ماهو الغسيل الجاف

التنظيف الجاف هو عملية تنظيف للملابس والمنسوجات بإستخدام مذيب كيميائي غير الماء. وقد تم تطوير عملية التنظيف الجاف الحديثة وحصلت على براءة اختراع من قبل توماس ل. جينينغز، للمزيد تعرف على ماهو الغسيل الجاف .

 ماهو الغسيل الجاف

  • التنظيف الجاف هو عملية تستخدم السوائل بخلاف الماء لتنظيف الملابس والفراش والتنجيد وأنواع أخرى من الأقمشة. حيث يتسبب المياه في إتلاف بعض الأقمشة مثل الصوف والجلد والحرير ويمكن للغسالة  العادية أن تلحق الضرر بالأزرار والدانتيل والترتر وغيرها من الزخارف الدقيقة.
  • على الرغم من اسمه إلا أن التنظيف الجاف ليس عملية جافة؛ حيث تنقع الملابس في مذيب سائل. ويعتبر رابع كلور الإيثيلين (بيركلور إيثيلين)، الذي يطلق عليه “بيرس، المذيب الأكثر استخدامًا  في الغسيل الجاف على نطاق واسع
  • يمكن غسل معظم الألياف الطبيعية في الماء ولكن بعض المواد التركيبية (مثل فسكوزي وليوسيل ومودال وكوبرو) تتفاعل بشكل سيء مع الماء ويجب تنظيفها جافة.
  • يمكن أن يكون التنظيف الجاف مفيدًا للملابس المصنوعة من الألياف التي لا تتفاعل جيدًا عند تعرضها للماء، مثل الحرير والصوف.
 ماهو الغسيل الجاف
ماهو الغسيل الجاف

تاريخ عملية التنظيف الجاف

يعد المخترع توماس ل. جينينغز أول من قام ببراءات عملية التنظيف الجاف التجارية المعروفة باسم ( الغسيل الجاف ) وذلك في 3 مارس 1821 حيث كان أول أمريكي من أصل أفريقي يحصل على براءة اختراع

كان أول من تبني فكرة الغسيل الجاف التجاري بإستخدام زيت التربنتين هو جولي بيلين في باريس في عام 1825.

تم استخدام التنظيف الجاف الحديث للمذيبات غير القائمة على المياه لإزالة الاتربة والبقع من الملابس في وقت مبكر من عام 1855.

أدت المخاوف من القابلية للإشتعال إلى قيام وليام جوزيف ستودارد، وهو منظف جاف من أتلانتا، بتطوير مذيب Stoddard (الروح البيضاء) كبديل أقل قابلية للإشتعال للمذيبات التي تعتمد على البنزين .

يتسبب استخدام المذيبات البترولية شديدة الاشتعال في العديد من الحرائق والانفجارات، مما أدى إلى تنظيم حكومي للتنظيف الجاف. وبعد الحرب العالمية الأولى، بدأت أعمال النظافة الجافة في استخدام المذيبات المكلورة.  وقد كانت هذه المذيبات أقل قابلية للاشتعال

التحول إلى مذيب رابع كلوريد الإيثيلين

بحلول منتصف 1930، كانت صناعة التنظيف الجاف قد اعتمدت على رابع كلورو الإيثيلين (بيركلور إيثيلين)، أو PCE لفترة قصيرة، كمذيب.نظرا لتمتعه بقوة تنظيف ممتازة وغير قابلة للإشتعال ومتوافقة مع معظم الملابس.

 

 ماهو الغسيل الجاف
ماهو الغسيل الجاف

آلية التنظيف الجاف

خطوات الغسيل الجاف

عملية التفتيش ووضع العلامات: أخذ الثياب إلى المنظف، لتقوم المنظفة الجافة بإنشاء علامة لعنصرك. حيث يتم فحص ملابسك بحثًا عن أي بقع أو أزرار مفقودة .
الاختبار المسبق: تطبيق مذيب كيميائي أو حرارة على بقع الملابس، مما يساعد على إزالتها أثناء عملية التنظيف الجاف الفعلية .
عملية التنظيف الجاف:  توضع ملابسك في آلة وتغمر في مذيب غير مائي. ويتم بعد ذلك تدوير الملابس في اسطوانة مثقبة حيث يتم تحرير مذيب التنظيف بكمية ثابتة طوال العملية بأكملها.

ما بعد الإكتشاف: يقوم منظفك بفحص ملابسك بحثًا عن أي بقع متبقية وبقاياها وإزالتها
التشطيب: بمجرد اجتياز ملابسك لعملية التنظيف الجاف الكاملة، يتم الضغط عليها أو كيها .

آلة التنظيف الجاف

تشبه آلة التنظيف الجاف مزيجًا من الغسالة المنزلية ومجفف الملابس.حيث يتم وضع الملابس في غرفة الغسيل أو الاستخراج (يشار إليها باسم “السلة” أو “الأسطوانة”)، والتي تشكل جوهر الماكينة.

تحتوي غرفة الغسيل الجاف  على أسطوانة أفقية مثقوبة تدور داخل غلاف خارجي. حيث تحمل القشرة المذيب بينما تحمل الأسطوانة الدوارة الثوب. وتتراوح سعة السلة بين حوالي 10 و 40 كجم

أثناء دورة الغسيل، تمتلئ الغرفة بحوالي ثلث المذيبات وتبدأ في الدوران ، ثم توضع الملابس. ويتم الحفاظ على درجة حرارة المذيب عند 30 درجة مئوية حيث أن درجة الحرارة العالية قد تتلفها.

أثناء دورة الغسيل، يتم تمرير المذيب الموجود في القفص أو صندوق معالجة من خلال غرفة الترشيح ثم يتم تغذيته مرة أخرى في القفص .

يتم إزالة المذيب وإرساله إلى وحدة التقطير التي تتكون من المرجل والمكثف.

يتم تغذية المذيب المكثف في وحدة فصل حيث يتم فصل أي ماء متبق عن المذيب ثم إدخاله في خزان المذيب النظيف

معدل التدفق المثالي حوالي 8 لترات من المذيبات لكل كيلوغرام من الملابس في الدقيقة، اعتمادًا على حجم الماكينة.

تتكون آلات التنظيف الجاف من أربعة أجزاء

  • الخزان القابض أو الخزان الأساسي الذي يحمل المذيب.
  • مضخة تقوم بتدوير المذيب عبر الجهاز.
  • المرشحات التي تحبس الشوائب الصلبة والتربة التي يتم إزالتها من المذيب أو القماش.
  • اسطوانة أو عجلة حيث يتم وضع العناصر التي يتم تنظيفها.

تسحب المضخة المذيب من الخزان وترسله عبر المرشحات لإزالة أي شوائب. ثم يتم إدخال المذيب المرشح بعد ذلك في  الاسطوانة، حيث يتفاعل مع الأقمشة ويزيل أي تربة. ثم ينتقل المذيب مرة أخرى إلى الخزان بحيث يمكنه بدء العملية مرة أخرى.

 ماهو الغسيل الجاف
ماهو الغسيل الجاف

 

المراجع

المصدر

المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق