الصحة دليل الأدوية الطبية

تعريف علم السموم

تعريف علم السموم أنه هو مجال العلوم الذي يساعدنا على فهم الآثار الضارة التي يمكن أن تحدثها المواد الكيميائية أو المواد على الأشخاص والحيوانات والبيئة.

تعريف علم السموم

من هو عالم السموم 

أخصائي السموم هو عالم لديه فهم قوي للعديد من التخصصات العلمية ،مثل البيولوجيا والكيمياء ويعمل عادة مع المواد الكيميائية وغيرها من المواد لتحديد ما إذا كانت سامة أو ضارة للإنسان والكائنات الحية الأخرى أو البيئة.

مثلما يوجد أنواع مختلفة من الأطباء هناك أنواع مختلفة من أخصائيي السموم.

على سبيل المثال قد يعمل اختصاصي السموم الذي يعمل في صناعة الأدوية للتأكد من أن الأدوية الجديدة المحتملة آمنة للاختبار في التجارب السريرية للبشر.

عالم السموم يعمل في البرنامج الوطني لعلم السموم (NTP)قد يشارك في تصميم والإشراف على الدراسات التي تخلق بيئة خاضعة للرقابة التي تكرر التعرض التي قد يواجهها البشر.

 يعمل علماء السموم في NTP على تحديد مخاطر المواد الكيميائية أو المواد التي يدرسونها.

تعريف علم السموم

تعريف علم السموم

كيف يقوم علم السموم تحسين حياة الناس؟

يوفر علم السموم معلومات ومعارف مهمة يمكن استخدامها من قبل الهيئات التنظيمية وصانعي القرار وغيرهم لوضع برامج وسياسات للحد من تعرضنا لهذه المواد وبالتالي منع أو تقليل احتمالية حدوث مرض أو نتيجة صحية سلبية أخرى.

على سبيل المثال استخدمت ولاية كاليفورنيا نتائج NTP لإنشاء الأولى في البلاد معيار مياه الشرب ل Hexavalent Chromium، سيساعد هذا المعيار في تقليل تعرض الناس لهذا العنصر المعدني، تشمل الفوائد الأخرى لعلم السموم ما يلي:

  • تساعد الوكالات الحكومية في وضع أساس علمي سليم للوائح والسياسات الرامية إلى حماية وصحة صحة الإنسان والبيئة.
  • تساعد الشركات مثل المستحضرات الصيدلانية والكيميائية  لتكون قادرة على تطوير منتجات أكثر أمانًا.
  • يمكن للمستهلكين الوصول إلى المعلومات التي تساعدهم على اتخاذ قرارات بشأن صحتهم ومنع الأمراض.

التخصصات الفرعية لعلم السموم

هناك العديد من فروع علم السموم والمعروفة باسم التخصصات الفرعة والتي تركز على جوانب معينة من علم السموم وتشمل:

  • علم الوراثة السمي
  • علم السموم المائية
  • السموم الكيميائية
  • علم السموم السريرية
  • السمية الإيكولوجية
  • علم السموم البيئية
  • علم السموم الشرعي
  • علم السموم الطبية
  • السمية المهنية
  • السموم التنظيمية
تعريف علم السموم

تعريف علم السموم

الاختلافات بين علم السموم وعلم الأدوية 

علم السموم وعلم الأدوية  كلاهما الدراسات التي تنطوي على فهم الخواص الكيميائية وأفعالها على الجسم ولكن تختلف اختلافا كبيرا في مجالات أخرى.

يركز علم الأدوية في المقام الأول على الآثار العلاجية للمواد الصيدلانية وكيف يمكن استخدامها بشكل أكثر فعالية للأغراض الطبية، على العكس من ذلك يرتبط علم السموم بشكل أوثق بالآثار الضارة التي يمكن أن تحدث في الكائنات الحية التي تتلامس مع المواد الكيميائية، يهتم علماء السموم أيضًا بقياس مخاطر بعض المواد باستخدام أدوات تقييم المخاطر.

الطب الشرعي وعلم السموم

علم السموم الشرعي هو الانضباط الذي يجعل من استخدام السموم وغيرها من التخصصات مثل الكيمياء التحليلية وعلم الصيدلة و الكيمياء السريرية لمساعدة التحقيق الطبي أو القانوني للوفاة، والتسمم، وتعاطي المخدرات.

 الاهتمام الرئيسي لعلم السموم الشرعي ليس هو النتيجة القانونية للتحقيق السمي أو التكنولوجيا المستخدمة بل الحصول على النتائج وتفسيرها.

علم السموم الحسابية 

علم السموم الحسابية هو الانضباط التي تطور الرياضية و نماذج حاسوبية لفهم والتنبؤ الآثار الصحية الضارة الناجمة عن المواد الكيميائية، مثل الملوثات البيئية والأدوية على نحو أفضل.

في علم السموم في مشروع القرن الحادي والعشرين وتم تحديد أفضل النماذج التنبؤية لتكون الشبكات العصبية العميقة والغابات العشوائية وآلات متجهات الدعم والتي يمكن أن تصل إلى أداء التجارب المختبرية.

تعريف علم السموم

تعريف علم السموم

المراجع

مصدر1

مصدر2

 

 

اترك تعليق