عالم الطيورفوائد الزيوت

فوائد زيت النخيل للطيور

يعد زيت النخيل مألوف للطيور في البرية حيث يستخدم الكثير منهم فواكه النخيل كجزء كبير من نظامهم الغذائي، وتستفيد الببغاوات والكوكتوس وكذلك غرايز أفريكان بشكل خاص من تناول زيت النخيل AviGlo، للمزيد تعرف على فوائد زيت النخيل للطيور

فوائد زيت النخيل للطيور

يساعد زيت النخيل AviGlo على وضع لمعان في الريش الباهت للطيور ويحسن البشرة الجافة والقشدة، وانه يعد شيئا رائع بالنسبة للطيور الأكبر سنا وكذلك لإضافة الوزن إلى الببغاوات الصغيرة والكوكاتو.

ويوجد العديد من الببغاوات يحبون زيت النخيل الأحمر وذلك لأنهم يحبون طعمه، وهناك ملاحظات ميدانية تبين بوضوح أن ثمار نخيل الزيت هي بالتأكيد جزء من الوجبات الغذائية للببغاوات البرية.

فوائد زيت النخيل للطيور
فوائد زيت النخيل للطيور

مصدر لفيتامين أ الممتاز

تعاني العديد من الطيور من نقص فيتامين أ، حيث إن زيت النخيل يكون عامل مساهم في العديد من أمراض الطيور، مثل داء الرشاشيات والكبد والجلد.

يوجد أيضًا عدد من الأطباء البيطريين الذين يفترضون بطبيعة الحال أن الببغاء المحفوظ كحيوان أليف دائمًا ما يكون ناقصًا بفيتامين أ.

المقدار اليومي الموصى به لفيتامين (أ) للبشر هو ما يقرب من 2400 – 5000 IE، أما للببغاوات فمن 2000 – 4000 IE لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

وبالتالي فإن الحاجة إلى فيتامين (أ) للببغاوات هي أعلى بكثير من الحاجة للبشر.

بالإضافة إلى ذلك، من أفضل مصادر فيتامين (أ) الحليب والسمك والكبد، وهو ما يحب بعض البشر تناوله، لكنهم لا ينتمون حقًا إلى خطة وجبات الببغاوات.

تقريبا جميع الببغاوات التي يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة تتطلب فيتامين (أ) إضافية، حتى عندما يتم تغذية نظام غذائي صحي ومتنوع.

الطيور الصغيرة في حاجة إليها أيضا وذلك بسبب متطلباتها العالية وتحويلها الأقل كفاءة.

الببغاوات البالغة تتطلب ذلك لأن معظم الببغاوات الأكبر سنا ليست صحية تماما

ولكن تكون المعركة مع داء الرشاشيات والكبد ومشاكل الجلد (هذه هي الأمراض الأكثر شيوعا في الطيور).

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجسم المصاب يكون أقل كفاءة في تحويل فيتامين (أ) من الجسم الصحي.

فضلا عن ذلك، قد يكون العجز على المدى الطويل موجودا في الحيوانات الأكبر سنا والتي تحتاج إلى النظر فيها.

فوائد زيت النخيل للطيور
فوائد زيت النخيل للطيور

الكاروتينات

هي لبنات غذائية مليئة بمضادات الأكسدة المضادة للسرطان، كما أنها تعزز  صحة القلب والأوعية الدموية القوية، وتساعد في تكوين العظام، وتحسين مقاومة العدوى، وتعزيز أنسجة العين الصحية، وإصلاح أنسجة الجسم .

ولذلك فأن الكاروتينات ” ذات أهمية غذائية كبيرة ” للبشر والطيور … والقطط … والكلاب. نحن جميعا بحاجة لها.

وفي العادة، يحصل الطيور المصابون بالريش على الكاروتينات الخاصة بهم من الفواكه والخضروات والمكملات الغذائية الثمينة.

و البيتا كاروتين Beta-Carotene هو مقدمة لفيتامين (أ) أيضا التي يتم تحويلها من قبل الجسم إلى فيتامين (أ) حسب الحاجة.

أيًا كانت كميات بيتا كاروتين التي لا يحتاجها الجسم تفرز ببساطة، لذلك من الأفضل إضافة بيتا كاروتين إلى النظام الغذائي من فيتامين أ.

ونظرًا لاختلاف كفاءة التحويل لدى الأفراد المختلفين، يجب دائمًا تغذية Beta-Carotene بوفرة، ويتم ذلك بسهولة أكبر مع زيت النخيل الأحمر لأنه يحتوي على كميات عالية من بيتا كاروتين – حوالي 15 مرة من الجزر.

على عكس فيتامين (أ) الاصطناعية، لا يمكننا إلحاق الأذى بببغاواتنا مع البيتا كاروتين، لكننا قد نساعدهم دون وجود جانب سلبي. أخيرًا وليس آخرًا ، يعتبر زيت النخيل الأحمر علاجًا لذيذًا للعديد من الببغاوات.

ولكن الآن يحتوي زيت النخيل الأحمر العضوي على فيتامين (هـ)، وأوميغا 3، وأوميجا 6، وفيتامين (أ)، وهو أكثر فعالية وكفاءة من حيث التكلفة، أخيرًا وليس آخرًا يعتبر زيت النخيل الأحمر علاجًا لذيذًا للعديد من الببغاوات.

فوائد زيت النخيل للطيور
فوائد زيت النخيل للطيور

اضرار زيت النخيل للطيور

أحد عيوب بيتا كاروتين الموجودة بزيت النخيل هو أن القدرة على تحويله إلى فيتامين (أ) تختلف بين الأفراد.

خاصة الحيوانات الصغيرة أو العجزة قد يكون لديها كفاءة تحويل أقل، وبالتالي ينبغي للمرء أن تكون جرعة بيتا كاروتين في الزائدة.

قد يعتقد المرء أنه سيكون من الأسهل ببساطة إعطاء مكملات فيتامين أ، ولكن هذه للأسف مغالطة، حيث أن Vitmain A الاصطناعية ينطوي على مخاطر صحية كبيرة.

فيتامين (أ) هو واحد من الفيتامينات القابلة لذوبان الدهون، هذا يعني أنه لا يمكن إخراجها بسهولة من الجسم كما هو الحال بالنسبة للفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

هذا يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة من فيتامين أ والتي يمكن أن تكون خطيرة، وتصل الى إنها تهدد الحياة.

والأسوأ من ذلك، أن أعراض التسمم بفيتامين (أ) مماثلة إلى حد ما لأعراض نقص فيتامين (أ)، مما يزيد من خطر إعطاء الكثير من فيتامين أ، وخاصة الببغاوات الذين يحتاجون إلى إضافة مستمرة لفيتامين (أ) بجرعات عالية معرضون للخطر. 

وصفات لأستخدام زيت النخيل للطيور

من أفضل الأطعمة المفضلة لدي الببغاوات مصنوعة من زيت النخيل الأحمر. ومن هذه الأطعمة اللذيذة الأخرى الأطعمة الدافئة مثل:

  • البطاطا المهروسة، التي تمت إضافة زيت النخيل الأحمر إليها.
  • الفشار مع زيت النخيل الأحمر

عادة ما يكون زيت النخيل الأحمر صلبًا في درجة حرارة الغرفة، يمكنك تسييله بوضعه في الوعاء لفترة وجيزة في حمام الماء الساخن (الماء الساخن من الصنبور كافٍ بالكامل) وقم بسكب زيت النخيل الأحمر على طعام طيورك.

فوائد زيت النخيل للطيور
فوائد زيت النخيل للطيور

المراجع

مصدر١

مصدر٢

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى