

باستخدام الغلو، يجعل الكاتب أو الشاعر المشاعر الإنسانية المشتركة ملحوظًة ومكثفة بما يلفت الإنتباه .

في الأدب، يتطور استخدام الغلو في التناقضات. عندما يتم وصف شيء واحد ببيان زائد، ويتم تقديم الشيء الآخر بشكل طبيعي، بحيث يتم تطوير تباين ملفت للنظر. وتستخدم هذه التقنية لجذب انتباه القارئ.

مثال للغلو

أنا جائع لدرجة أنني استطعت أكل حصان.

هذا المثال من الغلو يبالغ في حالة الجوع فلا يعتزم هذا الشخص أكل حصان حرفيًا ولكنه يحاول أن يوصل المعنى مجازيًا بإستخدام  كلمة غلو للتأثير

ماهو الغلو
ماهو الغلو

المراجع

المصدر 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق