اقتصاد

عناصر الإنتاج الأربعة 

الإنتاج له العديد من الاشياء الهامه التي تخصه، ولكن من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في الإنتاج هي أربع عوامل أساسية وهم العمال، ورأس المال، وزيادة الأعمال، والأرض، وللمزيد تعرف على عناصر الإنتاج الأربعة بشكل مفصل. 

عناصر الإنتاج الأربعة 

الارض كعامل انتاج 

أن الأرض هي أساس كل المواد الطبيعية التي توجد للإنسان، وهي تشمل الممتلكات الخام التي تأتي من داخل الأرض، كما أنها من الممكن أن تكون عبارة عن الموارد غير المتجددة مثل النفط والذهب، وغيرها من الموارد، او موارد متجددة مثل الخشب، والذي يمكن ان يتم تحويله الى راس مال جيد يمكن الإنفاق منه.

كما أن النفط واحد من الموارد الطبيعيه الهامه الذي ينشق منه البنزين ولذلك تعتبر الأرض الزراعية واحدة من الموارد الطبيعية. 

الولايات المتحدة وحدها بها العديد من الموارد الطبيعية التي يسهل الوصول إليها والتي تشمل الأراضي الخصبة والمياه، والكثير من البلدان التي تغطي الجبال والصحراء، الأمر الذي يجعلها تتمتع بمواد طبيعية مفيدة للغاية فهي تمتلك أيضا اميال كبير تحتوي على نفط. 

الارض كعامل انتاج 

الارض كعامل انتاج

العمل كعامل انتاج 

العمل أيضا هو واحد من الأشياء التي يقوم بها الإنسان والتي تعتمد على القوى العاملة، عملية تعليم العمالة والمهارات والدوافع التي يعملون من أجلها كل تلك الأشياء يعتمد على الإنتاجية، ويتم قياسها بمقدار كل ساعة من وقت العمل للعمل والإنتاج الذي يتم إخراجه من تحت يده. 

هناك من يتبعون نظام المكافأة والدخل مقابل العمل، فمثلا في الولايات المتحدة الامريكية القوى العامله كبيرة للغاية ولديهم مهارة عالية تستجيب بسرعة على كل احتياجات العمل المتغيرة، كما أنها تستفيد من زيادة الإنتاج بسبب الابتكارات التكنولوجية التي تدخل عليهم كل فتره، والعمالة هناك تواجه منافسه كبيره للغايه مع دول اخرى، وهي واحدة من الاسباب التي تجعلها متصدرة فى ذلك المجال. 

 رأس المال كعامل انتاج 

رأس المال هو واحد من أهم العوامل للانتاج فهو الذي يأتي بالعماله والالات والمعدات والمواد الكيماوية التي يتم استخدامها في عملية الإنتاج، وهي التي تميز السلع الاستهلاكية عن بعضها البعض وتختلف السلع الرأسمالية في المباني والصناعة والتجارة على غيرها من الأمثلة كالطائرات والسيارات. 

 رأس المال كعامل انتاج 

رأس المال كعامل انتاج

ريادة الأعمال كعامل انتاج 

تعتبر روح المبادرة هي الدافع الأساسي لتطويل فكر العمل التجاري، ويجمع رجل الاعمال كل العوامل الثلاث السابقة لعملية الإنتاج ويجب أن تتوفر جميعها حتى نحصل على إنتاج ناجح بعيد كل البعد عن المخاطر. 

 أغلب رجال الأعمال الموجودين في الولايات المتحدة يملكون شركات صغيرة التي تعتبر تحتوي على أكثر من 65 في المئة من الموظفين الجدد، ومن الأسباب التي تجعل تلك الشركات الصغيرة تعمل بشكل جيد هي الحصول على تمويل مقارنه بالبلدان الأخرى الذين يقومون بجمع الأموال في سوق الأوراق المالية عن طريق اصدار اكتتاب عام اوليه يسمى الأسهم في تلك الشركات أسهم الشركات الصغيرة. 

ريادة الأعمال كعامل انتاج 

ريادة الأعمال كعامل انتاج

 المصدر

اترك تعليق