أنظمة و دول اقتصاد

قانون حماية المستهلك

هناك العديد من الأشياء التي يتم عملها والتي تحمي المستهلك من أي تلف في البضاعة التي يتم شرائها والمنتجات التي يتم أخذها من البائع، وهو ما يعرف باسم قانون حماية المستهلك واليوم سنتعرف على ذلك القانون بشكل مفصل وما هي حقوق المشتري وما هي حقوق البائع. 

قانون حماية المستهلك

قانون حماية المستهلك واحد القوانين الأكثر شيوعا في الكثير من الدول التي تضمن سلامة المنتج للمستهلك، فمثلا عند شراء دراجه إلى بيتك ووجدت بها أي مشكلة فلا تقم بمحاولة إصلاحها بنفسك، بل عليك التوجه الى المتجر الذي قمت بشراء تلك الدراجه منه حتى تستطيع ان تاخذ دراجه وأخرى سليمة وهو ما يعرف باسم قانون حماية المستهلك. 

 ضمانات المستهلك و عقود الخدمة 

إذا قمت بشراء بعض البضائع فعادت ما تاخذ معها ضمان، ذلك الضمان يثبت أن المنتج يفي بالغرض الذي قمت بشرائه من اجله، او بمعنى اصح ان ذلك المنتج يعمل ولا يوجد به اي خلل او عيب. 

هناك نوعان من الضمانات، ضمان أساسي صريح، وضمان ضمني، فالضمان الصريحة هو وعد من البائع سواء كان  كتابيا أو شفهيا، أو من خلال احد الاعلانات،وينص على أن ذلك العنصر او المنتج سيكون سليم في الفترة المحددة  له.

 ذلك المنتج الذي تم شراءه جديد او حتى مستخدم اما في الضمان الصريح لذا عليه ان يعمل وفق لذلك، ولكن عليك ان تعلم ان معظم المنتجات لا تأتي بضمان صريح.

وعادة ما يقف القانون مع النوع الثاني من الضمانات وهو الضمان الضمني، ويعتبر الضمان الضمني جزء اساسي من كل المبيعات التي يتم بيعها عن طريق التجزئة الاستهلاكية الجديدة أو حتى المستعمله، و ان المنتج يعمل بشكل صحيح بالغرض الذي تم شراؤه من أجله. 

فعند شراء أي منتج لابد من الحصول على تفاصيل الضمان كتابيا ومعرفه ما يتضمنه ذلك الضمان من رسوم الخدمة إن كان العنصر لا يحتاج إلى إصلاح، وما هي المدة الزمنية للضمان.

 هناك بعض الضمانات التي يمكن ان تصل الى اربع سنوات للمنتج الواحد وتلك الفتره تكون الزامية على البائع وفقا لقانون الدولة. 

 ضمانات المستهلك و عقود الخدمة 

ضمانات المستهلك و عقود الخدمة

كيفية التعامل مع خرق الضمان 

إذا تم خرق الضمان الذي معك فعليك استبدال البضاعة او ان يتم اصلاحها، ولكن لم يتم ذلك فمن الممكن أن تقوم بحل ذلك النزاع من خلال وسيط، إذا فشل الأمر بشكل نهائي فيحق لك مقاضاة الشركة المصنعة او البائع في المحكمة. 

ولا يمكن الغاء او فرض الخدمة بعد التوقيع عليها، من الممكن ان تقوم بالاتصال مفوضية التجارة الفيدرالية حتى تحصل على كل المعلومات بالطريقة الصحيحة للتعامل مع ذلك الموقف. 

من الممكن ان تقوم بتقديم شكوى بشأن البائع أو الشركة المصنعة عند الاتصال بلجنة التجارة الفيدرالية او لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية، أو حتى يمكنك الاتصال بالمدير العام المحلي وطلب قسم الاحتيال على المستهلك، إذا قد تم الاحتيال عليك، ولكن الاتصال بالمفوضية الفدرالية هي المكان المناسب الذي تحصل منه على المساعده. 

كيفية التعامل مع خرق الضمان 

كيفية التعامل مع خرق الضمان

 كيفية تجنب الخداع 

كما ذكرنا ان هناك العديد من عمليات الخداع التي يتم استخدامها البائع أو المصنع لخداع المستهلك ويزيد الأمر عند استخدام بطاقة الائتمان أو التسوق من خلال الانترنت، وذلك لانك لن تستطيع الوصول مرة اخرى الى البائع، لذا عليك عند شراء أي منتج التحقق من المصنع الذي سوف تاخذ منه ذلك المنتج والضمان الموجود عليه حتى تستطيع الوصول إليهم عند وجود أي خلل في المنتج الذي قامت بشراء. 

 كيفية تجنب الخداع 

كيفية تجنب الخداع

المصدر

اترك تعليق