السياسة والاقتصاد مال وأعمال

معايير التدقيق الداخلي 

التدقيق الداخلي احدى الوسائل الرقابية التي تهدف إلى متابعة العمليات المالية داخل المنشاة، للتأكد من صحتها، واحد الانشطة الادارية التي تعزز الدور الرقابي الداخلي للمؤسسة، تعرف على أهم معايير التدقيق الداخلي 

 معايير التدقيق الداخلي  

هناك العديد من المعايير في معهد المدققين الداخليين والتي من اهمها مجموعة من المتطلبات والمستندات على المبادئ التي تتكون من بيانات المتطلبات الأساسية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي ولتقييم فاعلية الأداء المطبقة دوليا على المستويين التنظيمي والفردي 

تتكون المعايير من شقين، هما؛ معايير السلامة، ومعايير الأداء، ولكن كلاهما ينطبق عليه جميع الخدمات للتدقيق الداخلي ومعظم المعايير قصيره جدا في السمة والأداء 

معايير خصائص التدقيق الداخلي 

تهتم بالشأن الداخلي كالأفراد ومتابعتهم، والتدقيق على مهاراتهم الشخصية وصفاتهم وأخلاقياتهم، والموضوعية في تنفيذ كل متطلبات العمل، ومعرفة المهارات والكفاءة. 

معايير الاداء لمتابعة أداء الأفراد بشكل عام، والمدققين الداخليين بشكل خاص، ويتم من خلاله التأكد من الكفاءة والأداء في طبيعة عملهم ومهاراتهم الكافية، من أجل تنفيذ مسؤوليات الرقابة بطريقة صحيحة. 

ما هي التغيرات التي حدثت في المعايير  

هناك بعض التغيرات التي حدثت في المعايير وهم منقسمين الى شقين، ولكن كلاهما يتناول الدور المتطور المراجعة الداخلية للحسابات وبصفه خاصه الرئيس التنفيذي للتدقيق ورئيس التدقيق الداخلي تضع تلك المعايير الجديدة توقعات كبيرة لكيفية إدارة المسؤولية الإضافية ضمن وظيفة التدقيق الداخلي 

يتم وصفها على أنها إجراءات وقائية الأنشطة الرقابية والتي يضطلع بها مجلس الإدارة في أغلب الأوقات لمعالجة أوجه القصور المحتملة والتي تشمل أنشطة مثل التقييم الدولي لخطوط مسئوليات إعداد التقارير وتطوير عمليات بديلة للحصول على ضمان يتعلق بالمجالات المسؤولة الاضافية 

 يعالج التهديدات المحتملة الموضوع حيث تقوم المراجعة الداخلي للحسابات بمهمة ضمان بعد القيام بها في السابق بعمل استشاره في ذلك المجال وتلك تشير الى أن نشاط التدقيق الداخلي من الممكن أن يؤثر على خدمات الضمان، كان يقوم بها في السابق بتقديم خدمات استشارية ولكن بشرط ألا تؤدي طبيعة الاستشارات الى اضعاف الموضوعية بشرط ان تتم ادارة الموضوعية الفردية عند تخصيص الموارد للمشاركة. 

ما هي التغيرات التي حدثت في المعايير 

ما هي التغيرات التي حدثت في المعايير

أنواع التدقيق الداخلي 

التدقيق الداخلي المالي، خاص بمتابعة الحركة والنشاط داخل المؤسسة، ومعرفة كل العمليات المالية بها، والتي لها علاقة بعمليات البيع والشراء وكل القوائم المالية التي يتم إعدادها من قسم المحاسبة، والعمل على الوقوف على الأخطاء المالية والعمل على علاجها. 

التدقيق الداخلي الإداري، ذلك النوع يهدف الى الرقابة على الادارة الداخلية على كل العمليات الفردية التي يقوم بها الموظفين ورقيا او عن طريق الحاسب، بهدف معالجة إعداد الملفات والتقارير والكشوفات المالية والمستندات. 

متطلبات المعايير الدولية  

المعايير الدولية الرسمية وتتطلب بيانات أساسية الممارسة المهنية للتدقيق الداخلي والتقييم فاعلية الأداء تقديم التفسيرات التي توضح المصطلحات أو المفاهيم الداخلية.  

متطلبات المعايير الدولية 

متطلبات المعايير الدولية

نظرة عامة على المعايير الدولية 

يتم تحديد المعايير الدولية بغرض التدقيق الداخلي وسلطته ومسؤوليته في مساق يتم التعرف عليه من قبل مجلس إدارة المنظمة كما أن لها دور كبير في حماية استقلالية التدقيق الداخلي التنظيمي وموضوعية المدققين الداخليين عن طريق رفع التقارير المباشرة إلى مجلس الاداره. 

 يتعهد المراجعين الداخليين بالعمل عندما يكون لديه معرفه بالمهارات والكفاءات اللازمة والمؤهلات المهنية والالتزام بالتعامل المستمر. 

 أداء أعمال المراجعة الداخلية 

 رئيس التدقيق الداخلي يعمل مع إدارة المنظمة ومقدمة دون الآخرين، وذلك بهدف تطوير وتقديم خط قائم على المخاطر وتخطيط التقارير، والأداء بالقضايا الهامة من مجلس الإدارة، كما أنه يغطي نطاق عمل كبير في التدقيق الداخلي والتقييم والمساعدة في عملية تحسين كل الجوانب داخل المنظمة لنظام الرقابة الداخلية بما في ذلك إدارة المخاطر. 

يقوم المراجعين الداخليين بإبلاغ النتائج الى المديرين والمحافظين الذين يمكنهم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومراقبة ما إذا كانت تلك الإجراءات المتفق عليها مكتملة، ويتم مناقشة تلك الإجراءات مع الإداره العليا والهيئة الإدارية عند أخذ مستويات غير مقبولة من المخاطر.

 أداء أعمال المراجعة الداخلية 

أداء أعمال المراجعة الداخلية

  المراجع

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق