ماهو الغربال

مصفاة الشبكة أو المنخل المعروف بإسم الغربال، عبارة عن جهاز لفصل العناصر المطلوبة عن المواد غير المرغوب فيها أو لتمييز أحجام الحبوب، وذلك بإستخدام شاشة منسوجة شبكية أو معدنىة. للمزيد تعرف على ماهو الغربال .

ماهو الغربال

كلمة “غربلة” مشتقة من غربال وهي آداة تستخدم في الطهي، ويتم استخدام الغربال لفصل وتفتيت كتل المكونات الجافة مثل الطحين، وذلك لتهويته ودمجه. بينما المصفاة هي شكل من أشكال الغربال تستخدم لفصل المواد الصلبة عن السائلة.

ماهو الغربال
ماهو الغربال

تقنية الغربلة

النخل عبارة عن تقنية بسيطة لفصل الجزيئات من مختلف الأحجام. فالغربال المستخدم في غربلة الدقيق به ثقوب صغيرة جدًا. ليتم فصل الجسيمات الخشنة أو تفتيتها عن طريق غربلتها ضد بعضها البعض وفتحات الشاشة.ويتم استخدام المناخل بأنواع مختلفة تتنوع بين الغربال ذات الثقوب الواسعة أو الضيقة اعتمادًا على أنواع الجزيئات التي سيتم فصلها .كما تستخدم المناخل أيضًا لفصل الحجارة عن الرمال.

يوجد من الغرابيل ماهو يدوي وماهو آلي. وجمع كلمة غربال هو غرابيل والفعل المستمد منها هو غربل.

تعريف الغربال

جهاز به شبكات أو ثقوب يمكن من خلالها تمرير جزيئات أدق من خليط (مثل الرماد أو الدقيق أو الرمل) بأحجام مختلفة لفصلها عن الجزيئات الأكثر خشونة، والتي يمكن من خلالها تجفيف السوائل من المواد التي تحتوي على سوائل .

المناخل الخشبية

عبارة شبكة خشبية طولها قدماً بثمانية بوصات. وكانت تستخدم  في بدايتها في مزرعة إنجليزية تعود للعصر الفيكتوري لفحص الحبوب وإزالة الغبار والأتربة .
وقد تكون الشبكة الموجودة في الغربال الخشبي مصنوعة من الخشب أو الخوص. ويعد استخدام الخشب لتجنب التلوث أمرًا مهمًا عند استخدام الغربال لأخذ العينات.

تحليل المنخل (أو اختبار التدرج) هو ممارسة أو إجراء يستخدم (يشيع استخدامه في الهندسة المدنية أو الرسوبيات) لتقييم توزيع حجم الجسيمات للمواد الحبيبية.

ماهو الغربال
ماهو الغربال

أنواع الغرابيل

المسرد (غربال وسط)

من أبرز أنواع الغرابيل، لكن فتحاته اوسع واكبر من فتحات الغربال، يستخدم غالباً لفصل الحبوب عن التبن والقصل، حيث يسمح من خلال فتحاته للحب بالنزول، بينما يحتفظ بالمواد والشوائب الكبيرة، ويتم القائها جانباً.

الغربال الناعم

يمكن استخدامه لتنقية الحبوب من الشوائب والعوالق والغبار والحصى الصغيرة، وهو عبارة عن طارة خشبية دائرية مغطّاة بشبكة ذات فتحات صغيرة،

خيوطه مصنوعة  من أمعاء الخراف المجففة، وتكون فتحاته قريبة من بعضها بحيث تسمح للمواد الناعمة كالتراب والحصى الصغيرة وحبوب النباتات البرية بالنزول منها، لتكون طعاما للدجاج والطيور، بينما تحتفظ بالحب والشوائب الكبيرة، ليتم فصلها .

ماهو الغربال
ماهو الغربال

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق