إدارة أعمال مال وأعمال معلومات

كيف احافظ على مالي

يرغب بعض الأشخاص في الحفاظ على اموالهم، ولكن هذه الخطوة صعبة علي الكثير منا، للمزيد تعرف على إجابة السؤال كيف احافظ على مالي وكيف يمكنك توفير جميع أهداف الادخار قصيرة وطويلة الأجل.

كيف احافظ على مالي

سجل نفقاتك

عند بداية التخطيط للحفاظ على مالك لابد من معرفة مقدار ماتنفقه يوميا سواء الادوات المنزلية او الاموال الشخصية، ابدأ بترتيب الأموال حسب الفئات، على سبيل المثال البقالة والغاز والايجار ثم اجمع إجمالي المبلغ، يمكنك الاستعانة في هذه الخطوة بتنزيل تطبيق المتتبع عبر الانترنت.

سجل نفقاتك

سجل نفقاتك

ادخار الميزانية

الخطوة الثانية وهي البدء في تنظيم النفقات المسجلة في تطبيق الميزانية لتتمكن من تحديد دخلك، مع مراعاة النفقات التي تحدث بانتظام مثل صيانة السيارات او الذهاب الي الطبيب وغيرها من النفقات المفاجئة، من المهم تضمين فئه الادخار بهدف توفير 10 إلى 15 في المائة من الدخل الخاص بك.

خفض النفقات الخاصة بك

إذا كنت تعاني من ارتفاع نفقاتك وعدم القدرة على ادخار المبلغ، يمكنك تحديد العناصر المهمة التي يمكن إنفاقها بشكل أقل، مثل الخروج مع الأصدقاء والذهاب إلى المطاعم، وعليك اولا ان تبحث عن طرق لتوفير نفقاتك الشهرية الثابتة مثل التلفزيون والهاتف الخلوي، واليك بعض الطرق لمساعدتك على خفض نفقاتك اليومية: 

الغاء اشتراكات العضوية التي لا تستخدمها خاصة التي تتجدد تلقائيا.

الذهاب الي المطعم مرة واحدة فقط في الشهر، وحاول تجربة الوجبات منخفضة السعر.

كيف احافظ على مالي

خفض النفقات الخاصة بك

حدد أهداف الادخار

من الافضل الخطوات لحفظ مالك هي تحديد الهدف من التوفير، لذلك فكر في هدف الادخار على سبيل المثال إذا كنت ترغب في الزواج أو قضاء اجازة او تدخر للتقاعد عن العمل، ثم حدد مقدار الأموال التي ستحتاجها والوقت الذي تستغرقه لحفظه، وفيما يلي بعض النصائح لتحديد هدفك: 

إذا كنت تدخر للتقاعد أو تعليم طفلك فكر في وضع هذه الأموال في حساب استثمار، على الرغم من أن الاستثمارات تتعرض لمخاطر لكنها تخلق فرصة للنمو عندما ينمو السوق، وقد تكون مناسبة إذا كنت تخطط لحدث مقدم مسبقًا. 

عليك تحديد هدف قابل للتحقيق على المدى القصير لشيء ممتع وكبير، حتي لا تصاب بالملل، مثل شراء هاتف ذكي  أو هدايا الأعياد. 

اختيار الأدوات المناسبة

إذا كنت تقوم بالتوفير لتحقيق أهداف قصيرة الأجل فكر في استخدام حسابات الودائع المؤمنة مثل حساب التوفير

التي تحفظ الأموال لفترة زمنية محددة بمعدل أعلى عادة من حسابات التوفير، أما بالنسبة للأهداف طويلة الأجل فكر في

حسابات التقاعد الفردية والمتمثلة في توفير الضرائب من

الأوراق المالية، مثل الأسهم أو صناديق الاستثمار.

اختيار الأدوات المناسبة

اختيار الأدوات المناسبة

تحويل الادخار التلقائي

تقدم جميع البنوك تقريبًا تحويلات تلقائية بين الحسابات الجارية وحسابات التوفير، يمكنك اختيار متى وكيف وأين يمكنك تحويل الأموال أو حتى تقسيم الإيداع المباشر الخاص بك بحيث يذهب جزء من كل راتب مباشرة إلى حساب التوفير الخاص بك، ولكن عليك تقسيم الإيداع المباشر وإعداد التحويلات الآلية فهي طرق بسيطة لتوفير المال نظرًا لأنك لست مضطرًا للتفكير في الأمر، ولكنها تقلل عمومًا من إغراء إنفاق المال، وعن طريق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت يمكن لعملاء البنك إعداد التحويلات التلقائية بسهولة بين الحسابات.

مراجعة ادخارك

عليك مراجعة الميزانية الخاصة بك والتحقق من تقدمك كل شهر، لكي يساعدك هذا في الالتزام بخطة التوفير الشخصية فحسب بالإضافة إلى تحديد المشكلات وحلها بسرعة، فقد تساعدك هذه الطريقة على فهم كيفية توفير الأموال في العثور على المزيد من الطرق لتوفير أهدافك وتحقيقها بشكل أسرع.

أمن على سيارتك ومنزلك

إذا كنت تمتلك سيارة أو منزل وتريد أن تضمن حصولك على أفضل صفقة، قد يكون من المفيد التسوق للحصول على تأمين جديد للسيارة أو بوليصة تأمين على المنزل كل بضع سنوات.

 أزل أرقام بطاقات الائتمان 

من السهل الإنفاق عبر الإنترنت خاصة في حالة معرفة المعلومات الخاصة بالرقم السري وأفضل طريقة لتخطي هذه العادة حذف بطاقتك من الحساب على الانترنت، وبهذه الطريقة عندما تميل إلى الإنفاق ستضطر إلى قضاء الوقت لاستخراج بطاقتك، وبالتالي إقناع نفسك بأنك لست بحاجة لاستخدام بطاقة الائتمان.

 أزل أرقام بطاقات الائتمان 

أزل أرقام بطاقات الائتمان

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

 

اترك تعليق